الأحاديث والقصص التي اشتهرت ولا أصل لها

تاريخ الإضافة 19 نوفمبر, 2017 الزيارات : 1486
الأحاديث والقصص التي اشتهرت ولا أصل لها
 
نسمع ونقرأ في هذا العصر كثيرا من الأحاديث التي اشتهرت ولا أصل لها ، وسنذكر بعضها نظرا لشهرتها بل وترديدها على رؤوس المنابر:
 
1- قصة اليهودي الذي كان يرمي القمامة على بيت النبي صلى الله عليه وسلم، ثم مرض فعاده النبي صلى الله عليه وسلّم.
 
فهذه من أشهر ما نسمع على الألسنة، ولم نقف على أي مصدرٍ له، وأعلّق على هذه القصة المفتراة؛ أنه لم يوجد يهود في مكة، فظرف القصة في المدينة، أي أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان في منعة بين أصحابه، ولم يكن الصحابة ليسكتوا عن هذا .
 
 2 – حديث:” ما أُخِذَ بسيف الحياء فهو حرام ” 
وأظنها عبارة ذُكِرَت في أحد كتب الفقه، والتبست على الناس فظنّوها حديثاً.
 
3-  قصة أن الصحابة أرادوا فتح حصن ما، فاستعصى عليهم، فتساءلوا عما هجروه من 
سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فتذكروا السواك ، فاستاكوا بالجريدة ، فرآهم العدو فولوا الأدبار خوفاً منهم ، وقالوا : إنهم يسنون أسنانهم أي يحدونها ليأكلونا.
والحكاية المشهورة على ألسنة الناس ، ولا أصل لها .
 
4-  الأثر المروي عن أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنه ” لو أن إحدى قدمي في الجنة والأخرى خارجها ما أمنت مكر الله “
فمع أنه أثر مشهور متداول، إلا أني لم أقف عليه مسنداً لا بسندٍ صحيح ولا ضعيف ،وهو يتنافى مع ما ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) فلا يتصور مؤمن أبدا أن عبدا من عباد الله وضع أحد قدميه في الجنة ثم يقول له الله ارجع فلن تدخلها !!!
5-  كان عمر بعد أن ولي الخلافة لا ينام نهاراً ولا ليلاً فقيل له في ذلك فقال (إذا نمت نهاراً ضيعت رعيتي وإذا نمت ليلاً ضيعت نفسي فجعلت النهار لرعيتي وجعلت الليل لربي )
وهذا كله كذب ومن المبالغات التي لا تصح فكيف لعمر أن يخالف هدي رسول الله الذي قال (وأقوم وأرقد) وهل يعقل أن عمر ظل طوال فترة الخلافة لا ينام  .
 
6-  ومن هذا الباب زعمهم أن أبا حنيفة ظل أربعين سنة يصلى العشاء بوضوء الفجر ، وهذا كذب لا أصل له ولو صح لكان مخالفا أيضا لهدي رسول الله الذي قال (وأقوم وأرقد)
 
7-  ومن المبالغات قولهم في الترغيب في تلاوة القرآن في رمضان : كان الشافعي يختم القرآن في شهر رمضان ستين ختمة وفي كل شهر ثلاثين ختمة ، وفلان كان له أربع ختمات ، وأبو حنيفة كان له ختمة بالليل وختمة بالنهار وختمة داخل الصلاة وختمة خارجها .
فهذه الآثار مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يلتفت إليها كثيراً لنهيه عليه السلام عبدالله بن عمرو أن يقرأ القرآن في أقل من ثلاث، يقول عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اقرأ الْقُرْآنَ فِي شَهْرٍ قُلْتُ إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً حَتَّى قَالَ فَاقْرَأْهُ فِي سَبْعٍ وَلَا تَزِدْ عَلَى ذَلِكَ . رواه البخاري .
 
وقَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ { لَا يَفْقَهُ مَنْ قَرَأَهُ فِي أَقَلَّ مِنْ ثَلَاثٍ } رَوَاهُ أَبُو دَاوُد
 
فأعدلُ شيءٍ وأحسنُه عدمُ ختمِه في أقلَّ من ثلاث.. وكلما زادت سرعتُك في القراءة.. قلَّ تدبرُك له، وللمقارنة: مصحف الشيخ الشريم -والمسجلُ من صلاة التراويح- استغرق أكثر من ست عشرة ساعة مع أنه يقرأ حدرًا(بسرعة) ولكي يختم مرتين بهذه السرعة.. يحتاج ثلاثًا وثلاثين ساعة تقريبًا.. واليومُ أربعٌ وعشرون ساعةً! لكن مع الصلوات والواجبات الأخرى أنَّى يمكن ختمُه مرتين إلا إذا كانت القراءةُ هذًّا كَهَذِّ الشِّعر! وختمُه مرةً واحدة في اليوم أيضًا صعبٌ مع التدبر إن لم يكن مستحيلًا.
 
و لا يصح الاستدلال بالبركة ، فالبركة حقا إنما تكون مع من قرأ القرآن بتدبر وفقهٍ كما قال سبحانه وتعالى: (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ).
 
وأكرر خير الهدي هدي رسول الله .
 
8-  حديث” الدين المعاملة “
قال الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة ولا أصل لذلك، ولا في الأحاديث الموضوعة!
 
9-   (مضى عهد النوم يا خديجة )
ذكره سيد قطب في كتابه ” الظلال / تفسير سورة المزمل “، ولم يذكره غيره، ولا أصل له
 
10- حديث” خذوا من القرآن ما شئتم لما شئتم “
قال الألباني في السلسلة الضعيفة   لا أصل له فيما أعلم.
 
11- حديث “لعن الله الشارب قبل الطالب “
وهذا يقال في الشرب بعد الطعام ويزعمون أن هناك نهي عن ذلك ولم يصح في هذا شيء.
 
 قال ابن عثيمين: هذا الحديث الذي ذكره السائل لعن الله الشارب قبل الطالب هذا لا أصل له ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه من الأحاديث التي اشتهرت على ألسن الناس وليس لها أصل وهي كثيرة تتردد بين عامة الناس .
 
12-   حديث “إن الله ينفخ في الولد فيقول له اذهب فأنت عون لأبيك و ينفخ في البنت فيقول لها اذهبي وأنا عون لأبيك ،يُذكَر عند ولادة البنت، ولا أصل له.
 
13- ما يروى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: لو قيل: كل الناس يدخلون الجنة إلا رجل واحد لظننت أنه أنا ؟
فلم يثبت عن عمر رضي الله عنه أنه قال ذلك فيما نعلم، بل هذا لا يتفق مع قوة إيمان عمر ، وحسن ظنه بربه، ورجائه فيه.
 
14-   حديث ( شهر رمضان أوله رحمه و أوسطه مغفرة و آخره عتق من النار ) حديث منكر.انظر : سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني 2 / 262 ، 4/70.
 
15-   حديث ( صوموا تصحوا ) حديث ضعيف.انظر : سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني 1 / 420.
 
16-   حديث ( اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان ) حديث ضعيف.انظر: كتاب الأذكار للنووي وكتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 4395.
 
17-   حديث ( تزاحموا تراحموا )، قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 5045 ) : لا أصل له
18-   حديث: “أن النبي صلى الله عليه وسلم وصَّى على سابعِ جارٍ ” وهذا لا أصل له , وإنما يدورُ على ألسِنَةِ العامَّةِ فالوصاةُ بالجارِ ثابتةٌ ، لكنْ تحديدُ السابعِ منها لا أصلَ له مرفوعاً  والله أعلم.
19-   حديث” كذب المنجمون ولو صدفوا ” ،لا أصل له
20-   “ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل” قال الألباني : “موضوع” السلسلة الضعيفة (رقم 1098) وروي من كلام الحسن البصري.
 
21-   “خير البر عاجله” قال العجلوني : “ليس بحديث ” كشف الخفاء  برقم 1229.
 
22- أكرموا عمتكم النخلة ؛ فإنها خلقت من فضلة طينة آدم، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران، فأطعموا نساءكم الوُلّد الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر” 
قال ابن عراق : (أخرجه أبو نعيم من حديث علي، وابن عدي من حديث ابن عمر بأخصر من هذا ، ولا يصح، تفرد بالأول: مسرور بن سعيد التيمي وهو غير معروف، منكر الحديث ، وفي الثاني : جعفر بن أحمد الغافقي) — تنـزيه الشريعة (1/209) ضعيف الجامع الصغير (1136).
 
23-   ” اطلبوا العلم ولو بالصين” 
قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له ) — تـنـزيه الشريعة (1/258) . وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم…)— الموضوعات (1/216
 
24-   “من تهاون بصلاته عاقبه الله بخمس عشرة خصلة: ستة منها في الدنيا، وثلاثة منها عند الموت، وثلاثة منها في قبره، وثلاثة منها تصيبه يوم القيامة إذا خرج من قبره. 
فأما التي تصيبه في دار الدنيا فأولها يرفع الله البركة من رزقه، والثانية ينـزع الله البركة من عمره، والثالثة يرفع الله سيما الصالحين من وجهه، والرابعة لاحظ له في دعاء الصالحين، والخامسة كل عمل يعمله من أعمال البر لا يؤجر عليه، والسادسة لا يرفع الله دعاءه إلى السماء. 
وأما التي تصيبه منها في قبره فأولها: يوكل الله به ملكاً يزعجه في قبره إلى يوم القيامة، والثانية تكون ظلمة في قبره فلا يضئ له أبداً، والثالثة يضيق الله عليه قبره إلى يوم القيامة. 
وأما التي تصيبه منها إذا خرج من قبره: فأولها يوكل الله به ملكاً يسحبه على حر وجهه في عرصات القيامة، والثانية يحاسب حساباً طويلاً، والثالثة لا ينظر الله إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم، ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة، واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً إلا من تاب)
قال ابن عراق: (رواه ابن النجار من حديث أبي هريرة، قال في الميزان : حديث باطل، ركَّبه محمد بن علي بن العباس على أبي بكر بن زياد النيسابوري، وقال في اللسان: هو ظاهر البطلان من أحاديث الطرقية) — تنـزيه الشريعة (2/113).
 
25-   “إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها؛ فإن ذلك يورث العمى” 
قال الشوكاني : (رواه ابن عدي عن ابن عباس مرفوعاً. وقال ابن حبان: هذا موضوع. وكذا قال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه. وعده ابن الجوزي في الموضوعات) — الفوائد المجموعة (ص 127).
 
26-   ” اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى” 
قال ابن عراق : (رواه أبو نعيم من حديث ابن عمر، وابن عرفة في جزئه من حديث أبي سعيد، والطبراني من حديث أبي أمامة، وابن الجوزي من حديث أبي هريرة، ولا يصح…) تنـزيه الشريعة (2/305). 
وذكره ابن الجوزي في الموضوعات (3/145).
 
27-   ” لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك” 
قال الشوكاني : ” قال في الذيل: لا يصح. وقال الصغاني : موضوع. وقال في الوجيز : هو من حديث واثلة بن الأسقع، وفيه عمر بن إسماعيل، كذاب” — الفوائد المجموعة (ص
 
28-   ” الجنة تحت أقدام الأمهات”قال الألباني : “موضوع ” السلسلة الضعيفة ( ح 593).واللفظ الصحيح بلفظ”الزم قدميها فثم الجنة
 
29- ” لا سلام على طعام” وفي لفظ: “لا سلام على آكل” 
قال الملا علي القاري: “لا أصل له ” الأسرار المرفوعة (رقم 592) 
 
30- ” مصر كنانة الله في أرضه” قال السخاوي: ” لم أره بهذا اللفظ ” المقاصد الحسنة (رقم 1029) .
 
31-“رأيت عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبواً” 
قال الإمام أحمد: ” هذا الحديث كذب منكر” ، وقال النسائي: “الحديث موضوع ” الفوائد المجموعة (رقم 1182) . 
 
32- ” من أعان ظالماً سلطه الله عليه” قال الشوكاني : “في إسناده متهم بالوضع” الفوائد المجموعة (رقم 635) .
 
33-” الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم القيامة” 
قال الحافظ ابن حجر : “لا أعرفه ” المقاصد الحسنة (رقم 468) .
34-   ” خير الأسماء ما عُبِّد وحُمّد” 
وفي لفظ: “أحب الأسماء إلى الله ما عُبِّد وحُمِّد” 
قال الغزي: “لا يعرف بهذا اللفظ ” الجد الحثيث (رقم 150) . وقال الألباني : ” لا أصل له ” السلسلة الضعيفة (رقم 411) .
 
35-   ” يوم نحركم يوم صومكم” لا أصل له المقاصد الحسنة 1355
 
36-    رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، قالوا: وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد القلب” قال ابن حجر : “هو مشهور على الألسنة، وهو من كلام إبراهيم بن أبي عبلة” . وقال العراقي: “رواه البيهقي من حديث جابر وقال: لا أصل له ” السلسلة الضعيفة للألباني (رقم 2460) . “الأسرار المرفوعة” (211) . “تذكرة الموضوعات” للفتني (191) .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : “لا أصل له، ولم يروه أحد من أهل المعرفة بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله .
 
37-   حديث علقمة:أن شاباً كان على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم يُسمى “علقمة” فمرض واشتد مرضه، فقيل له، قل لا إله إلا الله، فلم ينطق لسانه. . . وله أم كبيرة. . . فقالت: يا رسول الله. . . أنا عليه ساخطة. . . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم “سخط أمه حجب لسانه عن شهاد أن لا إله إلا الله “. . . يا بلال، انطلق واجمع حطبا كثيراً حتى أحرقه في النار، وقالت:. . . إني قد رضيتُ عنه. . . فقال لا إله إلا الله ومات من يومه وغسل وكفن وصلّى النبي صلى الله عليه و سلم عليه. . . 
موضوع \ البيهقي “الشعب” (6/198). ابن الجوزي “الموضوعات” (2/280). الذهبي “ترتيب الموضوعات” (ص248). الهيثمي “المجمع” (8/148). الشوكاني “الفوائد” (ص231). 
 
38-   “الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب”
قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني : لا أصل له. “تخريج الإحياء” (1/136) . “طبقات الشافعية” للسبكي (4/145) . “الضعيفة” (4) .
39-   اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً).
قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. “الضعيفة” (8) .الحديث رقم (97) :
 
40-   أدَّبني ربي. فأحسن تأديبي” 
قال ابن تيمية: لا يعرف له إسناد ثابت .”أحاديث القصاص” (78) .وأورده الشوكاني في “الفوائد المجموعة” (1020) . والفتني في “تذكرة الموضوعات” (87) .
الحديث رقم (103) :
41-“الناس كلهم موتى إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون والعاملون كلهم غرقى إلا المخلصون والمخلصون على خطر عظيم”.
قال الصغاني : هذا الحديث مفترى ملحون والصواب في الإعراب: العالمين والعالمين .”الموضوعات” (200) . وأورده الشوكاني في “الفوائد المجموعة” (771) . والفتني في “تذكرة الموضوعات” (200) . 
الحديث رقم (104) :
 
42-“الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا”.
لا أصل له . “الأسرار المرفوعة” (555) . “الفوائد المجموعة” (766) . “تذكرة الموضوعات” (200).
 
43-“أنا ابن الذبيحين”.
لا أصل له . “رسالة لطيفة” لابن قدامة (23) . “اللؤلؤ المرصوع” (81) . “النخبة البهية” للسنباوي (43) .الحديث رقم (113) :
 
44-(شاوروهن – يعني: النساء – وخالفوهن) .
لا أصل له . “اللؤلؤ المرصوع” (264) . 
“تذكرة الموضوعات” (128) . “الأسرار المرفوعة” (240). الحديث رقم (116) :
 
45-يا جبريل صف لي النار، وانعت لي جهنم: فقال جبريل: إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت، ثم أمر بها فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة..الخ)) . 
موضوع . “الهيثمي” (10/387) . “الضعيفة” (910) .
الحديث رقم (119) :
 
46-(ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ، ولكن بشيء وقر في صدره).
لا أصل له . “الأسرار المرفوعة” لعلي القاري (452) . 
“الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء” للسبكي (288) . “المنار المنيف” (246).الحديث رقم (120) :
 
47-“النظافة من الإيمان” هذا لما سئل عنه الحافظ السندي فال: لعله من وضع البلدية
 
48-جنبوا مساجدكم صبيانكم” 
وهذا الحديث خرجه: ابن ماجة (1/247)والبيهقي (10/103)، وغيرهما . وهو حديث ضعيف جداً. وهو معارض للأحاديث الصحيحة على جواز إدخال الصبيان المساجد.
فمن ذلك على سبيل المثال: ما خرجه الشيخان وغيرهما عن أبي قتادة رضي الله عنه؛ قال: كان رسول الله عليه السلام يصلي وهو حامل أمامةَ بنت زينب، فإذا سجد، وضعها، وإذا قام؛ حملها».وهذا في المسجد كما عند مسلم في «صحيحه»
49-أن عمر ابن الخطاب عندما وضعوه في قبره نزل اليه (منكر ونكير ) فقال عمر ابن الخطاب من ربكما ؟
وهذا غير صحيح ؛ لأن ما في القبور يُعتبر من الأمور الغيبية.وهو كذب صريح ! فمن أخبر الناس أن عمر رضي الله عنه سأل الْمَلَكين في قبره ؟!
 
50-قصة الفقير الذي أمره النبي عليه السلام بالزواج ليغتنى 
فيروون أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلّم يشتكي الفقر، فنصحه النبي أن يتزوج فتزوج الرجل، ثم عاد إلى النبي يشتكي الفقر فنصحه بالزواج فتزوج وتكرر الأمر وبعد الزواج من الرابعة كانت الرابعة تغزل وتبيع فغارت زوجاته الثلاثة وتعلمن الغزل منها وبدأ الرجل يبيع ما تصنعه زوجاته الأربع فأصبح غنياً)، 
 سمعناه من الوعّاظ، لكن لم نقف على إسنادٍ له، وأرجِّح أنه لا أصل له .
 
51-قصة وأد سيدنا عمر لابنته في الجاهلية
ذكرها العقاد في كتابه” عبقرية عمر ” ص 221، ولم ترد في كتب السنة والحديث أو كتب الآثار والتاري
 
52-من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً”
قال الألباني : “باطل، وهو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه ” السلسلة الضعيفة (رقم 2
 
53-قولهم” إن الله يحب العبد اللحوح”
ليس بحديث وقد ورد ما يقارب لفظه:( إن الله يحب الملحين في الدعاء ) وقد رواه الطبراني في الدعاء (2/795) والعقيلي في الضعفاء الكبير (4/452) وابن عدي في الكامل (7/2621).
قال الحافظ ابن حجر في “التلخيص “: ” تفرد به يوسف بن السفر عن الأوزاعي وهو متروك”.
وقال الألباني في الإرواء : (3/143) ” موضوع”.
وحكم عليه في السلسلة الضعيفة (2/96-637) بأنه باطل
 
54-قصة أن رجلا استيقظ مبكرا ليصلي صلاه الفجر في المسجد لبس وتوضأ وذهب إلى المسجدوفي منتصف الطريق تعثر ووقع وتوسخت ملابسه قام ورجع إلى بيته وغير ملابسه وتوضأ وذهب ليصل وفي نفس المكان تعثر ووقع وتوسخت ملابسه قام ورجع إلى بيته وغير ملابسه وتوضأ وخرج من البيت
لقي شخص معه مصباح سأله : من أنت ؟
قال : انا رأيتك وقعت مرتين وقلت انور لك الطريق إلى المسجد..ونور له الطريق للمسجد وعند باب المسجد قال له : أدخل لنصلي .. رفض الدخول
وكرر طلبه لكنه رفض وبشده الدخول للصلاة
سأله : لماذا لا تحب أن تصلي ؟
قال له: انا الشيطان
انا الذي أوقعتك المرة الاولى لكي ترجع البيت ولا تصلي بالمسجد ولكنك رجعت
ولما رجعت إلى البيت غفر الله لك ذنوبك ،ولما أوقعتك المرة الثانية ورجعت إلى البيت غفر الله لأهل بيتك ، وفي المرة الثالثة خفت أن أوقعك فيغفر الله لا هل قريتك.
وهذا منكر لا اصل له ومن أين لإبليس انه يعلم ان الله يغفر للرجل ؟الا اذا كان يطلع على الغيب وهذا محال وكيف ذلك والله تعالى يقول (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ) (وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ) (الحجر : 17-16 ) فيستحيل ان يعلم الجن غيب الله عزوج
 
55-ما يروى عن النبي أنه قال:” أدبني ربي فأحسن تأديبي” .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 172) :
ضعيف.
قال ابن تيمية في ” مجموعة الرسائل الكبرى ” ( 2 / 336 ) : معناه صحيح ، و لكن لا يعرف له إسناد ثابت ، و أيده السخاوي و السيوطي فراجع ” كشف الخفاء “
والله أعلم.
 
56-حديث  الأغنياء وكلائي والفقراء عيالي فإذا بخل وكلائي على عيالي أخذتهم ولا أبالي  
وهو حديث لا أصل له
 
57-قال أبو بكر الصديق : أحب ثلاثة يا رسول الله:
أحب النظر إليك والجلوس بين يديك وأنفاق مالي عليك.
وقال عمر : وأنا أحب ثلاثة يا رسول الله : أحب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقول الحق ولو على نفسي.
وقال عثمان : وأنا أحب ثلاثة يا رسول : أحب إطعام الطعام وإفشاء السلام والصلاة بالليل والناس نيام.
وقال علي : وأنا أحب ثلاثة يا رسول الله:
أحب إكرام الضيف وصيام رمضان في الصيف وقتال المشركين بالسيف.
وقال أبو ذر وأنا أحب ثلاثة يا رسول الله: أحب المرض وأحب الجوع وأحب الموت . فقال رسول الله : يا أبا ذر إن الناس تكرها فكيف تحبها ؟
فقال أبو ذر : يا رسول الله : أحب المرض لأنني إذا مرضت خف ذنبي وإذا جعت رق قلبي ، وإذا مت لقيت ربي.
وبعد التتبع والتحقيق وسؤال أهل العلم تبين لي بأن الحديث لا أصل له ، ولم يذكر في أي كتاب من الكتب الحديثية المسندة.
و قد ذكره المحب الطبري في “الرياض النضرة” والعجلوني في كشف الخفاء (340/1) فقال: ((تنبيه : قال في المواهب وههنا لطيفة ،
وروى أنه عليه الصلاة والسلام لما قال ” حبب إلي من دنياكم النساء والطيب ، وجعلت قرة عيني في الصلاة ” ،
قال أبو بكر : وأنا يا رسول الله حبب إلي من الدنيا النظر إلى وجهك ، وجمع المال للإنفاق عليك ، والتوسل بقرابتك إليك .
وقال عمر : وأنا يا رسول الله ، حبب إلي من الدنيا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والقيام بأمر الله .
وقال عثمان وأنا يا رسول الله حبب إلي من الدنيا ثلاث : إشباع الجائع ، وإرواء الظمآن وكسوة العاري.
وقال علي رضي الله عنه : وأنا يا رسول الله حبب إلي من الدنيا الصوم في الصيف ، وإقراء الضيف ، والضرب بين يديك بالسيف .
وقال الطبري خرجه الجندي والعهدة عليه انتهى .
ونقل الشبراملسي في حاشيته على المواهب عن الذريعة لابن العماد أنه قال فيها : وعن الشيخ أبي محمد النيسابوري أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه ، لما قال النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ، قال : وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث : القعود بين يديك ، والصلاة عليك وإنفاق مالي لديك .
فقال عمر رضي الله عنه : وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث : الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، وإقامة حدود الله .
فقال عثمان رضي الله عنه : وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث : إطعام الطعام ، وإفشاء السلام ، والصلاة بالليل والناس نيام
فقال علي رضي الله عنه : وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث : الضرب بالسيف والصوم في الصيف وقرى الضيف
فنزل جبريل عليه السلام وقال : أنا حبب إلي من الدنيا ثلاث : النزول على النبيين ، وتبليغ الرسالة للمرسلين ، والحمد لله رب العالمين – أي الثناء عليه – .
ثم عرج ثم رجع فقال ، يقول تعالى : وهو حبب إليه من عباده ثلاث : لسان ذاكر ، وقلب شاكر ، وجسم على بلائه صابر ، وفي بعضها مخالفة لما في المواهب انتهى 
 
وجميع الروايات لا تصح ، وهي مركبة من بعض الواضعين الكذابين باستثناء هذه الرواية حبب إلي من دنياكم النساء والطيب ، وجعلت قرة عيني في الصلاة فهي رواية صحيحة صححها الشيخ الألباني ، لكن بعض الوضاعين ركبها على هذا الحديث الساقط فليعلم
 
58-يوم تموت الأم ينادي منادٍ في السماء : ماتت من كنّا نكرمك من أجلها فاعمل عملاً صالحاً نكرمك من أجله )
لم أقف له على أصل .
59-حديث(أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم مَرَّت به جنازة يهودي، فأخذ يبكي، فقالوا: ما يبكيك يا رسول الله ؟ فقال: نفس أفلتت منِّي إلى النار)
. هذا حديث لا أصل له.
60-الحَدِيْثُ القُدْسِيُّ ، المُشْهُوْرُ عَلَى أَلْسَنَةِ النَّاسِ: يَا ابْنَ آدَمَ ! لاَ تَخَفْ مِنْ ذِي سُلْطَانٍ مَا دَامَ سُلْطَانِي مَعَكَ ، يَا ابْنَ آدَمَ ! لاَ تَخَفْ مِنْ فَوَاتِ الرّزْقِ مَا دَامَتْ خَزَائِنِي مَمْلُوْءَةٌ لاَ تَنْفَدُ … ) 
هَذَا الحَدِيثَ حَدِيْثٌ لاَ أَصْلَ لَهُ وَإِنَّمَا هُوَ مَشْهُوْرٌ عَلَى الأَلْسَنَةِ
 
61-(الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها)
الحديث منكر ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ضعفه الألباني وقال عنه منكر في السلسلة الضعيفة رقم الحديث 3258 ، 7/255
 
62-حديث ” يا علي لا تنم حتى تأتي بخمسة أشياء هي : قراءة القرآن الكريم كله ، التصدق بأربعة ألاف درهم ، حفظ مكانك في الجنة ، إرضاء الخصوم.
 
فقال علي : وكيف يارسول الله – صلى الله عليه وسلم – ؟
قال رسول الله صلى الله علية وسلم : أما تعلم يا علي أنك:
 
إذا قرأت ( قل هو الله أحد ) ثلاث مرات كأنك قرأت القرآن كله ؟ وإذا قرأت( سورة الفاتحة ) أربع مرات كأنك تصدقت بأربعة الأف درهم ؟ وإذا قلت ” لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير ” عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة ؟ وإذا قلت ” أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ” عشر مرات فقد أرضيت الخصوم ؟
 قال علماء اللجنة الدائمة عن هذا الحديث : هذا الحديث لا أصل له ، بل هو من الموضوعات ، من كذب بعض الكذابين كما نبَّه على ذلك أئمَّة الحديث.:
 
” فتاوى اللجنة الدائمة ” ( 4 / 462 ، 463) .
 
 
 


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *


أحدث خطبة جمعة

قصص وعبر

محاضرة الشيخ الغزالي عن الرسول التي بكى فيها وأبكى

محاضرة الشيخ الغزالي عن الرسول التي بكى فيها وأبكى  دخل الشيخ محمد الغزالي إحدى الجامعات بالشرق الجزائري محاضراً عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وما إن دخل القاعة التي غصت بالطلبة حتى جلس يغالب دمعته ….. ثم قال بصوت متقطع : … أنا… أنا… مثلي يتحدث عن محمد!!! وأجهش باكياً… وطال بكاؤه… ثم قام خارجاً من القاعة ودموعه لا تتوقف

تاريخ الإضافة : 20 نوفمبر, 2017 عدد الزوار : 553 زائر

الإحصائيات

  • 0
  • 497
  • 319
  • 1٬332
  • 738
  • 38٬185
  • 209٬328