ما حكم صيام يوم السبت؟

تاريخ الإضافة 1 مارس, 2024 الزيارات : 3248

ما حكم صيام يوم السبت؟

أما صيام يوم السبت فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث لفظه ” لا تصوموا السبت إلا فيما افترض عليكم ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة فليمضغه وليفطر عليه ” هذا الحديث إسناده يحسن أو يصحح, لكن معارضاته أقوى منه بكثير جداً، ولذا إن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله قال أصول الشريعة تخالفه .
واستدل بحديث ” لايصومن أحدكم الجمعة إلا ويوماً قبله أو يوماً بعده ” فهذا سيوافق السبت ” وأيضاً استدل بحديث ” من صام رمضان وأتبعه ست من شوال كان كمن صام الدهر ”
وأيضاً في الباب حديث ” أحب الصيام إلى الله صيام داوود كان يصوم يوماً ويفطر يوماً “
وهذا حتماً سيوافق السبت وكذلك في الباب حديث ” الحث على صيام الثلاثة أيام البيض ” وهذا من شهر إلى شهر سيوافق السبت حتماً وغير ذلك كثير.
 ولذا قال الإمام أحمد أصول الشريعة تخالفه وقال الإمام مالك هذا حديث كذب وقال الزهري مازلت أتقي التحديث به وقال أبو داوود أو النسائي هذا حديث مضطرب هذا وبالله التوفيق .


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 1 فبراير, 2024 عدد الزوار : 354 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح صحيح البخاري

شرح الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم