الاختلاف في توقيت صلاة الفجر بمونتريال

تاريخ الإضافة 15 مايو, 2017 الزيارات : 1534

حول الاختلاف في توقيت صلاة الفجر بمونتريالimg_1332599625_568.gif

دكتور صلاح الصاوي 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فإن الحديث في هذه المسألة قديم، ولو تتبعناه في كتب أهل العلم لوجدناه ضاربا بجذوره في اعماق تاريخ طويل! فينبغي أن نتحلى بالروية والأناة، ونحن ننظر في هذه المسألة، ولا يجوز أن نجعلها مدخلا للاحتراب والتراشق بالتهم والمناكر، لا سيما بالنسبة لمن يعيشون مغتربين خارج ديار المسلمين!

لقد علم شرعيا وفلكيا، أن ثمة فجرين: فجرا كاذبا ، وفجرا صادقا ، وأن الكاذب يطلع قبل الصادق بـنحو من  عشرين دقيقة ، تزيد قليلاً أو تنقص ، حسب فصول السنة.

والفجر الكاذب كما هو معلوم يُحل الطعام للصائم ، ويُحرم صلاة الفجر، والفجر الصادق يُحرم الطعام ، ويُحل صلاة الفجر. ففي الحديث : ” إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا، واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم “. رواه البخاري

ويبدو أن المشكلة قد بدأت من أن معظم الفلكيين والخبراء لا يفرقون بين الفجرين، ويرون أن أول ضوء هو الفجر عندهم ، فلذلك وضعوا التقاويم بناءً على ذلك، فإذا رجعنا إلى الشرع وجدنا أن الضوء الأول هو الفجر الكاذب، ومن هنا نشأ الالتباس والخطأ، وكان مقداره – مقدار ما بين الفجرين- عشرين دقيقة ، تزيد ثلاثة دقائق أو تنقص حسب طول الليل والنهار.

وصفوة القول إن وقت صلاة الفجر أو الصبح من طلوع الفجر الصادق: وهو البياض المعترض في الأفق يمينا ويسارا، ويمتد الوقت إلى طلوع الشمس، وقد اختلف العلماء هل يبدأ وقت الصلاة عند بزوغ أول إضاءة للفجر الصادق وهو ما يسمى بـ ( الغَلَس) ؟ أو أنه يحين عند انتشار إضاءة الفجر وهو ما يسمى بـ ( الإسفار) ؟ وتلك مسألة اجتهادية.

وأما الفجر الأول فهو الفجر الكاذب، وهو البياض المستطيل في السماء من أعلى الأفق إلى أسفل كالعمود، ويقع قبل الفجر الصادق بنحو عشرين دقيقة، تزيد وتنقص باختلاف فصول السنة، ومعلوم أن الأحكام تترتب على وجود الفجر الصادق لا الكاذب

وقد جاء في بيان الفجرين أحاديث كثيرة، منها: قوله صلى الله عليه وسلم: ( الفجر فجران، فجر يحرم فيه الطعام، وتحل فيه الصلاة، وفجر تحرم فيه الصلاة (أي صلاة الفجر) ويحل فيه الطعام )، رواه الحاكم والبيهقي من حديث ابن عباس، وصححه الألباني في صحيح الجامع 4279، وقوله صلى الله عليه وسلم: ( الفجر فجران: فأما الفجر الذي يكون كذنَب السرحان فلا يُحل الصلاة ولا يُحرم الطعام، وأما الفجر الذي يذهب مستطيلاً في الأفق فإنه يُحل الصلاة ويُحرم الطعام )، رواه الحاكم والبيهقي من حديث جابر، وصححه الألباني في صحيح الجامع 4278 وقوله صلى الله عليه وسلم:( لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال، ولا الفجر المستطيل، ولكن الفجر المستطير في الأفق ) رواه أبو داود والترمذي وحسنه، وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم 568.

maxresdefault

هذا وإن أبرز التقاويم التي يعتمد عليها الناس الآن:

1 ــ تقويم أم القرى وزاوية الشمس تحت الأفق عند الفجر 18,5 درجة

2 ـ تقويم رابطة العالم الإسلامي وزاوية الشمس تحت الأفق عند الفجر 18 درجة

3 ـ تقويم جامعة العلوم الإسلامية بكراتشي باكستان وزاوية الشمس تحت الأفق عند الفجر 18 درجة

4 ـ تقويم الهيئة العامة المصرية للمساحة وزاوية الشمس تحت الأفق عند الفجر 19,5 درجة

5 ـ تقويم الاتحاد الإسلامي بأمريكا الشماليةIslamic Society of North America – ISNA المعروف اختصارا بـــ ( اسنا) ISNAوزاوية الشمس تحت الأفق عند الفجر 15 درجة

وفيما عدا تقويم أسنا فقد وضعت هذه التقاويم جميعا على أساس الشفق الفلكي، والشفق الفلكي هو الفجر الكاذب وليس الفجر الصادق، وقد لا حظ الشيخان ابن عثيمين والألباني هذه المسألة ونبها على ضرورة تأخير صلاة الفجر بنحو من عشرين دقيقة إلى خمس وعشرين دقيقة عن التوقيتات المعلنة في التقاويم الفلكية، استبراء للدين، والتماسا لصحة العبادة، واستبراء للذمة.

بل أشار إلى ذلك الـحافظ ابن حجر العسقلاني في الفتح ، قال: (تنبيه): من البدع المنكرة ما أحدث في هذا الزمان من إيقاع الأذان الثاني قبل الفجر بنحو ثلث ساعة في رمضان، وإطفاء المصابيح التي جُعلت علامة لتحريم الأكل والشرب على من يريد الصيام ، زعماً ممن أحدثه: أنه للاحتياط في العبادة ، ولا يعلم بذلك إلا آحاد الناس ، وقد جرهم ذلك إلى أن صاروا لا يؤذنون إلا بعد الغروب بدرجة ، لتمكين الوقت زعموا ، فأخروا الفطر، وعجلوا السحور، وخالفوا السنة ، فلذلك قل عنهم الخير، وكثر فيهم الشر، والله المستعان). [فتح الباري: ( 4/ 199)].

وقد ألَّف الشيخ تقي الدين الهلالي كتاباً سماه (بيان الفجر الصادق وامتيازه عن الفجر الكاذب) قال فيه : وأوسط الأقوال الذي نُفْتِي به ونَعْمَل به أخذاً من هذه الأحاديث كلها: أن الفجر الصادق الذي يُحَرِّم الطَّعام على الصائم ويُحِلُّ الصَّلاة هو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” الفجر الأحمر – أي الذي يَشُوبُ بياضه حُمرة – المُعْتَرِض في الأفُق ” ، الذي يملأ البيوت والطرقات ولا يختلف فيه أحد من الناس ، يشترك في معرفته جميع الناس ، وأما غير ذلك ، كالفجر الذي يَعْنِيهِ المُوَقِّت المغربي فإنَّه باطِل، لا يُحَرِّم طعاماً على الصَّائم، ولا يُحِلُّ صلاة الصبح ، ونحن نتأخر بعده أكثر من نصف ساعة حتى يتبين الفجر الصادق. فهذا الذي نَدِينُ الله به . والله يقول الحق وهو يهدي السبيل. (

والخلاصة أن الاعتماد على تقويم اسنا هو الأضبط، ولا نعلم أنهم رجعوا عن هذا التوقيت، والأصل بقاء ما كان على ما كان حتى يثبت تغيره، ولم يثبت لدينا من ذلك شيء، فمن صلى على هذا التقويم فصلاته صحيحة، ولا يلزمه التأخير، أما من صلى على غير ذلك فينبغي تاخير إقامة صلاة الفجر بنحو من عشرين دقيقة إلى خمس وعشرين، لإجماع العلماء على اشتراط دخول الوقت لصحة الصلاة، وأن من صلى قبل دخول الوقت فصلاته باطلة.

ويبقى أن مثل هذه المسائل ينبغي أن يأتمر فيها أهل العلم والفضل بينهم بمعروف، ليضربوا للامة مثلا في فقه الاختلاف، وسعة الأفق، حتى لا يكون التدين أو العلم الشرعي في حس العامة مدخلا إلى الشقاق والفتنة، وسبيلا إلى التراشق بالتهم والمناكر! وسببا من أسباب التدابر وفساد ذات البين! فإن عجزنا عن الاتفاق فلا أقل من أن نلتفي على كلمة سواء من الناحية العملية: فمن أذن قبل توقيت إسنا يؤخر إقامة الصلاة إلى هذا القدر ليلتقي مع من ينازعونه في هذا التوقيت، ولا يضر الأذان قبل الميقات، لأن للفجر اذانين أحدهما قبل دخول الوقت بطبيعة الحال، ولمن يعتقد أن تقويم إسنا متأخر أن يحتاط لصومه، فيمسك قبل ذلك، أي على التقويم الذي يعتقد صحته، فنكون قد جمعنا بين الاحتياط للصوم والاحتياط للصلاة، وتجنبنا فساد ذات البين فإنها الحالقة، التي لا تحلق الشعر ولكنها تحلق الدين، والله تعالى أعلى وأعلم

رابط الفتوى : http://el-wasat.com/assawy/?p=9028#more-9028


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *


أحدث خطبة جمعة

قصص وعبر

الدعاء

رجل يحتاج للمال لاجراء عملية جراحية لزوجته فكانت المفاجأة

يحكي الشيخ محمد الصاوي :(القصة بالعامية المصرية) كان عندي سفر من مطار القاهره “هو من الاسكندريه” ..المعاد بعد الفجر فخفت تروح عليا الطياره .. فاتصلت على صديق ليا .. هوا إمام مسجد قريب من المطار ..قلتله هاجي انام عندك في المسجد لحد الفجر .. فخلي الباب مفتوح .. قالي خير ياشيخ … قلتله لا مفيش

تاريخ الإضافة : 18 يونيو, 2017 عدد الزوار : 30 زائر

اخترنا لك

الإحصائيات

  • 0
  • 634
  • 236
  • 841
  • 303
  • 24٬658
  • 111٬025