متى يجب الإمساك إذا اختلفت التقاويم في الفجر؟

تاريخ الإضافة 15 مايو, 2017 الزيارات : 347

متى يجب الإمساك إذا اختلفت التقاويم في الفجر؟مواقيت-الصلاة

في كندا تتعدد المساجد وتتعدد الإمساكيات الخاصة برمضان  وقد أشكل علينا وقت الإمساك للصيام وطلوع الفجر فالتقاويم تختلف فيما بينها في وقت طلوع الفجر.. والمساجد لم تتفق على وقت موحد ،و لا ندري أي تقويم نسير عليه ، واختلف الإخوة فيما بينهم .. فما التوجيه في ذلك؟

الجواب :

الأصل أن المسلم مأمور بالإمساك متى ما تبين له الفجر كما قال الله تعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)البقرة 187.

ومعنى ذلك أن الله تعالى أباح للصائم الأكلَ والشرب ليلاً حتى يتبين له أي يتيقن طلوع الفجر.

والمراد بالخيط الأبيض: النهار والفجر. والمراد بالخيط الأسود: الليل.

فيثبت دخول الفجر برؤية الإنسان للفجر الصادق بنفسه، أو بخبر الثقة عن طلوع الفجر، والتقاويم والإمساكيات الموجودة اليوم من قبيل خبر الثقة فيجوز العمل بها.

فإذا اختلف ثقتان أو تقويمان قدمنا الأوثق والأصدق والأعلم بالمواقيت منهما.

فإن جهلنا أيهما أوثق أو شككنا؛ فالأصل بقاء الليل والفجر طارئ حادث، فنحكم بالأصل وهو الليل ولا يجب علينا الإمساك حتى نتيقن طلوع الفجر ، وعلى هذا نعمل بالتقويم المتأخر أو الإمساكية المتأخرة.

ويؤيد ذلك أمور:

1.  أن الله لم يأمرنا بالإمساك إلا إذا تبين طلوع الفجر بمعنى اليقين أو غلبة الظن.

2.  جاء في مصنف عبد الرزاق عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: “أحل الله لك الشراب ما شكَكْتَ حتى لا تَشُكّ” قال ابن حجرفي الفتح : إسناده صحيح.

3.  وروى ابن أبي شيبة عن أَبِي الضُّحَى قال: سأل رجل ابن عباس عن السحور, فقال ابن عباس: “كُلْ مَا شَكَكْت حَتَّى لا تَشُكَّ”. قال النووي: إسناده صحيح, وقال ابن المنذر: وإلى هذا القول صار أكثر العلماء.

وهنا في أمريكا الشمالية يعد تقويم (الاسناISNA ) أقرب التقاويم إلى الصحة ، وتأخذ به أغلب المساجد ، والله أعلم

 


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *


أحدث خطبة جمعة

قصص وعبر

حق النقد لا حرية السب

 بعض من يكتبون التعليقات على الفيسبوك يسبك ويتهمك ويلعنك وحينما تحذف التعليق يقول لك هذا جبن منك ليس عندك قدرة على المواجهة ولا ترحب بالنقد ولا بما يخالف رأيك !!!! وهل هذا الكيبورد الذي تختبيء وراءه يرخص لك ما تفعل ويحول عنتريتك الكاذبة الى حالة من التشنج مصحوبة بقيء لفظي وغائط فكري ؟!! انت حتى

تاريخ الإضافة : 22 سبتمبر, 2017 عدد الزوار : 7 زائر

اخترنا لك

الإحصائيات

  • 0
  • 333
  • 240
  • 1٬068
  • 583
  • 32٬385
  • 153٬002