هل يجب افتتاح خطبة العيدين بالتكبير ؟

تاريخ الإضافة 11 فبراير, 2019 الزيارات : 522

هل يجب افتتاح خطبة العيدين بالتكبير ؟

ما الحكم لو قام الإمام  لإلقاء خطبة العيد فاستفتح بالحمد لله دون أن يكبر الله ولو مرة واحدة في خطبته متحججا بأنه لم يرد ذلك لا من السلف ولا من الخلف ؟ أفيدونا أفادكم الله .

يقول فضيلة الشيخ سيد سابق -رحمه الله-  في كتابه فقه السنة:

ويستحب افتتاح الخطبة بحمد الله تعالى ولم يحفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير هذا.

قال ابن القيم: كان صلى الله عليه وسلم يفتتح خطبه كلها بالحمد لله ولم يحفظ عنه في حديث واحد أنه كان يفتتح خطبتي العيد بالتكبير، وإنما روى ابن ماجه في سننه عن سعيد مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكبر أثناءالخطبة ويكثر التكبير في خطبة العيدين، وهذا لا يدل على أنه كان يفتتحها به. وقد اختلف الناس في افتتاح خطبة العيدين والاستسقاء فقيل يفتتحان بالتكبير وقيل تفتتح خطبة الاستسقاء بالاستغفار وقيل يفتتحان بالحمد.

قال شيخ الإسلام تقي الدين: هو الصواب لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد فهو أجذم) وكان – صلى الله عليه وسلم- يفتتح خطبه كلها بالحمد لله وأما قول كثير من الفقهاء: أنه يفتتح خطب الاستسقاء بالاستغفار وخطبة العيدين بالتكبير فليس معهم فيها سنة عن النبي – صلى الله عليه وسلم- البتة والسنة تقضي خلافه وهو افتتاح جيع الخطب بالحمد.

والله أعلم


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *


أحدث خطبة جمعة

المسلمون في كندا

قانون منع الرموز الدينية بكيبيك

في الوقت الذي تتطلع فيه شعوب العالم لنيل الحريات والحقوق ، نصدم هنا وبالتحديد في مقاطعة كيبيك بقوانين و مشاريع قوانين تحارب الحد الأدنى لحقوق الإنسان تحت مسميات و حجج واهية. ولا يخفى علينا ما يجري طوال الأيام الماضية مايعتزمه حزب التحالف من أجل مستقبل كيبيك (CAQ) بعد أن فاز في الانتخابات المحلية الأخيرة بمقاطعة كيبيك

تاريخ الإضافة : 12 أبريل, 2019 عدد الزوار : 960 زائر

الإحصائيات

  • 0
  • 230
  • 0
  • 2٬202
  • 0