الجمع بين الصلوات بسبب الامتحان

تاريخ الإضافة 22 فبراير, 2019 الزيارات : 603

الجمع بين الصلوات بسبب الامتحان مواقيت-الصلاة

أنا طالب في جامعة ماكجيل  بمونتريال وفي بعض الأيام خاصة في الشتاء يطول الامتحان لدرجة أن وقت
الصلاة يخرج فهل يجوز الجمع بين الصلوات لهذا السبب ؟

الجواب :

ذهب الجمهور لعدم جواز الجمع في غير الأعذار الواردة في السنة؛كالسفر والمرض وغيرها ، لأن المواقيت ثابتة ولا يجوز مخالفتها إلا بدليل خاص .

 

وذهب أشهب من المالكية وابن المنذر من الشافعية  وابن سيرين وابن شبرمة  إلى جواز الجمع للحاجة ما لم يتخذ عادة، ويروى قريبٌ من ذلك عن الإمام أحمد، فقد أجاز الجمع للحرج والشغل أخذًا بقول ابن عباس رضي الله عنهما  :  جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر ، فسئل لِمَ فعل ذلك ؟ قال  : أراد أن لا يحرج أحدا من أمته. (مسلم)

وهو الصحيح الذي أفتي به إن شاء الله خاصة إذا كان الاختبار لا يمكن التوقف فيه لأداء الصلاة ولايمكن تغيير وقته فهي حالة حاجة ؛ فيجوز لك الجمع على الراجح بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء جمع تقديم أو تأخير ونسأل الله لك ولجميع طلابنا النجاح والتوفيق .

 

 


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *


أحدث خطبة جمعة

المسلمون في كندا

أيها المغتربون .. استمتعوا حيث أنتم د. فيصل القاسم

أيها المغتربون .. استمتعوا حيث أنتم د. فيصل القاسم مهما طالت سنين الغربة بالمغتربين، فإنهم يظلون يعتقدون أن غربتهم عن أوطانهم مؤقتة، ولا بد من العودة إلى مرابع الصبا والشباب يوماً ما للاستمتاع بالحياة، وكأنما أعوام الغربة جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب. لاشك أنه شعور وطني جميل، لكنه أقرب إلى الكذب على النفس

تاريخ الإضافة : 15 فبراير, 2019 عدد الزوار : 2111 زائر

الإحصائيات

  • 0
  • 37
  • 0
  • 1٬501
  • 0