ما الفرق بين النعمة والنعمة بفتح النون وكسرها؟

تاريخ الإضافة 15 ديسمبر, 2017 الزيارات : 1656

السؤال

ما الفرق بين النعمة والنعمة بفتح النون وكسرها؟ نقرأ في سورة الدخان والمزمل لفظة (نعمة بالفتح ) وفي مواضع القرآن الأخرى نقرأها بالكسر فهل هناك فرق بينهما ؟

الجواب

ما الفرق بين النعمة والنعمة بفتح النون وكسرها؟

الجواب :

وردت عدة أقوال للمفسرين في هذا الأمر وحاصلها :

أنها بالفتح تعني التنعم أما بالكسر فتعني الإنعام أي أن هناك من ينعم على أحد ويقدم له شيئا فالنِّعمة إعطاء من المنعم ، والنَّعمة تنعم المنعَم عليه.

– النعمة بكسر النون المنة وما ينعم به الرجل على صاحبه . قال تعالى( : وتلك نعمة تمنها عليَّ ( الشعراء : 22 ، وأما النعمة بفتح النون فهو ما يتنعم به في العيش ، قال تعالى : (ونعمة كانوا فيها فاكهين ) الدخان : 27  .

يقول الشيخ الشعراوي الله تعالى  يبين أن آل فرعون انتُزعوا من بين أحضان النعمة التي كانوا فيها ، فناسب أن يذكر اللفظ الذي يدل على ذورة تنعمهم : ( النَّعْمة ) ، التي تدل على التنعم والترفه والتلبّس والتمتع .
لأننا نجد كثيراً من الناس قد أسبغت عليهم نعم كثيرة ، لكن لا يستطيعون التنعم بها ، فكأنها وهي في أيديهم منتزعة منهم ، لا يتمتعون بها ، على وجه من الوجوه ، فانتزاعها عنهم ، في هذه الحالة ، بحرمانهم منها ، لا يعتبر مؤلماً مثل الألم الذي يشعر به المرء وهو يرفل في وسطها ويتنسم من عبيرها ، كالذي جرى مع آل فرعون الذي تركوا كل شيء كانوا يتنعمون به تنعماً كاملاً .


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *


أحدث خطبة جمعة

قصص وعبر

عذاب الزمهرير وشدة البرد في كندا

عذاب الزمهرير وشدة البرد في كندا قبل السفر إلى كندا علمت أن درجة الحرارة تصل إلى 5 درجات وعشر درجات تحت الصفر فكنت أسأل من حولي وكيف يعيش الناس هل يموتون من البرد ؟ وسبحان الله كان أول قدومي إلى مونتريال منذ عشر سنوات في أول يوم من شهر يناير2008 في يوم عاصف نزلت فيه

تاريخ الإضافة : 1 يناير, 2018 عدد الزوار : 1604 زائر

الإحصائيات

  • 2
  • 224
  • 172
  • 966
  • 672
  • 35٬018
  • 238٬324