ما الفرق بين النعمة والنعمة بفتح النون وكسرها؟

تاريخ الإضافة 9 مايو, 2022 الزيارات : 28250

ما الفرق بين النعمة والنعمة بفتح النون وكسرها؟

نقرأ في سورة الدخان والمزمل لفظة (نعمة بالفتح ) وفي مواضع القرآن الأخرى نقرأها بالكسر فهل هناك فرق بينهما ؟

الجواب :

وردت عدة أقوال للمفسرين في هذا الأمر وحاصلها :

أنها بالفتح تعني التنعم أما بالكسر فتعني الإنعام أي أن هناك من ينعم على أحد ويقدم له شيئا فالنِّعمة إعطاء من المنعم ، والنَّعمة تنعم المنعَم عليه.

– النعمة بكسر النون المنة وما ينعم به الرجل على صاحبه . قال تعالى( : وتلك نعمة تمنها عليَّ ( الشعراء : 22 ، وأما النعمة بفتح النون فهو ما يتنعم به في العيش ، قال تعالى : (ونعمة كانوا فيها فاكهين ) الدخان : 27  .

يقول الشيخ الشعراوي الله تعالى  يبين أن آل فرعون انتُزعوا من بين أحضان النعمة التي كانوا فيها ، فناسب أن يذكر اللفظ الذي يدل على ذورة تنعمهم : ( النَّعْمة ) ، التي تدل على التنعم والترفه والتلبّس والتمتع .
لأننا نجد كثيراً من الناس قد أسبغت عليهم نعم كثيرة ، لكن لا يستطيعون التنعم بها ، فكأنها وهي في أيديهم منتزعة منهم ، لا يتمتعون بها ، على وجه من الوجوه ، فانتزاعها عنهم ، في هذه الحالة ، بحرمانهم منها ، لا يعتبر مؤلماً مثل الألم الذي يشعر به المرء وهو يرفل في وسطها ويتنسم من عبيرها ، كالذي جرى مع آل فرعون الذي تركوا كل شيء كانوا يتنعمون به تنعماً كاملاً .


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 1 فبراير, 2024 عدد الزوار : 278 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح صحيح البخاري

شرح الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم