قصة الملك المتجبر مع العجوز وكوخها

تاريخ الإضافة 5 يوليو, 2018 الزيارات : 4739

يروى عن وهب بن منبه اليماني قال: إن جباراً بنى قصراً وشيده وزخرفه، وأنفق عليه أموالاً كثيرة وجواهر نفيسة، وأراد أن يجعله قرة عين، ظاناً أنه لن يخرج منه، وأنه لن يزول ملكه.

وفي يوم من الأيام أخذ يطوف بالقصر في كِبْر وعُجْب وزُهُو وخُيَلاء، فرأى قريباً من القصر في جانبٍ منه كوخاً صغيراً من القش وعسبٍ النخل وأوراق الشجر، فقال: لمن هذا الكوخ؟

قالوا: لامرأة عجوز بنته لتسكن فيه، وهي امرأة منقطعة ليس لها ولد ولا قرابة، وأرادت القرب من الملك لعلها أن تنال من عطائه.

فقال في ظلم وعتو: اذهبوا واهدموه وأزيلوه من مكانه، فلا ينبغي أن يكون بجانب قصري حتى لا يشوه منظره، ولا ينتننا برائحته.

فذهب الجنود إلى كوخ المرأة فهدموه، ولم يتعبوا في هدمه؛ فلم يكن إلا بيتاً صغيراً من الخشب، ثم أصبح أثراً بعد عين، ورجعت العجوز آخر النهار تريد أن ترتاح بعد أن طلبت العيش، وقد تجد العيش وقد لا تجده.

وفي الطريق لم تجد هذا البيت، فظنت أنها ضلت الطريق إلى بيتها، بحثت عنه فلم تجده، ثم سألت أحد الناس وقالت: هل تعلم أين الكوخ الذي كان في هذه الأماكن؟

قال: نعم.

قالت: أين هو؟

قال: أمر الملك بإزالته من مكانه.

فنظرت إلى السماء واستنجدت بملك الملوك سبحانه، ورفعت أكفها إلى الله وقالت: اللهم يا رب المستضعفين! ويا مغيث المستغيثين! ويا أرحم الراحمين! لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، يا جبار السموات والأرض! يا من يقول للشيء: كُنْ فَيَكُونُ

اللهم إني غبت عن كوخي وذهبت لحاجتي، وقد استودعتك ذلك الكوخ واعتدى عليه هذا الظالم، اللهم فاقلب قصره عليه، وخذه أخذ عزيز منتصر لعبدك الضعيف من الجبار العنيف.

فأمر الله جبريل أن يقلب القصر على الملك ومن فيه، فقلبه حتى سوى به الأرض، وخرب القصر ومن فيه.

وهكذا تكون عاقبة الجبارين والمفسدين، نسأل الله العافية.

 


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *


أحدث خطبة جمعة

المسلمون في كندا

Nouvel an Hégirien et élections prochaines dans la province du Québec

Nouvel an Hégirien et élections prochaines dans la province du Québec Nous accueillons ces jours une nouvelle année Hégirienne (1440), commémorant la migration du Messager d’Allah SAAWS de La Mecque à Médine, constituant le point de départ de la datation des évènements par les Musulmans. Le secret de cette migration est que cet évènement a

تاريخ الإضافة : 21 سبتمبر, 2018 عدد الزوار : 48 زائر

الإحصائيات

  • 0
  • 193
  • 125
  • 1٬688
  • 1٬096