7- زكاة الراتب

تاريخ الإضافة 8 يناير, 2019 الزيارات : 706

من كان له راتب شهري ، ويقوم بصرفه ولا يوفر منه شيئاً بحيث لا يجيء آخر الشهر إلا وقد نفذ ماله فإنه لا تلزمه الزكاة ؛ لأن الزكاة لا بد فيها من حولان الحول ( أي مرور سنة كاملة على ملك النصاب) .

فإذا ادخر من ماله شيئاً وبلغ النصاب ، وحال عليه الحول ،ففيه حينئذ الزكاة.

إذن للموظف مع راتبه حالان :

الحال الأولى : أن يصرفه كله ، ولا يدخر منه شيئاً ، فلا زكاة عليه  .

الحال الثانية : أن يدخر منه مبلغاً معيناً أحياناً يزيد وأحياناً ينقص.

فكيف يحسب الزكاة في هذه الحالة الثانية ؟

 إن كان حريصاً على الاستقصاء في حقه ، حريصاً على أن لا يدفع من الصدقة لمستحقيها إلا ما وجب لهم في ماله من الزكاة فعليه أن يجعل لنفسه جدول حساب لكسبه ، يخص فيه كل مبلغ من أمثال هذه المبالغ بحول يبدأ من يوم ملكه ، ويُخرج زكاة كل مبلغ على حِدَه كلما مضى عليه حول من تاريخ امتلاكه إياه .

وإن أراد الراحة ، وطابت نفسه أن يؤثر جانب الفقراء وغيرهم من مصارف الزكاة على جانب نفسه ؛ زكى جميع ما يملكه من النقود حينما يحول الحول على أول نصابٍ مَلَكه منها ،وهذا أعظم لأجره وأرفع لدرجته ، وأوفر لراحته وأرعى لحقوق الفقراء والمساكين وسائر مصارف الزكاة وما زاد فيما أخرجه عما تم حوله يُعتبر زكاة معجلة عما لم يتم حوله .


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *


أحدث خطبة جمعة

المسلمون في كندا

هل يوجد كحول في مشروبات تيم هورتنز ؟ هل يستعمل زيت الخنزير في طهي طعام المطاعم

نسخ من الايميلات: https://photos.app.goo.gl/52idZQ41txd… للتواصل مع Tim Hortons: GUEST_SERVICES@timhortons.com Costco: service@contactcostco.ca McDonalds: mcdcan-guestcontactcentre@ca.mcd.com KFC: support@gem.desk-mail.com

تاريخ الإضافة : 3 يناير, 2019 عدد الزوار : 737 زائر

الإحصائيات

  • 1
  • 1٬696
  • 0
  • 2٬026
  • 0