الضوابط الشرعية التي اعتمدها مجلس أئمة كيبك لإعلان أهلة الشهور الهجرية

تاريخ الإضافة 25 مايو, 2017 الزيارات : 172

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين385e82cbd2029cdaa16a6f26ea4b0082 (Copy)

أما بعد / فإن السعي إلى وحدة المسلمين في صيامهم وفطرهم، وسائر شعائرهم وشرائعهم، أمر مطلوب دائمًا، ولا ينبغي اليأس من الوصول إليه ولا من إزالة العوائق دونه، ولكن الذي يجب تأكيده وعدم التفريط فيه بحال، هو: أننا إذا لم نصل إلى الوحدة الكلية العامة بين بلاد المسلمين في أنحاء العالم، فعلى الأقل يجب أن نحرص على الوحدة الجزئية الخاصة بين أبناء الإسلام في البلد الواحد.

فلا يجوز أن نقبل بأن ينقسم أبناء البلد الواحد، أو المدينة الواحدة، فيصوم فريق اليوم على أنه من رمضان، ويفطر آخرون على أنه من شعبان، وفي آخر الشهر تصوم جماعة، وتعيّد أخرى فهذا وضع غير مقبول.

ومن أجل هذا كان من ضمن أهداف مجلس أئمة كبيبك هو الحرص على وحدة المسلمين في قضية الأهلة، والعمل على أن تكون رؤية شرعية واحدة نجمع عليها كلمة المسلمين في هذا البلد.

وقد اجتمع السادة الأئمة منذ خمس سنوات اجتماعات موسعة وناقشوا الأمر من الناحية الشرعية وخرجوا بهذه الاختيارات الفقهية لتكون بمثابة ضوابط نرجع إليها في موضوع الأهلة:

أولا / تم الاتفاق على اعتبار الحساب الفلكي في النفي فقط؛ فإذا قال الفلكيون باستحالة رؤيا الهلال أخذنا بذلك .

ومعنى الأخذ بالحساب في النفي أن نظل على إثبات الهلال بالرؤية وفقا لرأى الأكثرين من أهل الفقه في عصرنا، ولكن إذا نفى الحساب إمكان الرؤية، وقال: إنها غير ممكنة، لأن الهلال لم يولد أصلاً في أي مكان من العالم الإسلامي – كان الواجب ألا تقبل شهادة الشهود بحال؛ لأن الواقع – الذي أثبته العلم الرياضي القطعي – يكذبهم.

لأن علم الفلك الحديث يقوم على المشاهدة بوساطة الأجهزة وعلى الحساب الرياضي القطعي ، وغدت نسبة احتمال الخطأ في تقديراته (1 – 100000 )” واحدًا إلى مائة ألف ” في الثانية ؛ وأصبح من أسهل الأمور عليه أن يخبرنا عن ميلاد الهلال فلكيًا، وعن إمكان ظهوره في كل أفق بالدقيقة والثانية، لو أردنا .

ثانيا – أما في حالة إمكانية الرؤية فإننا سنأخذ بها من خلال الضوابط التالية:

أ -أن يكون هناك إمكانية الرؤية العلمية في مكان الرؤية.

 كما سبق في النقطة الأولى وهي اعتبار الحساب الفلكي في النفي فقط

ب -إمكانية الرؤية تشمل المناطق التي تغرب الشمس فيها قبلنا من دول العالم، أو تشترك معنا في الغروب حتى صلاة العشاء بتوقيت مونتريال.

وقد أخذنا في هذه النقطة بمذهب الفقهاء القائلين بوحدة المطالع ؛ بمعنى إذا رأى الهلال أهل بلد لزم جميع البلاد الصوم دون اعتبار اختلاف المطالع وهذا هو المعتمد عند الحنفية، ومذهب المالكية، وبعض الشافعية، والمشهور عند الحنابلة.

وذلك لحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: صوموا لرؤيته (أي الهلال)، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين” متفق عليه

 فالخطاب في قوله صلى الله عليه وسلم: «صوموا لرؤيته» لكل المسلمين، ولأن ذلك أقرب إلى اتحاد المسلمين وتوحيد كلمتهم.

وأخذنا برؤية المناطق التي تغرب الشمس فيها قبلنا من دول العالم ، أو تشترك معنا في الغروب بتوقيت مونتريال ، وعدم اعتبار أي رؤية للمناطق التي تغرب الشمس فيها بعدنا نظرا لأن رمضان في هذه الأيام يأتي في أيام الصيف التي تتميز بطول النهار وقصر الليل فانتظار أي رؤية شرعية من المناطق التي تغرب فيها الشمس بعدنا سيؤدي حتما إلى المشقة على المسلمين هنا ، والانتظار طويلا والسهر ليلا لمعرفة الصيام أو الإفطار وما يترتب على معرفة هلال رمضان من صلاة التراويح والسحور ، وما يترتب على معرفة هلال شوال من التجهيز لصلاة العيد والإفطار والحصول على إجازة مدرسية للأبناء أو من العمل .

ج -إمكانية الرؤيا بالعين المجردة أو من خلال المناظير المكبرة فقط.

لأن الرؤية بالعين هي الأصل ؛ وكذلك الاعتماد على المناظير المكبرة لأنها تقريب للرؤية فالرؤية بها رؤية بصرية.

ثالثا /الأخذ في هلال ذي الحجة بما تعلنه السعودية:

أما بالنسبة لرؤية هلال ذي الحجة فإن المجلس اختار الأخذ بما تعلنه السعودية باعتبار أنها البلد التي فيها إقامة المناسك، فإذا ثبت الهلال فيها عمل به؛ وذلك لأن الحج مخصوص بمكان معين لا يتعداه فمتى ثبتت رؤية هلال ذي الحجة في ذلك المكان فإنه يثبت القول به.

نقلا عن صفحة المجلس على الفيس بوك 


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *


أحدث خطبة جمعة

قصص وعبر

سبحان الله خلق الله الأنثى وخلق معها الرحمة

حدث  في سلطنة عمان : إمرأة حامل بتوأم ذكر وأنثى وكان الذكر يعاني من مشاكل تم إخبار والديه باحتمال وفاته قبل أو بعد الولادة إلا أن آلام المخاض تأخرت ولم يكن لدى الطبيب حل سواء تحويل الأم للعملية القيصرية لتأخر الولادة وعند إجراء العملية وإخراج التوأم تبين للطاقم الطبي سبب تأخر الولادة ولكن في مشهد أبهر الاطباء وحيرهم

تاريخ الإضافة : 2 نوفمبر, 2017 عدد الزوار : 419 زائر

الإحصائيات

  • 0
  • 185
  • 114
  • 1٬164
  • 787
  • 42٬745
  • 190٬166