بيان مجلس الفقه في أمريكا الشمالية بخصوص التوقيت الجديد لصلاتي العشاء والفجر

تاريخ الإضافة 2 يناير, 2018 الزيارات : 171

البيان المرسل من الدكتور مزمل صديقي 

مسؤول (مجلس الفقه في أمريكا الشمالية )

عن طريقة الحساب المقترحة لأوقات الفجر والعشاء 

النص الأصلي بالانجليزية وتمت الترجمة بالعربية 

مجلس الفقه في أمريكا الشمالية- اجتماع الهيئة العامة في دالاس، تكساس

في 27 – 29 أكتوبر 2017 طريقة الحساب المقترحة لأوقات الفجر والعشاء  

لفترة طويلة، استخدم المسلمون الحسابات لتحديد توقيت صلاة الفجر و صلاة العشاء. تشير الدرجات الثابتة إلى زاوية انخفاض في الشمس تحت الأفق. وكان مفهوم استخدام الدرجات الثابتة متداول منذ عدة قرون، والتي تتراوح في أي مكان بين 12- 20 درجة في مناطق مختلفة.

 

اليوم، أصبح من الشائع بالنسبة لمعظم المسلمين الوصول إلى أوقات الصلاة من مواقع على شبكة الانترنت أو من خلال تطبيق على الهاتف المحمول، في قسم إعدادات التطبيق، نجد عدة خيارات لاختيار طريقة الحساب على النحو التالي:

                                       

طريقة الحساب

الجمعية زاوية الشمس تحت الأفق

(الفجر)

زاوية الشمس تحت الأفق (العشاء) المنطقة
اتحاد العالم الإسلامي 18 درجة 17 درجة أوروبا – الشرق الأقصى – أجزاء من أمريكا
الهيئة العامة المصرية للمساحة 19.5 درجة 17.5 درجة إفريقيا، سورية، العراق، لبنان، ماليزيا، أجزاء من أمريكا
جامعة العلوم الإسلامية بكراتشي 18 درجة 18 درجة باكستان، الهند، بنجلادش، أفغانستان و أجزاء من أوروبا
أم القرى 18.5 درجة (19 درجة قبل عام 1430 هجرية 90 دقيقة بعد  صلاة الغروب.

120 دقيقة في رمضان فقط

شبه الجزيرة العربية.
الجمعية الإسلامية لشمال أمريكا 15 درجة 15 درجة أجزاء من أمريكا، كندا، أجزاء من بريطانيا
اتحاد الجمعيات الإسلامية بفرنسا 12 درجة 12 درجة منطقة فرنسا
مجلس أمة الإسلام بسنغافورة 20 درجة 18 درجة منطقة سنغافورة

 

 عبرعقود من البحوث التي أجرتها منظمات مثل moonsighting.com، فضلا عن العديد من الأفراد الآخرين، أن توقيت الفجر والعشاء ليس حتميا علميا (لم يحسم علميا) ويختلف مع اختلاف المواسم، وخط العرض، والارتفاع، وعوامل أخرى. وبسبب الاستفسارات المتكررة المرسلة إلى مجلس الفقيه في أمريكا الشمالية والجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية، عقدت جلستان لمناقشة الموضوع في عامي 2016 و 2017.

 

كان الاستنتاج من هذه الاجتماعات أنه نظرا لأن أيا من طرق الحساب غير دقيقة تماما لجميع المواقع في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، كان يجب أيجاد إجراء تقريبي لتخفيف العبء على المسلمين من الاضطرار إلى مراقبة الشفق والغسق بصريا (بالعين) على أساس منتظم. وبعد مناقشات عديدة وتحليل بيانات رصدت من مناطق مختلفة في أمريكا الشمالية، فضلا عن مناقشة الجوانب [الفقهية] القانونية (الشرعية) لكيفية تحديد التوقيت، تم التوصل إلى نتيجة.  

يقترح مجلس الفقه لأمريكا الشمالية استخدام 15 درجة لكل من الفجر والعشاء في الولايات المتحدة الأمريكية واستخدام 13 درجة لكل من الفجروالعشاء في كندا على مدار العام. مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه التوقيتات ليست دائما دقيقة، أيضا يذكر المسلمين القادرين على تحديد توقيت أكثر دقة في مدينتهم وفي الموسم من خلال الملاحظات الفعلية للنظر .  أ) أي تأجيل بدء صلاة الفجر والعشاء بعد بضع دقائق للتأكد من أن الوقت قد دخلت بالفعل ب) وتسريع بداية الصيام قبل بضع دقائق للتأكد من أن الوقت لوقف الأكل لم يدخل هذا ليس شرطا، بل فقط توصية.

The Fiqh Council of North America – General Body Meeting in Dallas, Texas on October 27-29, 2017 

The Suggested Calculation Method for Fajr & Isha Times

For a long time, Muslims have used calculations to determine the timings of Fajr and Isha prayer. The fixed degrees indicate the Sun’s angle of depression below the horizon. The concept of using fixed degrees has been around for centuries, which ranges anywhere from 12-20° in different regions.

Today, it is common for most Muslims to access these prayer times from a website or their mobile phone app. In the settings section of the app, there are usually options for choosing a calculation method as follows:

Calculation Methods

Organization Angle of the sun under the horizon (Fajr) Angle of the sun under the horizon (Isha) Region
Muslim World League 18 degrees 17 degrees Europe, The Far East, Parts of the USA
Egyptian General Authority of Survey 19.5 degrees 17.5 degrees Africa, Syria, Iraq, Lebanon, Malaysia, Parts of the USA
University Of Islamic Sciences, Karachi 18 degrees 18 degrees Pakistan, Bangladesh, India, Afghanistan, Parts of Europe
Umm Al-Qura 18.5 Degrees (19 degrees before 1430 hijri) 90 minutes after the Sunset Prayer.
120 minutes (in Ramadan only)
The Arabian Peninsula
Islamic Society of North America 15 degrees 15 degrees Parts of the USA, Canada, Parts of the UK
Union des Organisations Islamiques de France 12 degrees 12 degrees France region
Majlis Ugama Islam Singapura 20 degrees 18 degrees Singapore region

Decades of research conducted by organizations such as moonsighting.com, as well as several other individuals, have revealed that the timings for Fajr and Isha are not scientifically deterministic and vary with season, latitude, elevation, and other factors. Due to repeated inquiries sent to the Fiqh Council of North America and the Islamic Society of North America, two sessions were held to discuss the topic in 2016 and 2017.

The conclusion from these meetings was that since none of the calculation methods are entirely accurate for all locations across North America, an approximation must be made to ease the burden on Muslims from having to visually observe twilight and dusk on a regular basis. After much discussion, and analyzing the observational data from different regions in North America, as well as discussing the legal [fiqhi] aspects of how the timings should be determined, a conclusion was reached.

The Fiqh Council of North America suggests using 15° for both Fajr and Isha in the USA and using 13° for both Fajr and Isha in Canada, throughout the year. Understanding that these timings are not always exact, FCNA also reminds Muslims who are able to determine the timings more precisely in their city and season through actual observations to consider exercising caution by either a) delaying the start of Fajr/Isha prayer by a few minutes to ensure that the time has really entered and b) hasten the start of fasting by a few minutes to ensure that the time to stop eating has not entered. This is not a requirement, only a recommendation.

إتماما للفائدة 
هذا تطبيق “Sky Prayers” وهو مأخوذ من موقع moonsighting.com 

يتوافق مع التوقيت الجديد لصلاتي العشاء والفجر 
من بلاي جوجل 

https://play.google.com/store/apps/details…

ومن أبل ستور 
Sky Prayers
https://itunes.apple.com/ca/app/sky-prayers/id439409680?mt=8


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *


أحدث خطبة جمعة

قصص وعبر

عذاب الزمهرير وشدة البرد في كندا

عذاب الزمهرير وشدة البرد في كندا قبل السفر إلى كندا علمت أن درجة الحرارة تصل إلى 5 درجات وعشر درجات تحت الصفر فكنت أسأل من حولي وكيف يعيش الناس هل يموتون من البرد ؟ وسبحان الله كان أول قدومي إلى مونتريال منذ عشر سنوات في أول يوم من شهر يناير2008 في يوم عاصف نزلت فيه

تاريخ الإضافة : 1 يناير, 2018 عدد الزوار : 1604 زائر

الإحصائيات

  • 0
  • 230
  • 177
  • 966
  • 672
  • 35٬024
  • 238٬329