ألا أخبركم بخياركم؟

تاريخ الإضافة 26 يناير, 2019 الزيارات : 515

عن أسماء بنت يزيد قالت قال النبي صلى الله عليه و سلم : “ألا أخبركم بخياركم” قالوا: بلى. قال:” الذين إذا رُؤُوا ذُكِرَ الله، أفلا أخبركم بشراركم؟”. قالوا: بلى. قال:” المشَّاؤُون بالنميمة، المفسدون بين الأحبة، البَاغُون البُرَآءَ العنت “. أخرجه البخاري في الأدب المفرد
وقال الشيخ الألباني-رحمه الله- : حديث حسن.

ألا أخبركم بخياركم ؟: أي ألا أذكر لكم صفات الأخيار منكم ، والغرض من ذكر هذه الصفات أن يتحلى بها الإنسان وأن يجتهد بأن يكون متصفا بها وأيضا الغرض من ذكر صفات شرار الناس هو أن يحذر الإنسان منها .

قال: “الذين إذا رُؤُوا ذكر الله “؛ وهذا فيه بيان أن الأخيار من أهل الإيمان والأفاضل منهم والمقدمون فيهم هم من كانوا بهذه الصفة “إذا رُؤُوا ذكر الله” ،وذلك لحسن استقامتهم، وحسن عبادتهم، وإقبالهم على طاعة الله –جلَّ وعلا- ولتواضعهم وذلهم لله وانكسارهم بين يديه.

لماذا؟

لأنهم على هيئة من الصلاح والاستقامة والتواضع لله ، والذل له ، ودوام ذكره، والتعظيم له – سبحانه وتعالى – لا يفترون عن ذكر الله ولا يغفلون ، ويحافظون على طاعة الله – جل وعلا- ويواظبون على الخير وأعمال الخير؛ فإذا لقيهم الإنسان ذكر الله – جل وعلا- لأن أعمالهم وأخلاقهم وخصالهم وخلالهم كل ذلك يذكِّر بالله تعالى ، وهذه تسمى الدعوة بالقدوة – القدوة الحسنة- فهم أهل استقامة وأهل محافظة على طاعة الله – تبارك وتعالى- فإذا رُؤُوا ذكر الله –سبحانه وتعالى- لا يرى فيهم الإنسان ما يدعو إلى الغفلة ولا يرى فيهم ما يفتح عليه باب الشر

قال : أفلا أخبركم بشراركم : قالوا بلى . قال:” المشَّاؤُون بالنميمة، المفسدون بين الأحبة، البَاغُون البُرَآءَ العنت ” 
” والمشَّاء : صفة مبالغة ففيه من صفات الأشرار أنهم يسعون بالنميمة بين الناس ويكثر فيهم هذا الأمر – السعي بالنميمة- أي نقل الكلام بين الناس على وجه الفساد ونشر العداوات .
قال:” المشَّاؤُون بالنميمة، المفسدون بين الأحبة” . وهذا العطف هنا توضيح لمآل النميمة ونتيجتها وغايتها وثمرتها ؛ فالنميمة : نتيجتها الإفساد بين الأحبة ، إيقاع العداوات بين المتحابين ، وقال يحيى اليماني –رحمه الله- :” يفسد النَّمَّام في ساعة ما لا يفسده الساحر في سنة”.فالنَّمَّام كلامه سريع الإفساد .

ثم ذكر لهم صفة أخرى قال:” البَاغُون البُرَآءَ العنت “ الباغون: أي الذين يطلبون : بغيت الشيء أي طلبته وحرصت على تحصيله ونيله ،

” البَاغُون البُرَآءَ” البرآء على وزن العلماء جمع بريء ، البَاغُون البُرَآءَ: أي يبغون في حق الأبرياء من عباد الله العنت: أي الهلكة والمشقة والفتنة والشر. 
“البَاغُون البُرَآءَ العنت ” وهذه أيضا من نتائج النميمة وثمارها ، النَّمَّام يجعل بين الأبرياء عنتا ومشقة وفسادا وشرا ، والنَّمَّام يجعل بين الأبرياء يجعل بين المتآخين يجعل بين المتحابين يجعل بين المتصافين يجعل بينهم عنتا ومشقة وشرا وفسادا وعدوانا ، هذا معنى قوله: البَاغُون البُرَآءَ العنت : أي يطلبون العنت والمشقة والشر والفساد في حق الأبرياء في حق المتآخين والمتصافين والمتوادين؛ وهذا كله مما يبين لنا خطورة حال النّمَّام وأنه من أشرِّ الناس .


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *


أحدث خطبة جمعة

المسلمون في كندا

قانون منع الرموز الدينية بكيبيك

في الوقت الذي تتطلع فيه شعوب العالم لنيل الحريات والحقوق ، نصدم هنا وبالتحديد في مقاطعة كيبيك بقوانين و مشاريع قوانين تحارب الحد الأدنى لحقوق الإنسان تحت مسميات و حجج واهية. ولا يخفى علينا ما يجري طوال الأيام الماضية مايعتزمه حزب التحالف من أجل مستقبل كيبيك (CAQ) بعد أن فاز في الانتخابات المحلية الأخيرة بمقاطعة كيبيك

تاريخ الإضافة : 12 أبريل, 2019 عدد الزوار : 1408 زائر

الإحصائيات

  • 4
  • 2٬253
  • 0
  • 2٬442
  • 0
  • 1٬789٬870
  • 0
  • 94
  • 10٬117