هل يجوز الجمع بين صلاتي المغرب و العشاء بسبب حظر التجول؟

تاريخ الإضافة 13 مارس, 2021 الزيارات : 953
هل يجوز الجمع بين صلاتي المغرب و العشاء بسبب حظر التجول؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مع تغيير التوقيت يوم الأحد المقبل وبقاء حظر التجول على الساعة الثامنة مساء هل يجوز الجمع بين صلاتي المغرب و العشاء ؟
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من المعلوم عند أهل العلم أن الأصل أن تصلى الصلوات الخمس في أوقاتها المحددة شرعاً لقوله تعالى: (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا) سورة النساء الآية 103.
وقد أجاز كثير من أهل العلم الجمع بين الصلاتين في السفر والحضر لأعذار معتبرة شرعاً.
ومن الأعذار التي تجيز الجمع بين الصلاتين عذر الخوف فقد صح في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (صليت وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر والمغرب والعشاء ثمانياً وسبعاً بالمدينة من غير خوف ولا مطر) قيل: ولم؟ قال (أراد ألا يحرج أمته) رواه مسلم.
فهنا والحالة هذه مع دوام حظر التجول في وقت صلاة العشاء يجوز لنا الجمع بين المغرب والعشاء تقديماً لوجود المانع من الاجتماع في وقت العشاء، ولأن الجمع بسبب المطر سائغ فكذلك الجمع بسبب حظر التجول؛ لأن المانع الرسمي أشد من المانع الطبعي؛ وذلك لأن المانع الطبعي مجرد توقع، حيث يتوقع الناس استمرار المطر من وقت الصلاة الأولى إلى وقت الثانية، أما المانع الرسمي فهو إجراء قانوني يعرض صاحبه للعقوبة.
وطريقة الجمع أن يؤذن لصلاة المغرب ثم تقام الصلاة وتصلى المغرب، وبعدها يقيمون صلاة العشاء من غير أذان، ثم ينصرفون إلى بيوتهم وقد أدوا ما عليهم، وعمروا بيت الله تعالى بذكره والصلاة فيه حسب استطاعتهم، والله تعالى يقول: {فاتقوا الله ما استطعتم} والله تعالى أعلم.

 

إتماما للفائدة : ما حكم صلاة السنن الرواتب عند الجمع؟
إذا جمع المقيم بين الصلاتين لعذر كالمطر أو المرض أو غير ذلك من الأعذار فله أن يصلي السنة الراتبة ، ولا يجب عليه ذلك لأنها سنة وليست واجبة ، فإن جمع بين الظهر والعصر صلى راتبة الظهر القبلية ، ثم يجمع بين الصلاتين ، ثم يصلي راتبة الظهر البعدية بعد صلاة العصر .
وإن جمع بين المغرب والعشاء ، صلى بعدهما راتبة المغرب ثم راتبة العشاء .


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

خطبة الجمعة

تفسير جزء الذاريات

شرح صحيح البخاري

شرح كتاب الفوائد لابن القيم

قطوف وروائع

كلمات أنشودة أَنَا الْعَبْدُ الَّذِي كَسَبَ الذُّنُوبَا

كلمات أنشودة أَنَا الْعَبْدُ الَّذِي كَسَبَ الذُّنُوبَا أَنَا الْعَبْدُ الَّذِي كَسَبَ الذُّنُوبَا وَصَدَّتْهُ الْأَمَانِي أَنْ يَتُوبَا أَنَا الْعَبْدُ الَّذِي أَضْحَى حَزِينًا عَلَى زَلَّاتِهِ قَلِقًا كَئِيبَا أَنَا الْعَبْدُ الَّذِي سُطِرَتْ عَلَيْهِ صَحَائِفُ لَمْ يَخَفْ فِيهَا الرَّقِيبَا أَنَا الْعَبْدُ الْمُسِيءُ عَصَيْتُ سِرًّا فَمَا لِي الْآنَ لَا أُبْدِي النَّحِيبَا أَنَا الْعَبْدُ الْمُسِيءُ عَصَيْتُ سِرًّا فَمَا لِي الْآنَ لَا

تاريخ الإضافة : 14 يناير, 2022 عدد الزوار : 27 زائر

جديد الموقع