ماذا كتب مايكل هارت عن الرسول في كتابه الخالدون مئة؟

تاريخ الإضافة 11 October, 2024 الزيارات : 277

ماذا كتب مايكل هارت عن الرسول في كتابه الخالدون مئة؟

وافانا شهر ربيع الأول، شهر ميلاد الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم، والذي أكرمنا الله تعالى وشرفنا بأن نكون من أمته، سائلين الله سبحانه وتعالى أن نكون أهلاً لهذا الشرف، وأن يديم علينا نعمة الإسلام إلى أن نلقى الله على التوحيد، ونلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حوضه الشريف، فنشرب بيده شربة لا نظمأ بعدها أبداً.

تكلم الكثيرون عن شخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم كشخصية مؤثرة في التاريخ كله، تاريخ الإنسانية.

ولعل أشهر من ألف في هذا الموضوع مايكل هارت، الذي ألف كتاباً بعنوان (مئة غيروا التاريخ)، أو الذي اشتهر بترجمته العربية (الخالدون مئة أعظمهم محمد صلى الله عليه وسلم).

وأريد أن أتوقف مع بعض اللمحات وكأننا نرى العظمة المحمدية من زاوية أخرى لرجل ليس مسلماً؛ وهذه زاوية مهمة قد تخفى على البعض منا؛ بمعنى أننا إذا أردنا الكلام عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومكانته وجلاله وحبه، فهذا أمر ندركه بالعاطفة الإيمانية التي بداخل كل واحد منا، لكن حينما نتعرض لهذا الكاتب مايكل هارت، الذي ألف كتابه القرن الماضي وتحديدا في عام 1978، وأحدث الكتاب ضجة حينما ألف، لأنه كان هناك جدل وصخب حول اختيار الشخصيات واختيار أبرز شخصية في التاريخ الإنساني كله، شخصية النبي صلى الله عليه وسلم.

لماذا اختار مايكل هارت النبي كأعظم شخصية في التاريخ أو على رأس المئة بتعبير أدق؟

 اتبع مايكل هارت أسسًا محددة في ترتيب الشخصيات ووضع شروط لاختيارها منها:

  • أن تكون الشخصية حقيقية عاشت فعلًا.
  • وأن تكون الشخصية غير مجهولة فهناك مجهولون عباقرة مثل أول من اخترع الكتابة لكنه مجهول.
  • وأن يكون الشخص عميق الأثر.
  • وأن يكون له تأثير عالمي وليس إقليمي فقط.
  • بالإضافة إلى أنه استبعد كل من كان على قيد الحياة.

في مقدمة الكتاب يتناول الكاتب نقاشًا دار بين الفيلسوف الفرنسي فولتير ومجموعة من المفكرين واتفقوا على أن أعظم الشخصيات في التاريخ هو إسحاق نيوتن، ووضع فولتير معياره لتحديد الشخصيات العظيمة حيث قال: «إن الذي يتحكم في عقولنا من خلال قوة الحق لا الذي يستعبدها من خلال العنف هو من ندين له بتعظيمنا».

أما عن سبب وضعه للنبي محمد أول القائمة بينما وضع نبي الله عيسى في المرتبة الثالثة، فقد قال عنه مايكل هارت: «المثال الملفت للنظر هو ترتيبي لمحمد أعلى من المسيح، ذلك لاعتقادي أن محمدًا كان له تأثير شخصي في تشكيل الديانة الإسلامية أكثر من التأثير الذي كان للمسيح في تشكيل الديانة المسيحية» وأتناول بعض النقاط الواردة بالكتاب وأعلق عليها إن شاء الله.

1- قال : إن أبرز سمة في هذا الرجل أنه طبق تعاليم مدينته فنجح دينياً ودنيوياً.

 هو يقصد بهذا أن الإسلام لم يأتِ به النبي صلى الله عليه وسلم كسائر المفكرين أو المصلحين على مر التاريخ. تجده عالماً في علم من العلوم، لكنه أخلاقياً لا يعرف عنه شيء، أو يعرف عنه أنه كان سكيراً، أو أنه كان عنده شطحات، أو أنه كان كذا.

فالنبي صلى الله عليه وسلم جاء بمنهج قابل للتطبيق، وقام بنفسه بتطبيق هذا المنهج، وهذا معنى قول عائشة رضي الله عنها: كان خلقه القرآن صلى الله عليه وسلم.

يعني القرآن ينزل، والنبي صلى الله عليه وسلم يفعل كما أمره الله.

فالصحابة يسمعون القرآن، ويرونه مطبقاً، فنجح النبي صلى الله عليه وسلم بأن يكون الإسلام منهجاً ربانياً واقعياً قابلاً للتطبيق، ليس فيه النزعة الروحانية العالية التي ظهرت عند الرهبان في النصرانية، ولا النزعة المادية الجدلية التي ظهرت في الفلسفات والمذاهب والديانات الأخرى.

إنما عاملت الإنسان كإنسان له جسد وروح، الجسد له احتياجات، والروح لها احتياجات؛ فحصل التوازن بين الأمرين.

ولما أحب بعض الصحابة الغلو في العبادة، أحدهم قال: أصوم فلا أفطر. والثاني قال: أقوم الليل فلا أرقد. والثالث قال: لا أتزوج النساء. علمهم النبي أن هذا ليس هو التدين الحق. التدين وسطية، جمع بين حاجات جسدك الفطرية الغريزية وبين عبادتك لربك.

فقال في مقدمة كلامه: (أنا أتقاكم لله وأشدكم له خشية) يعني لا أحد يزايد علي في هذا الموضوع؛ أنا الذي أرسلني الله بمنهج أقوم على تطبيقه، ومع هذا فإني أصوم وأفطر. أصوم بعض الأيام وأفطر بعضها، بل كان إفطاره أكثر من صيامه كما نعلم من حاله صلى الله عليه وسلم.

وأقوم وأرقد. كان ينام ويقوم في الثلث الأخير من الليل، وكان أحياناً يصلي أول الليل ثم ينام وهكذا.

وأتزوج النساء. فمن رغب عن سنتي فليس مني.

فجمع النبي صلى الله عليه وسلم بين التطبيق للإسلام كزعيم سياسي وعسكري وموجه روحي وديني أو مرشد تربوي.

2- الملمح الثاني فيما كتبه مايكل هارت أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينشأ في بيئة متحضرة مشهورة بالعلم أو الحضارة

فقال :”أكثر هؤلاء الذين اخترتهم وُلدوا ونشأوا في مراكز حضارية ومن شعوب متحضرة سياسياً وفكرياً، إلا محمداً – صلى الله عليه وسلم -، فهو وُلد سنة 570 ميلادية في مدينة مكة؛ جنوب شبه الجزيرة العربية في منطقة متخلفة من العالم القديم، بعيدة عن مراكز التجارة والحضارة والثقافة والفن.

أي واحد درس الفلسفة في اليونان يدرك كيف كان هناك الحكمة والفلاسفة والإغريق وكتبهم في المنطق وهذه الأمور كلها وغيرها من الحضارات وأراضي الحضارات.

لكن النبي صلى الله عليه وسلم نشأ في بيئة فقيرة جداً، بيئة لا معالم فيها للحياة، لا زرع ولا ماء. شح في الماء وشح في الحياة، وعوامل الحياة قليلة في الجزيرة العربية لندرة المياه فكانت الحياة صعبة وشديدة؛ فبالتالي كانوا بعيدين عن المراكز الحضارية، لا علم ولا معرفة ولا وسائل للتقدم العلمي أو المعرفي ولا كل هذه الأشياء.

وعلى الرغم من هذا برز النبي صلى الله عليه وسلم بأخلاقه وتعاليمه وما جاء به من وحي السماء، وهذا هو التميز يا إخواني.

 وأنا أقرأ أقول هذا الرجل الذي أدرك أن النبي كان أميًا علم العالم أتعجب أن بعض جهلة الفيسبوك الآن، وهذا بوست مشهور، يقولون إن النبي لم يكن أميًا، إنما كلمة أمي نسبة إلى أم القرى!!! وهذا سخف!!!

هذا سخف يا إخواني. نحاول به تأويل النصوص الشرعية لهذا الأمر. والأمية في حق النبي ليست نقصًا، هي في حقه كمال. في حقي أنا وأنت نقص، لكن الله تعالى أراد ألا يكون هناك أي شبهة في أن النبي تلقى علمًا من العلوم أو منهجًا أو تشريعًا أو أي شيء مما ذكر في القرآن من أي أحد.

لأن مصدر المعرفة هو العلم، والقراءة، والتلقي؛ النبي لم يكن يقرأ ولا يكتب، ولم يكن هناك في بيئته مصدرًا للتلقي ولا للتعلم. إنما كان معلمه هو رب العالمين،( وعلمك ما لم تكن تعلم، وكان فضل الله عليك عظيمًا)[النساء:113] وقال تعالى: (ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورًا نهدي به من نشاء من عبادنا)[الشورى:52]

فالنبي صلى الله عليه وسلم أميته لا تعيبه، أميته كمال له وتنزيه لجنابه الشريف صلى الله عليه وسلم من أن يكون تلقى علمًا من أحد أو سافر إلى البلد الفلاني أو تلقى العلم على العالم الفلاني.

كلا، النبي صلى الله عليه وسلم نشأ في بيئته، أربعون سنة قبل البعثة، وكانوا يعرفونه بأخلاقه ولقب صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين كما نعلم .

وعمل برعي الغنم ثم عمل بالتجارة،هذا هو رسول الله الذي يعرفونه. فلما جاءهم بما جاءهم به علموا جميعًا أنه جاء بوحي من الله سبحانه وتعالى، قرآنًا يتلى.

وهذا أبو بكر الصديق، الذي لم يكن فيلسوفا ولا حكيم الزمان ولا مجادل ولا محاور ولا مناظرا؛ قال له أبو جهل : إن صاحبك يزعم أنه أُسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في ليلة وعاد في نفس الليلة. ماذا قال أبو بكر؟

قال: إن كان قال فقد صدق. أنا أصدقه فيما هو أبعد من ذلك، أصدقه في خبر السماء.

هو يقول إن الوحي ينزل عليه من السماء، ألا أصدقه في أنه ذهب من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى؟ هذا يسمونه قياس الأولى، فإذا كان الشيء الكبير ممكنًا فمن باب أولى الشيء الأصغر ممكن، فأبو بكر الصديق قاسها بهذا الشكل: إني أصدقه فيما هو أبعد من ذلك، أصدقه في خبر السماء.

والله عز وجل أراد لنبينا صلى الله عليه وسلم أن تبقى دلائل وإشارات نبوته على مر التاريخ، تجد كل فترة يكتشفون شيئًا من الإعجاز العلمي في القرآن الكريم. ظاهرة فلكية تكلم عنها القرآن الكريم، مراحل تطور وخلق الإنسان في بطن أمه، مراحل الجنين التي ذكرها القرآن الكريم واهتدوا إليها في نهايات القرن الثامن عشر .

تجد الإعجاز البياني، الإعجاز التاريخي، وهكذا تعددت أوجه الإعجاز.

كما قال الله عز وجل: “سنريهم آياتنا في الآفاق”. حتى قال الشيخ الشعراوي رحمه الله عليه في تفسير سورة غافر عن اكتشاف العلماء في عصرنا لحقائق تحدث عنها القرآن: إن هؤلاء خُدام حرف واحد من حروف القرآن ، ما هو ؟ هو السين في قوله تعالى : (سنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ ) [فصلت:53] فهم يتعبون ويعيشون حياة قاسية في تقشف ليتفرغوا للبحث والدراسة للوصول إلى سر من أسرار الله في كونه 

3- لا يوجد كتابٌ يشبه القرآن في الإحكام والدقة:

يقول مايكل هارت: (والقرآن الكريم نزل على الرسول – صلى الله عليه وسلم – كاملاً، وسُجلت آياته وهو لا يزال حياً، وكان تسجيلاً في منتهى الدقة، فلم يتغيّر منه حرفٌ واحدٌ .. وليس في المسيحية شيءٌ مثل ذلك، فلا يوجد كتابٌ واحدٌ محكمٌ دقيقٌ لتعاليم المسيحية يشبه القرآن الكريم، وكان أثر القرآن الكريم في الناس بالغ العمق، ولذلك كان أثر محمد – صلى الله عليه وسلم – على الإسلام أكثر وأعمق من الأثر الذي تركه عيسى – عليه السلام – على الديانة المسيحية)

نعم ليس هناك كتاب موجود حاليًا تستطيع أن تقول إنه بعمر القرآن ويصل حد الضبط والإتقان فيه إلى هذا الأمر.

أي إمام يخطئ في تشكيل كلمة في المسجد، كل المصلين يقومون برده. سبحان الله، لأنه صار محفوظًا في الصدور والحمد لله ويحفظه الصغير والكبير والعربي والعجمي والمبصر والأعمى.

فتجد القرآن مضبوطا ضبط أحكام وإتقان، وليس بقراءة واحدة بل بعدة قراءات، وكتب وطبع وسطر وتلي وأذيع ونشر، وصار القرآن أوسع مما تتخيل في سرعة انتشاره ووجوده ووصوله إلى العالم أجمع.

4- محمد أعظم زعيم سياسي عرفه التاريخ:

يقول مايكل هارت: “ولما كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – قوة جبارة، فيمكن أن يُقال أيضا أنه أعظم زعيم سياسي عرفه التاريخ”.

ويكشف هارت؛ لماذا هو أعظم زعيم سياسي مؤكداً أن ما حدث لم يكن ليحدث لولا وجود النبي – صلى الله عليه وسلم -، يقول هارت “إذا استعرضنا التاريخ .. فإننا نجد أحداثاً كثيرة من الممكن أن تقع دون أبطالها المعروفين .. مثلاً: كان من الممكن أن تستقل مستعمرات أمريكا الجنوبية عن إسبانيا دون أن يتزعم حركاتها الاستقلالية رجلٌ مثل سيمون بوليفار .. ولكن من المستحيل أن يُقال ذلك عن البدو .. وعن العرب عموماً وعن إمبراطوريتهم الواسعة، دون أن يكون هناك محمد – صلى الله عليه وسلم -.. فلم يعرف العالم كله رجلاً بهذه العظمة قبل ذلك، وما كان من الممكن أن تتحقّق كل هذه الانتصارات الباهرة بغير زعامته وهدايته وإيمان الجميع به

أقول : ربما خفي على مايكل هارت أن سر انتشار الإسلام السريع والكبيرأنه دين يدخل القلوب ؛ فلا يفرض بالقوة والوجود العسكري، لأن الوجود العسكري شكل من أشكال الهيمنة والسيطرة، لكن الهيمنة والسيطرة العسكرية الهدف منها إخضاع الناس لهذا الحكم الذي جاء، لكن لن يخضع القلوب، لن يخضع العقائد، لن يحول طريقة تفكير ومنهجية الناس، لن يغير لسانهم.

الإسلام ما دخل بلد من البلاد إلا وجعل دخول الإسلام طوعًا لا كرهًا، فتحًا لا كسرًا، عزة لا مذلة.

وفي الفتوحات الإسلامية في بلاد الروم كان فلاحو الشام يساعدون المسلمين، والمفروض أن المسلمين أعداء لهم، لكن كانوا يساعدونهم لما علموا من عدل الإسلام وأنهم سيتحررون من الظلم والإقطاع والضرائب الباهظة والعبودية وإلى غير ذلك.

 فكانوا يساعدون المسلمين في الفتح ضد من يحكمونهم الرومان لما رأوا من عدالة الإسلام وعدالة ما جاء به هؤلاء.

ما فرض الإسلام كرهًا ولا فرض جبرًا على أحد، ودخل الناس في دين الله أفواجًا مختارين.

ووقف النبي صلى الله عليه وسلم بين أهل مكة الذين قالوا عنه بالأمس القريب مجنون وشاعر وكاهن وساحر. قال: “ما تظنون أني فاعل بكم؟” قالوا: “خيرًا، أخ كريم وابن أخ كريم”. قال: “اذهبوا فأنتم الطلقاء” فدخل الناس في دين الله أفواجًا.

تأملوا يا إخواني عدد الجنود الذين دخلوا مكة فاتحين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة الهجرية؟عشرة آلاف

 في شهر رجب سنة تسع من الهجرة غزوة تبوك كان عدد المقاتلين ثلاثين ألفا ، تخيل المسافة ما بين سنة 8 هجرية وسنة 9 هجرية  أقل من سنة. 

وحج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قرابة المئة ألف في حجة الوداع، وعد العلماء منهم الحافظ بن حجر وغيره الصحابة الذين مات النبي عنهم بحوالي 124ألف .

تخيلوا هذه المضاعفات كلها لم تأت بحد السيف كما يتوهم المستشرقون وأذنابهم أو كما يذيعون. لو أن الإسلام انتشر بحد السيف ما انتشر بهذا الشكل الكبير في هذا الزمن القياسي. اقرأوا التاريخ، اقرأوا تاريخ الدول وتاريخ الإمبراطوريات، بل وحتى تاريخ الأديان والمذاهب؛ لن تجد دينًا ينتشر بهذا الشكل سواء بالقوة العسكرية أو بغيرها. لماذا؟

لأن الإسلام دين الله، دين الله عز وجل كهذه الشمس للدنيا، إذا أشرقت فإنها تشرق على الدنيا كلها.

من أراد أن يظلمها على نفسه هو حر، اختار الظلام، لكن الشمس باقية، نور الله باق، نور الله دائم سبحانه جل شأنه.

وفي الإسلام ميزة ليست في غيره، وهي أنه دين لا يميز أحدًا عن أحد، ليس في الإسلام العرق العربي مثلًا أو اللسان العربي أو الجنس الفلاني.

الإسلام تعامل فيه رب العباد سبحانه: “إن أكرمكم عند الله أتقاكم”

أنا لا أعلو في الإسلام لأني جنسي عربي أو أصلي عربي أو أتكلم العربية، ولا أعلو في الإسلام لأني أكثر المسلمين مالًا أو أعلاهم شهادات وعلما.

كل هذا منفي في دين الله سبحانه وتعالى،هذه أمور دنيوية، وقد نفى نبينا صلى الله عليه وسلم أن يكون التفاضل عند الله بالأنساب والأحساب والأموال؛ فقال: “يا فاطمة بنت محمد، اعملي فإني لا أغني عنك من الله شيئًا”.

ومن هنا صار الإسلام في كل بقعة من بقاع الأرض. الإسلام الآن من اليابان إلى نهاية الدنيا شمال شرق غرب جنوب. ملايين في أفريقيا، في إندونيسيا، في ماليزيا.

هذا كله ليس فتحًا عسكريًا وليس هيمنة ولا سيطرة.

أكبر الدول الإسلامية إندونيسيا الآن عدد المسلمين200 مليون تقريبا.

الهند، سبحان الله، يسمونها الدولة القارة. كم عدد المسلمين فيها؟ 195 مليون مسلم.

 فانتشر الإسلام لأن هناك علاقة ينظمها بين العبد وربه مباشرة بلا وسائط وبلا قيود، من يدخل الدين يدخله وهو مقتنع تمام الاقتناع، لا يدخله عن هوى أو لأموال أو إغراءات أو ما شابه ذلك.

وقد ذكرت لكم أن بعض الدعاة من أمريكا قال إنه ذهب إلى إندونيسيا وكانت حملات التنصير قد اشتغلت فترة من الفترات وإغراءات مالية كبيرة لدرجة أنهم كانوا يعطون الأسرة الواحدة 30 ألف دولار.

 وأعطوا هذه المبالغ لأهل قرية بكاملها، تنصروا وقاموا بعمل احتفال كبير ودعوا رئيس المنظمة العالمية للتنصير، ورتبوا أمورا كثيرة.

وبعد أن تكلم الرجل التفت بالخطاب إلى أحد الحاضرين، قال له: هل تنصرت؟ قال: نعم، قبضت الثلاثين ألف دولار. قال: نعم، ما تنوي أن تفعل بها؟ قال: أنوي الحج إن شاء الله.

 لا تعليق، لا تعليق.

 أنت ضحكت علي، أعطيتني فلوس لأتنصر، تنصرت، أخدت الفلوس أروح أحج إن شاء الله.

فالعقيدة لا بالإغراء المادي ولا بالاكراه بالسيف، إنما العقيدة أمر يدخل عن اقتناع إلى القلب.

ولو شاء الله لجعل الناس جميعًا مسلمين.

هل هذا شيء معجز أن رب العباد سبحانه يجعل الناس كلها مؤمنين قال تعالى: ﴿وَلَوۡ شَاۤءَ رَبُّكَ لَـَٔامَنَ مَن فِی ٱلۡأَرۡضِ كُلُّهُمۡ جَمِیعًاۚ أَفَأَنتَ تُكۡرِهُ ٱلنَّاسَ حَتَّىٰ یَكُونُوا۟ مُؤۡمِنِینَ وَمَا كَانَ لِنَفۡسٍ أَن تُؤۡمِنَ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ وَیَجۡعَلُ ٱلرِّجۡسَ عَلَى ٱلَّذِینَ لَا یَعۡقِلُونَ ﴾ [يونس 99-100]

قادر سبحانه وتعالى، قادر أن يجعلنا جميعًا خاضعين له وقد خلق الله من خلقه الملائكة لا يعرفون إلا طاعته، والملائكة أضعاف أضعاف أضعاف الإنس والجن.

لكنه سبحانه وتعالى خلقنا معشر الجن والإنس وجعلنا مكلفين مختارين في طاعته، ثم يكون الحساب والجزاء يوم القيامة.

فقصة الإسلام فرض بحد السيف والمسلمون فرضوا الإسلام بالقوة العسكرية، الواقع والتاريخ خير شاهد. والحديث يطول ويطول.

هذه بعض الأفكار التي أردت أن أنبه عليها، وهذه تنفعنا في خطابنا مع أولادنا في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بغرس هذه المعاني وهذه القيم.

وحتى لو أردنا أن نتكلم مع غير المسلمين لنبين لهم شخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم وطبيعة هذا الدين، سنجد هذه النقاط التي تكلم من خلالها مايكل هارت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيها الكثير والكثير من الإقناع والأدلة.

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا خير خلف لخير سلف، وأن يرزقنا حب نبينا صلى الله عليه وسلم، وأن يحشرنا في زمرته.

اللهم آمين. 


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 14 May, 2024 عدد الزوار : 991 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن العظيم

شرح صحيح البخاري

شرح مدارج السالكين