ما حكم من يلبس النظارة ولا يلمس أنفه الأرض في السجود؟

تاريخ الإضافة 9 July, 2024 الزيارات : 847

ما حكم من يلبس النظارة ولا يلمس أنفه الأرض في السجود؟

 السجود على الأنف في الصلاة السجود على الأنف مسألة محل خلاف بين الفقهاء:

فذهب المالكية، والشافعية، ومحمد وأبو يوسف -من فقهاء الحنفية-، وبعض فقهاء التابعين إلى أن السجود على الأنف مستحب، وليس واجبا.

وذهب الحنابلة وقول للمالكية إلى أن السجود على الأنف واجب.

وعلى هذا خروجا من الخلاف فالأولى لمن يلبس نظارة ان ينزعها إذا كانت تحول دون تمكين الأنف من السجود.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: أن يسجد المصلي على الأعضاء السبعة : الجبهة مع الأنف , واليدين والركبتين , والقدمين – ممكنا جبهته وأنفه من الأرض , وينشر أصابع يديه مضمومة للقبلة , ويفرق ركبتيه , ويرفع بطنه عن فخذيه , وفخذيه عن ساقيه , ويجافي عضديه عن جنبيه , ويستقبل بأطراف أصابع رجليه القبلة .
أما وضع الأنف على الأرض في السجود فذهب جمهور الفقهاء وهم المالكية والشافعية , وأبو يوسف ومحمد صاحبا أبي حنيفة , وعطاء وطاووس وعكرمة والحسن وابن سيرين وأبو ثور والثوري , وهو رواية عن أحمد , إلى أنه لا يجب السجود على الأنف مع الجبهة لقوله صلى الله عليه وسلم: (أمرت أن أسجد على سبعة أعظم). ولم يذكر الأنف فيه.
ولحديث جابر رضي الله عنه قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد بأعلى جبهته على قصاص الشعر). وإذا سجد بأعلى جبهته لم يسجد على الأنف , وقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا سجدت فمكن جبهتك من الأرض ولا تنقر نقرا) .
ويستحب عند هؤلاء السجود على الأنف مع الجبهة للأحاديث التي تدل على ذلك .
وذهب الحنابلة وهو قول عند المالكية وسعيد بن جبير وإسحاق والنخعي وأبو خيثمة وابن أبي شيبة : إلى وجوب السجود على الأنف مع الجبهة لما روى ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أمرت أن أسجد على سبعة أعظم : الجبهة – وأشار بيده على أنفه – واليدين والركبتين , وأطراف القدمين).
وفي رواية (أمرت أن أسجد على سبعة أعظم الجبهة والأنف). الحديث.
وعن أبي حميد (أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان إذا سجد أمكن أنفه وجبهته من الأرض). وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم : (أنه رأى رجلا يصلي لا يصيب أنفه الأرض فقال : لا صلاة لمن لا يصيب أنفه من الأرض ما يصيب الجبين).
وذهب أبو حنيفة إلى أنه مخير بين السجود , على الجبهة وبين السجود على الأنف , وأن الواجب هو السجود على أحدهما فلو وضع أحدهما في حالة الاختيار جاز , غير أنه لو وضع الجبهة وحدها جاز من غير كراهة ولو وضع الأنف وحده جاز مع الكراهة.
قال ابن المنذر : لا يحفظ أن أحدا سبقه إلى هذا القول , ولعله ذهب إلى أن الجبهة والأنف عضو واحد , لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر الجبهة أشار إلى أنفه . والعضو الواحد يجزئ السجود على بعضه.


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 14 May, 2024 عدد الزوار : 989 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن العظيم

شرح صحيح البخاري

شرح مدارج السالكين

أحدث المقالات

“لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ… “

حقوق آل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم-

فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم

الرد المبين على منكري سنة النبي الأمين

ماذا كتب مايكل هارت عن الرسول في كتابه الخالدون مئة؟

قدر الحبيب النبي عند الرب العلي

لماذا نحتفل بميلاد الرسول ؟

محمد النبي الإنسان

يا محب الرسول عليك بخمسة أمور

“وإنك لعلى خلق عظيم”

الرسول صلى الله عليه وسلم كأنك تراه

جوانب العظمة في حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم-

الرسول القدوة

شمس محمد تسطع على العالم محمد الغزالي

مرافقة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة

كيف ربى الرسول أتباعه على العزة والكرامة

بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ

الاشتياق إلى النبي للشيخ محمد المنجد

أنت مع من أحببت

ما الحكمة في أن رسول الله كان أميا ؟

كيف ربى الرسول أصحابه ؟

شرح حديث “ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان”

سبيل الوصول إلى محبة الرسول

خصائص رسالة النبي صلى الله عليه وسلم

وسراجا منيرا

وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ

خصائص النبي محاضرة للشيخ المنجد

 (24) Towards Salvation of the Heart. Part (3)