حكم قول ” الله أكبر ” عند الفرح بشيء

تاريخ الإضافة 12 أكتوبر, 2022 الزيارات : 308
حكم قول ” الله أكبر ” عند الفرح بشيء
لدينا عادة في مسجدنا بكندا، وهي قول ” الله أكبر ” عندما يسلم شخص أو يصنع شخص ما شيئا مستحسَنًا ، يصيح آخر قائلا : ” تكبير “، فيقول الجمهور جميعا : ” الله أكبر ” فهل هذا صحيح ، وهل يعد سلوكا إسلاميا ؟

الجواب

ثبت في السنة النبوية ما يدل على مشروعية التكبير عند استحسان شيء أو التعجب منه ، وذلك في أحاديث عدة ، منها :
الحديث الأول : عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إِنِّي أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا رُبُعَ أَهْلِ الْجَنَّةِ . فَكَبَّرْنَا .

فَقَالَ : أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا ثُلُثَ أَهْلِ الْجَنَّةِ . فَكَبَّرْنَا .

فَقَالَ : أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا نِصْفَ أَهْلِ الْجَنَّةِ . فَكَبَّرْنَا ) رواه البخاري 
قال الإمام النووي رحمه الله : ” أما تكبيرهم فلسرورهم بهذه البشارة العظيمة …وفيه حملهم على تجديد شكر الله تعالى وتكبيره وحمده على كثرة نعمه ” انتهى باختصار من” شرح مسلم ” (3/95)

الحديث الثاني : عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :( قُلْتُ لِلنَّبِي صلى الله عليه وسلم : طَلَّقْتَ نِسَاءَكَ ؟ قَالَ : لاَ . قُلْتُ : اللَّهُ أَكْبَرُ ) رواه البخاري 
وقد بوب عليه الإمام البخاري رحمه الله بقوله : ” باب التكبير والتسبيح عند التعجب “

قال ابن بطال رحمه الله :” التكبير والتسبيح معناهما تعظيم الله وتنزيهه من السوء ، واستعماله عند التعجب واستعظام الأمور حسن ، وفيه تمرين اللسان على ذكر الله ، وذلك من أفضل الأعمال ” انتهى من ” شرح البخاري ” (9/364)

وعلق الحافظ ابن حجر رحمه الله على كلام ابن بطال بقوله :” وهذا توجيه جيد ، كأن البخاري رمز إلى الرد على من منع من ذلك ” انتهى من ” فتح الباري ” (10/598)

الحديث الثالث : عن أنس بن مالك رضي الله عنه ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم غَزَا خَيْبَرَ … فَلَمَّا دَخَلَ الْقَرْيَةَ قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، خَرِبَتْ خَيْبَرُ ، إِنَّا إِذَا نَزَلْنَا بِسَاحَةِ قَوْمٍ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ ) رواه البخاري ومسلم 
وتكبيره عليه الصلاة والسلام وقع استبشارا وتفاؤلا بفتح خيبر وتخليص المسلمين من أذى اليهود فيها .
فهذه الأحاديث – وغيرها – تدل على مشروعية التكبير عند رؤية الشيء المستحسن ، أو عند التعجب من أمر ما ، وأنه لا حرج على من يفعل ذلك ، سواء كان على وجه الانفراد أم في جماعة من الناس .
والله أعلم .


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 1 فبراير, 2024 عدد الزوار : 354 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح صحيح البخاري

شرح الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم