فتاوى أون لاين (3)

تاريخ الإضافة 16 مارس, 2021 الزيارات : 106

فتاوى أون لاين (3)

1-هل يجوز للفتاة ان تقرأ القرآن بصوت عال أمام الرجال في حفل؟

صوت المرأة ليس بعورة ؛ لقوله تعالى : ( وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا ) الأحزاب : 32 ، ولأن النساء كن يخاطبن النبي صلى الله عليه وسلم ، ويسألنه بحضرة الصحابة رضوان الله عليهم ، ولم يقع منه عليه الصلاة والسلام نهي لهن ، والمحرَّم هو الخضوع بالقول ؛ لقوله تعالى : ( فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي في قَلْبِهِ مَرَضٌ ) الأحزاب : 32 .
جاء في الموسوعة الفقهية : (4/91) ” إذا كان مبعث الأصوات هو الإنسان , فإن هذا الصوت إما أن يكون غير موزون ولا مطرب , أو يكون مطربا . فإن كان الصوت غير مطرب , فإما أن يكون صوت رجل أو صوت امرأة , فإن كان صوت رجل : فلا قائل بتحريم استماعه . أما إن كان صوت امرأة , فإن كان السامع يتلذذ به , أو خاف على نفسه فتنة حرم عليه استماعه , وإلا فلا يحرم , ويحمل استماع الصحابة رضوان الله عليهم أصوات النساء حين محادثتهن على هذا , وليس للمرأة ترخيم الصوت وتنغيمه وتليينه ؛ لما فيه من إثارة الفتنة , وذلك لقوله تعالى : (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) ” انتهى .

2- هل شرط ان اقول دعاء النوم( باسمك ربي وضعت جنبي) أن اكون مستلقيا على جانبي الايمن ؟

كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أن ينام على جنبه الأيمن ، ويضع يده اليمنى تحت خدِّه الأيمن ، وأرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك فعَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأيْمَنِ  الحديث ) رواه البخاري ومسلم
ومن السنة وضع الكف الأيمن تحت الخد ، فعَنْ حُذَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ مِنْ اللَّيْلِ وَضَعَ يَدَهُ تَحْتَ خَدِّهِ ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أَمُوتُ وَأَحْيَا وَإِذَا اسْتَيْقَظَ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ) رواه البخاري .

قال ابن حجر : وَخَصَّ الأَيْمَن لِفَوَائِد : مِنْهَا أَنَّهُ أَسْرَع إِلَى الانْتِبَاه , وَمِنْهَا أَنَّ الْقَلْب مُتَعَلِّق إِلَى جِهَة الْيَمِين فَلا يَثْقُل بِالنَّوْمِ , وَمِنْهَا قَالَ اِبْن الْجَوْزِيّ : هَذِهِ الْهَيْئَة نَصَّ الأَطِبَّاء عَلَى أَنَّهَا أَصْلَح لِلْبَدَنِ , قَالُوا يَبْدَأ بِالاضْطِجَاعِ عَلَى الْجَانِب الأَيْمَن سَاعَة ثُمَّ يَنْقَلِب إِلَى الأَيْسَر لأنَّ الأَوَّل سَبَب لانْحِدَارِ الطَّعَام , وَالنَّوْم عَلَى الْيَسَار يَهْضِم لاشْتِمَالِ الْكَبِد عَلَى الْمَعِدَة .

وَقَالَ النَّوَوِيّ : ” فِي الْحَدِيث ثَلاث سُنَن إِحْدَاهَا الْوُضُوء عِنْد النَّوْم , وَإِنْ كَانَ مُتَوَضِّئًا كَفَاهُ لأَنَّ الْمَقْصُود النَّوْم عَلَى طَهَارَة . ثَانِيهَا النَّوْم عَلَى الْيَمِين ….. ” فهذا يدل على أن النوم على الجنب الأيمن من السنة ، إذا فعل الإنسان ذلك مقتدياً بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه يؤجر على ذلك ، والنوم على الجانب الأيسر جائز ولكنه يفوت به أجر اتباع السنة . والله أعلم .

3-  فى العمل بعض الزملاء يتركون العمل مبكراً وخاصة اذا كنا نعمل يومى السبت والأحد لعدم وجود مشرف واذا جاءت مهمات اضطر أنى أقوم بها وأحياناً تراودنى نفسى ألا أقوم بها لأنها من عملهم وليس من عملى وأخلاقي تمنعنى أن أقول هذا للمدير فهل أنا أعتبر متستر عليهم وشريك لهم وماذا يجب على أن أفعل؟
الأفضل أن تنصحهم وتحذرهم من أنك ستبلغ المسؤول فإذا قمت بنصحهم وكررت لهم النصيحة ولم يستجب أحدهم، فلا أرى حرجا عليك في إبلاغ المدير عنه، وليس في الإبلاغ عنه ظلم له، وإنما هو الذي ظلم نفسه بإهماله وعدم استجابته إلى النصح.

 4- شيخنا هل التجارة والتعامل بالبيع والشراء بخصوص الشعر المستعار( الباروكة) حلال أم حرام؟

وضع الباروكة على الرأس ليس من الوصل المنهي عنه شرعاً فهي جائزة عند الحنفية و الشافعية للمتزوجة بإذن الزوج، وجائزة عند الحنابلة للحاجة، وجائزة عند المالكية لأنها ليست بوصل بل توضع على الرأس.
جاء في الفواكه الدواني للنفراوي على الرسالة عند قول ابن أبي زيد: (وينهى النساء عن وصل الشعر..) قال النفراوي:وَمَفْهُومُ ” وَصْلِ ” أَنَّهَا لَوْ لَمْ تَصِلْهُ بِأَنْ وَضَعَتْهُ عَلَى رَأْسِهَا مِنْ غَيْرِ وَصْلٍ لَجَازَ كَمَا نَصَّ عَلَيْهِ الْقَاضِي عِيَاضٌ، لِأَنَّهُ حِينَئِذٍ بِمَنْزِلَةِ الْخُيُوطِ الْمَلْوِيَّةِ كَالْعُقُوصِ الصُّوفِ وَالْحَرِيرِ تَفْعَلُهُ الْمَرْأَةُ لِلزِّينَةِ فَلَا حَرَجَ عَلَيْهَا فِي فِعْلِهِ فَلَمْ يَدْخُلْ فِي النَّهْيِ، وَيَلْتَحِقُ بِأَنْوَاعِ الزِّينَةِ. انتهى

و الراجح عندي أنها لا حرج فيها سواء كان ذلك للحاجة أو التزين للزوج إذا كانت من شعر طاهر غير شعر الآدمي، ولم تتبرج بها من تلبسها.

فعلى القول بجوازها، فحكم بيعها كحكم بيع سائر أدوات الزينة المباحة، التي قد تستعمل استعمالًا مباحًا أو محرمًا، فالأصل في حكم بيعها الإباحة، إلا لمن يعلم البائع أنها تستعملها في الحرام، فلا يجوز حينئذ، لكن إذا كان الشائع في بلد أنّ النساء يستعملن أدوات الزينة في التبرج أمام الأجانب، فلا يجوز بيعها.

5- شيخنا الفاضل دائما يتردد بيننا كلمه اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين حلال هذا ام حرام ارجو التوضيح

الأصل في الدعاء أنه مشروع ما لم يشتمل على إثم أو تعد، وظاهر الدعاء المذكور أن معناه: ألا نفقد قبل ورود رمضان حبيبا ولا يفقدنا حبيب،أما الدعاء ببلوغ رمضان ليس فيه شيء، وكان السلف الصالح يدعون بذلك،وأما: لا فاقدين ولا مفقودين ـ فهو من باب التفاؤل له وجه مقبول لكن الأحسن تركه لماذا ؟

لأنه لما قالَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ زَوْجُ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اللَّهُمَّ أَمْتِعْنِي بزَوْجِي رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَبِأَبِي أَبِي سُفْيَانَ، وَبِأَخِي مُعَاوِيَةَ قالَ: فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: قدْ سَأَلْتِ اللَّهَ لِآجَالٍ مَضْرُوبَةٍ، وَأَيَّامٍ مَعْدُودَةٍ، وَأَرْزَاقٍ مَقْسُومَةٍ، لَنْ يُعَجِّلَ شيئًا قَبْلَ حِلِّهِ، أَوْ يُؤَخِّرَ شيئًا عن حِلِّهِ، ولو كُنْتِ سَأَلْتِ اللَّهَ أَنْ يُعِيذَكِ مِن عَذَابٍ في النَّارِ، أَوْ عَذَابٍ في القَبْرِ، كانَ خَيْرًا وَأَفْضَلَ)رواه مسلم

6-  سؤالي الثاني أحيانا اثناء عملي في العمل الخيري شئ يقول لي عملك فيه رياء ونفاق وانا مش كده خالص انا دائما ادعي اثناء عملي هذا اللهم اجعل عملي خالص لوجه الله وابتغاء مرضاتك فماذا افعل؟

مما يقع للإنسان أنه إن أراد فعل طاعة يقوم عنده شيء يحمله على تركها خوف وقوعها على وجه الرياء، والذي ينبغي عدم الالتفات إلى ذلك ، وللإنسان أن يفعل ما أمره الله عز وجل به ورغبه فيه ، ويستعين بالله تعالى ، ويتوكل عليه في وقوع الفعل منه على الوجه الشرعي ،و لا ينبغي ترك العمل المشروع خوف الرياء.

وقد قال الامام النووي رحمه الله : لا ينبغي أن يترك الذكر باللسان مع القلب خوفا من أن يظن به الرياء بل يذكر بهما جميعا ، ويقصد به وجه الله عز وجل ، وذكر قول الفضيل بن عياض رحمه الله : إن ترك العمل لأجل الناس رياء ، والعمل لأجل الناس شرك قال : فلو فتح الإنسان عليه باب ملاحظة الناس والاحتراز من تطرق ظنونهم الباطلة لانسد عليه أكثر أبواب الخير . انتهى كلامه. قال أبو الفرج بن الجوزي : فأما ترك الطاعات خوفا من الرياء فإن كان الباعث له على الطاعة غير الدين فهذا ينبغي أن يترك ؛ لأنه معصية ، وإن كان الباعث على ذلك الدين وكان ذلك لأجل الله عز وجل مخلصا فلا ينبغي أن يترك العمل ؛ لأن الباعث الدين ، وكذلك إذا ترك العمل خوفا من أن يقال : مراء ، فلا ينبغي ذلك لأنه من مكايد الشيطان .

قال إبراهيم النخعي : إذا أتاك الشيطان وأنت في صلاة ، فقال : إنك مراء فزدها طولا ، وأما ما روي عن بعض السلف أنه ترك العبادة خوفا من الرياء ، فيحمل هذا على أنهم أحسوا من نفوسهم بنوع تزين فقطعوا ، وهو كما قال ، ومن هذا قول الأعمش كنت عند إبراهيم النخعي ، وهو يقرأ في المصحف فاستأذن رجل فغطى المصحف ، وقال : لا يظن أني أقرأ فيه كل ساعة ، وإذا كان لا يترك العبادة خوف وقوعها على وجه الرياء فأولى أن لا يترك خوف عجب يطرأ بعدها .

7- هل زكاة المال تجوز على المساجد، وهل شراء المصاحف ووضعها في المساجد تجوز من زكاة المال ؟

من مصارف الزكاة التي نص عليها القرآن الكريم: مصرف “في سبيل الله”، وقد اختلف الفقهاء في تفسير سبيل الله، فمنهم من قصره على “الجهاد” لأنه المتبادر عند إطلاق الكلمة، وهذا هو رأي الجمهور. ومنهم من جعله يشمل كل طاعة أو مصلحة للمسلمين.. ويدخل في ذلك بناء المساجد والمدارس والقناطر وتكفين الموتى من الفقراء، وغير ذلك من كل ما هو قربة أو مصلحة.

والذي أراه أن مصرف “في سبيل الله” يتسع ــ على الرأيين جميعًا ـ لينفق منه على إنشاء مراكز إسلامية خاصة في الغرب وعدم وجود دعم من الحكومات في هذه الدول
وهذا المركز الإسلامي تقام فيه الشعائر ويتعلم المسلمون دينهم وهذا القول له حظا من النظر في بعض الآيات الكريمة مثل قوله تعالى : (الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنًّا وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) ، ومن الأحاديث الشريفة مثل ما جاء في سنن أبي داود أن رجلا جعل ناقة في سبيل الله فأرادت امرأته الحج فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : (اركبيها فإن الحج في سبيل الله).
وبناء عليه فيجوز إخراج الزكاة للمساجد في الغرب من سهم (وفي سبيل الله )

شراء المصاحف من أعمال البر وهو من الصدقة الجارية على المرء بعد موته لكن ليس من الزكاة.

8- هل يجوز أن يقرأ الإمام من المصحف في صلاة الفريضة؟

لا بأس بقراءة القرآن من المصحف في صلاة النفل ، كقيام الليل ، أما الفرض فيكره فيه ذلك لعدم الحاجة إليه غالبا ، فإن احتاج فلا بأس بالقراءة من المصحف حينئذٍ .

قال ابن قدامة رحمه الله في “المغني” (1/335) :” قال أحمد : لا بأس أن يصلي بالناس القيام وهو ينظر في المصحف . قيل له : في الفريضة ؟ قال : لا , لم أسمع فيه شيئا . وقال القاضي : يكره في الفرض , ولا بأس به في التطوع إذا لم يحفظ , فإن كان حافظا كره أيضا . قال : وقد سئل أحمد عن الإمامة في المصحف في رمضان ؟ فقال : إذا اضطر إلى ذلك . . . وحُكِيَ عن ابن حامد أن النفل والفرض في الجواز سواء . . .

والدليل على جوازه ما روى أبو بكر الأثرم , وابن أبي داود بإسنادهما عن عائشة أنها كانت يؤمها عبد لها في المصحف .

وسئل الزهري عن رجل يقرأ في رمضان في المصحف فقال : كان خيارنا يقرءون في المصاحف . . . .

وأبيحت القراءة في المصحف لموضع الحاجة إلى سماع القرآن والقيام به

9- هل يجوز التيمم اذا حضر وقت الصلاة ونويت ان اصلي في السيارة حتى اذا وجد الماء ولكن شقّ ذلك لبرودة الجو
وجزاكم الله خيرا 

إذا وَجد المسلم الماء ولم يمكنه استعماله لشدة البرد ، وخوفه على نفسه من الضرر أو الهلاك ، وليس عنده شيء يمكنه تسخينه به : فقد أبيح له التيمم ، وقد جعلت الشريعة حالته هذه كحال من فقد الماء .
عن عمرو بن العاص قَالَ : ” احْتَلَمْتُ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ فِي غَزْوَةِ ” ذَاتِ السُّلَاسِلِ ” فَأَشْفَقْتُ إِنْ اغْتَسَلْتُ أَنْ أَهْلِكَ فَتَيَمَّمْتُ ثُمَّ صَلَّيْتُ بِأَصْحَابِي الصُّبْحَ فَذَكَرُوا ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ( يَا عَمْرُو صَلَّيْتَ بِأَصْحَابِكَ وَأَنْتَ جُنُبٌ ) فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي مَنَعَنِي مِنْ الِاغْتِسَالِ وَقُلْتُ إِنِّي سَمِعْتُ اللَّهَ يَقُولُ : ( وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ) فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَقُلْ شَيْئًا ” رواه أبو داود وصححه الألباني

وأما إذا وجد الماء وأمكنه استعماله بالتسخين : فلا عذر له بالتيمم ، حتى لو خرج الوقت .

 10- من فضلك أثناء قراءة القرآن في السيارة أو في عملي احيانا توجد سجدة أسجد في أي اتجاه ولا لازم اتجاه القبلة؟

استقبال القبلة شرطٌ في سجود التلاوة، عند بعض أهل العلم لأنهم يرون أن سجود التلاوة من الصلاة، والصلاة لا بد فيها من استقبال القبلة لقوله تعالى: ﴿ومن حيث خرجت فولِّ وجهك شطر المسجد الحرام﴾. ويرى آخرون أن سجود التلاوة ليس من الصلاة، وإنما هو عبادة مستقلة فلا يشترط له استقبال القبلة ولا طهارة وهذا ما ارجحه

 11- حلفت يمين بالله أني لن اقوم بفعل شيء ما، ولكن نسيت وقمت بفعله. ما العمل؟

: إذا كنت ناسيًا فما عليك شيء، أي ما عليك كفارة.

12- من فضلك يا شيخ توضيح المواضع التي ترفع فيها اليدين للتكبير في الصلاة
يستحب أن يرفع يديه في أربع حالات :

الأولى : عند تكبيرة الإحرام .قال الحافظ ابن حجر : إنه روى رفع اليدين في أول الصلاة خمسون صحابيا ، منهم العشرة المشهود لهم بالجنة .

الثانية والثالثة : ويستحب رفع اليدين عند الركوع والرفع منه .

وقد روى اثنان وعشرون صحابيا : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعله . وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة رفع يديه حتى يكونا حذو منكبيه ثم يكبر ، فإذا أراد أن يركع رفعهما مثل ذلك ، وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما كذلك ، وقال : سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد .رواه البخاري ومسلم ، وللبخاري : ولا يفعل ذلك حين يسجد ولا حين يرفع رأسه من السجود .

الرابعة :عند القيام إلى الركعة الثالثة : فعن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما : أنه كان إذا قام من الركعتين رفع يديه ورفع ذلك ابن عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري

هل يجوز رفع اليدين في كل رفع وخفض ؟

المواضع الأربعة المشهورة من حديث ابن عمر يتأكد فيها رفع اليدين , لكن يشرع رفع اليدين عند كل خفض ورفع لحديث مالك بن الحويرث أنه ” رأى النبي رفع يديه في صلاته إذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع وإذا سجد وإذا رفع رأسه من السجود حتى يحاذى بهما فروع أذنيه . رواه أحمد بسند صحيح .

13- عند قول الله أكبر لكي أسجد متي أقولها اثناء نزولي السجود ام عندما تلمس جبهتي الارض قبل قول سبحان ربي الأعلين ربي الاعلي في حالة النقصان يتم إعادة الركعه في حال الزياده ماذا نفعل. ارجو التوضيح

ينبغي أن يكون التكبير مصاحبا بالانتقال أو للحركة نفسها لأن البعض يكبر ثم يركع أو العكس يركع ثم يكبر ففي حال هويه إلي الركوع يكبر وكذلك حينما يهوى ساجدا لا يكبر وهو لا يزال واقفا ولا يكبر بعد أن يسجد بل يتوافق تكبيره مع حركته ويكره مط التكبير وتطويله لأن ذلك يحدث لبسا وخلطا علي المأمومين بين موافقة الإمام وربما مسابقته ، قال أبو هريرة “التكبير جزم والسلام جزم “

الفرض هو السجود والطمأنينة فيه والسنة التسبيح في السجود وأقله تسبيحة واحدة وأوسطه ثلاث ولا حد لأكثره ولا يسجد للسهو عند تركه

14-  انا مقيم بكندا أريد تأجير شقة، ومن بين الشروط أن أتحمل 100 دولار إضافية عند التأخر في دفع القسط الشهري مدة خمسة أيام. ويعللون ذلك كتكاليف إدارية.هل يجوز لي كمسلم أن أمضي على هذا العقد وهل هذا يعتبر موافقة على الربا ؟

الأصل أنه لا يجوز التوقيع على عقد مشتمل على شرط محرم، كشرط غرامة على التأخر في سداد الأقساط، أو شرط جزائي على الديون بصفة عامة، ولو كان الموقع عازما على السداد.
ويستثنى من ذلك أمران:
الأول:حالة الاضطرار والحاجة الماسة، كأن لا يجد الإنسان من يبيعه أو يتعامل مع إلا بالشرط المحرم، فيجوز له الدخول في العقد إذا كان عازما على السداد ، راجيا ألا يقع في دفع الربا .

الثاني:عقود الإذعان التي لا يملك الداخل فيها تغيير بنودها ، كعقود شركات الكهرباء والماء ونحوها، مما لا يستغنى عنه : فيجوز أن يدخل فيها المتعاقد مع اشتمالها على الشرط الباطل، والرخصة في ذلك راجعة أيضا للضرورة والحاجة.

15-  أم وبنتين 13 و11 سنة وولد9 سنين الاب مسافر، هل يجوز ان الام تصلي بهم جماعة بالبيت، وبالذات الولد لانه في حكم الصبي المميز؟وجزاكم الله خيرا مقدما علي الأيضاح

إمامة المرأة للنساء صحيحة لحديث أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يزورها في بيتها، وجعل لها مؤذناً يؤذن لها، وأمرها أن تؤمَّ أهل دارها. قال عبد الرحمن بن خلاَّد الراوي عنها: (أنا رأيتُ مؤذنها شيخاً كبيراً).رواه أبو داوود ، وهذا يدلّ على مشروعية صلاة النساء جماعة منفردات عن الرجال.
أما إمامة المرأة للرجل فلا تجوز وجماهير الفقهاء من السلف والخلف قالوا: لا يجوز للرجل أن يصلي خلف المرأة لا في فرض ولا نافلة فإن صلى بطلت صلاته.
وطالما أن الابن 9 سنين ويجيد الصلاة فما المانع أن يكون هو الإمام

16- من فضلك يا شيخ اكتب لنا دعاء لصلاح الابناء ؟

أفضل دعاء لهداية الابناء هو الذي جاء في كلِِ من الكتاب والسنة النبوية الشريفة:
رب ﻫﺐ ﻟﻲ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺫﺭﻳﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﺇﻧﻚ ﺳﻤﻴﻊ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ.
ﺭﺏ ﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﻘﻴﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺗﻘﺒﻞ ﺩﻋﺎﺀ، ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﻟﻮﺍﻟﺪﻱ ﻭﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻳﻮﻡ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ.
ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺃﺩﺧﻠﻬﻢ ﺟﻨﺎﺕ ﻋﺪﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻋﺪﺗﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﺻﻠﺢ ﻣﻦ ﺁﺑﺎﺋﻬﻢ ﻭﺃﺯﻭﺍﺟﻬﻢ ﻭﺫﺭﻳﺎﺗﻬﻢ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ.. ﻭﻗﻬﻢ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻭﻣﻦ ﺗﻖ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻓﻘﺪ ﺭﺣﻤﺘﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻮﺯ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ.
ﺭﺑﻨﺎ ﻫﺐ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﺯﻭﺍﺟﻨﺎ ﻭﺫﺭﻳﺎﺗﻨﺎ ﻗﺮﺓ ﺃﻋﻴﻦ، ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻟﻠﻤﺘﻘﻴﻦ ﺇﻣﺎﻣﺎ.
ﺭﺏ ﺃﻭﺯﻋﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﺷﻜﺮ ﻧﻌﻤﺘﻚ التی انعمت ﻋﻠﻰ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺍﻟﺪﻱ، ﻭأﻥ ﺍﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﺗﺮﺿﺎﻩ، ﻭﺃﺻﻠﺢ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺇﻧﻲ ﺗﺒﺖ ﺇﻟﻴﻚ ﻭﺍﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.
أعيذكم بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.

17- من فضلك ياشيخ هل صلاة الشروق هي نفسها صلاة الضحى أم لا توجد صلاة تسمي صلاة الشروق؟

 صلاة الإشراق هي صلاة ركعتين بعد طلوع الشمس وارتفاعها ، لمن صلى الفجر في جماعة في المسجد ثم جلس في مصلاه يذكر الله تعالى حتى يصلي ركعتين .
وقد جاء في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ) رواه الترمذي
و سنة الإشراق هي سنة الضحى ، كما قال العلماء لا فرق بينهما.

18- تأتيني رسائل من المستشفيات التي اعالج فيها يطلبون فيها مني التبرع لها وللعلم هذه مستشفيات كبيره.
ودائما لا افكر في التبرع لهم لاني اقول; المسجد والمسلمون اولي، فهل انا على صواب، وهل اذا قدر الله لي ثوابا في تبرعي للمساجد والمسلمين يكون نفس الثواب تبرعي للمستشفيات. جزاكم الله خيرا واثابكم على ما تقومون به.

الصدقة نوعان
النوع الأول :الزكاة الواجبة ، فهذه لا يجوز أن تدفع إلا إلى الأصناف الثمانية التي حددها الله تعالى في كتابه : ( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) التوبة / 60 .

النوع الثاني :صدقات مستحبة , فهذه يجوز دفعها في وجوه الخير ومنها دعم المستشفيات والمدارس وغيرها من المنافع
اما من ناحية التفضيل ايهما أولى فهذا يختلف باختلاف الحاجة زمانا ومكانا، فإن أمكن أن يُجْمَعَ بين التَّصَدُّقِ في أبواب الخير كلها ، فيجعلُ المُتَصَدِّقُ جُزْءًا من الصدقة في بناء المساجد، وجُزْءًا في بناء المستشفيات، وآخر على الفقراء السائلين، وبهذا ينال ثواب الجميع، فهذا خير وبركة وإن تعذر الجمعُ فيُتصدق فيما كان أكثر حاجة، فالسائل الفقير الذي لا يجد من يتصدق عليه أولى بالتصدق من بناء المستشفيات أو المساجد التي قد تجد من يهتم بها من الأثرياء أو المؤسسات الخيرية أو الحكومات، والمسجد الذي يحتاجه الناس ولا يوجد من يتصدق في بنائه أولى من السائل الفقير الذي يكون في بيئة يتسابق الناس فيها إلى سد حاجته.

19- هل يجوز توزيع العقيقة الخاصة بالوليد لحم يعني نعمل شنطة ونضع بها لحم من العقيقة ومثلا بطاطس وطماطم؟
المقصود من العقيقة هو ذبحها تقرباً إلى الله تعالى ، وشكراً على نعمة الولد ، وكيفما فعلت بعد ذلك من طبخها وجمع الأقارب عليها ، أو توزيع لحمها مطبوخاً ، أو توزيع لحمها نيئاً أو طبخت بعضها ووزعت بعضها نيئاً … كل ذلك لا بأس به .والأفضل مع انتشار هذا الوباء توزيع اللحم نيئا.

20- سألتني طبيبة ما رأي الشرع في الموت الرحيم في بعض الحالات التي يكون صاحبها في غيبوبة طويلة تدوم لسنوات أو إعاقة كاملة لا يتحرك في صاحبها إلا العينين جزاكم الله خيرا
المريض أيا كان مرضه ، وكيف كانت حالة مرضه لا يجوز قتله لليأس من شفائه،  وإنما نتعامل معه الى ان يأتي أجله الذي قدره الله له.
21- ما حكم المرأة اذا دعت على زوجها بأن يحرم من رؤية الجنة؟ وهذا بعد أن حست باليأس والحزن المتكرر
هل دعت ظالمة ام مظلومة؟!!!
لكن أقول “النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن دعاء المسلم على أحد والرسول عليه الصلاة والسلام في تفسيره قوله تعالى :” وَيَدْعُ الْإنسان بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإنسان عَجُولًا” قال : “لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ، لَا تُوَافِقُوا مِنَ اللهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ، فَيَسْتَجِيبُ لَكُم”.
22-  شيخنا الفاضل هل الذهاب الى طبيب الأسنان يفطر في رمضان ؟ بارك الله فيكم
ينبغي لمن قدر على تأجيل علاج أسنانه إلى الليل، ولم يضره ذلك أن يؤجله، لما قد يترتب على علاجه نهاراً – في رمضان – من مضاعفات قد تضطره إلى الفطر، وأما إذا لم يستطع أن يؤجله لسبب حاجته إلى العلاج فلا حرج عليه، قال تعالى: ( ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج) [المائدة: 6] ولا يفسد صومه بأخذ حقنة البنج لأنها ليست طعاماً ولا شراباً، ولا في معناهما ، ولا تصل إلى الجوف عن طريق الفم أو الأنف .
وأما دخول بعض رذاذ الكلس إلى الحلق : فإن كان يغلب على ظنه احتمال وصول شيء إلى حلقه لا يتمكن من إخراجه فليس له أن يقدم على هذه المعالجة إلا عند كونه مريضا مرضا يبيح له الفطر ، فإن ابتلع شيئا مما ذكر فقد أفطر ، وعليه القضاء ؛ تنزيلا لغلبة الظن منزلة الأمر المحقق .
وإن كان ابتلاع هذا الجير ونحوه مما يندر ، فاجتهد ألا يصل إلى حلقه ومع احتياطه واجتهاده هذا، وصل إلى حلقه شيء دون إرادته ودون قصد منه فلا يضره ذلك، لقوله تعالى: ( فاتقوا الله ما استطعتم ) [التغابن:16] ولقوله صلى الله عليه وسلم: “وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً.” رواه أصحاب السنن .
فمن لم يبالغ في الاستنشاق أثناء الوضوء – وهو صائم – ومع ذلك وصل إلى حلقه شيء من الماء فلا حرج عليه. والله أعلم.
23- هل يجوز للمرأة الذهاب إلى الطبيب للعلاج وما هي الشروط الواجبة في ذلك؟
ان لم تجدي طبيبة ذات كفاءة في التخصص الذي تحتاجين إليه، فلا حرج عليك في الذهاب إلى طبيب، بشرط أن لا تكشفي إلا موضع المرض، وتستري ما عداه، ويكون ذلك بحضور من تنتفي به الخلوة كالأم او الزوج أو أحد محارمك، او الممرضة
جاء في قرار لمجمع الفقه الإسلامي بخصوص موضوع مداواة الرجل للمرأة:
الأصل أنه إذا توافرت طبيبة متخصصة يجب أن تقوم بالكشف على المريضة، وإذا لم يتوافر ذلك فتقوم بذلك طبيبة غير مسلمة ثقة، فإن لم يتوافر ذلك يقوم به طبيب مسلم، وإن لم يتوافر طبيب مسلم يمكن أن يقوم مقامه طبيب غير مسلم، على أن يطّلع من جسم المرأة على قدر الحاجة في تشخيص المرض ومداواته وألا يزيد عن ذلك، وأن يغض الطرف قدر استطاعته، وأن تتم معالجة الطبيب للمرأة هذه بحضور محرم أو زوج أو امرأة ثقة خشية الخلوة. اهـ.
24-  شيخنا الفاضل أنا وزوجي نمتلك بيتا هو الذي نعيش فيه وسيارة ولنا بنتان هل يمكننا كتابة البيت للبنتان ؟
هذا الموضوع له ثلاثة صور:
الأولى: أن يفعل ذلك حال صحته في غير مرض مخوف, وفي هذه الحال يجوز له أن يهب أملاكه لزوجته وبناته أو يبيعه لهن بيعا صوريا ولا حرج عليه في ذلك, والبيع إن كان صوريا فقط فهو في حقيقته هبة, وإذا رفع الرجل يده عن أملاكه وحاز البنات والزوجة ما وهبه لهن وصرن يتصرفن فيه تصرف المالك صارت تلك الأملاك لهن، فلو مات فليس لورثته المطالبة بشيء منها، وإن كان البيع بيع محاباة فإنه صحيح أيضا ما دام في حال صحة الرجل, وقد نص الفقهاء على أن بيع المحاباة من الصحيح يترتب عليه أثره,
ثانيا: أن يفعل ذلك في حال صحته ـ كما ذكرنا ـ ولكن لا يستلمن الهبة إلا في مرض الموت ففي هذه الحال لا تصح الهبة وتأخذ حكم الوصية للوارث فلا تمضي بعد مماته إلا برضا بقية ورثته.
الثالثة: أن يفعل ذلك في مرض موته أو يكتبه لهن على أن يأخذنه بعد مماته، فهذه الحال كالتي قبلها.
25- هل يجوز للمريض أن يتيمم على ثيابه أو يلزمه الحصول على التراب، وهل يجوز التيمم على الرخام؟
يصح التيمم بكل ما صعد على وجه الأرض من تراب وطين وحجر ورمل وفخار، لقوله تعالى: (فتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا) النساء/43 ، والصعيد: وجه الأرض. والطيب: الطاهر.
فيجوز التيمم بكل ما هو من جنس الأرض، وهذا مذهب أبي حنيفة ومالك، فيصح التيمم عندهما بالتراب والرمل والحصى. وجوز أبو حنيفة التيمم بالحجر الأملس، والحائط المطين، والخزف المصنوع من الطين الخالص. وكذا لو ضرب بيده على ثوب فارتفع منه الغبار، فإذا لم يوجد عليه غبار فلا يجوز.
26- بالنسبة لاسرة مقيمة في كندا، وللاسف سيحدث طلاق ، بالنسبة للحقوق عند الطلاق:
١- القانون الكندي يسمح للمراة بامتلاك نصف البيت، هل شرعا تقدر أن تأخذه ؟
٢- هل لو أخذت نصف البيت لا تأخذ حقوقها من مؤخر ونفقة ؟
لا حق للزوجة في أملاك الزوج غير نفقتها، ومؤخر صداقها ونفقة المتعة التي يؤخذ بها في بعض البلاد الاسلامية
فإذا طلقها وانتهت عدتها فليس لها الحق في نفقة ولا سكنى ولا شيء من أملاك الزوج، وما ذكرته عن القانون الذي يجعل للمطلقة نصف أملاك الزوج، مخالف للشرع الحنيف فليس من حق المرأة المطلقة نصف بيت الزوج، إلا أن يتبرع به لها عن طيب نفس او كانت قد شاركت معه في نفقات هذا البيت، ولا يخفى علينا ان عليه نفقة أولاده كاملة.


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


أحدث خطبة الجمعة

تفسير جزء قد سمع

شرح الأربعين النووية

شرح كتاب الفوائد لابن القيم

المسلمون في كندا

حكم القروض الطلابية في كندا

ما حكم القروض الطلابية التي يتحصل عليها الطالب هنا من الجامعات بكندا ؟ وجزاكم الله خيرا حكم القروض الطلابية في كندا يجيب الدكتور صلاح الصاوي عن هذه الفتوى: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فقد ناقش مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا قضية القروض الطلابية

تاريخ الإضافة : 22 يناير, 2021 عدد الزوار : 6785 زائر

الإحصائيات

  • 0
  • 773
  • 538
  • 945
  • 740
  • 4٬272٬457
  • 944٬314
  • 203
  • 2