وهم السمو!! الدكتور أسامة المراكبي

تاريخ الإضافة 28 يناير, 2022 الزيارات : 1781

هو من الأوهام التي تصيب الواعظ من أمثالنا فيظن لكثرة ممارسته الأمر والنهي والتوجيه والإرشاد أن قد صار أسمى منزلة وأرقى مكانة ممن يأمرهم ويناههم، ويتوهم حين يرتقي في درجات المنبرأنه قد ارتقى في مدارج التقوى والكمال!! وتلك أوهام كاذبة، وظنون خادعة!!

إن إحسان القول لا يعني حسن العمل ، وجمال الكلمات والمواعظ لا يدل على جمال الأخلاق والشمائل ، وذكر أخبار أهل الصلاح والتقوى لا يجعل ذاكرها من الأتقياء الصالحين، إلا أن يسلك سبيلهم ويعمل بمثل أعمالهم، أما تحسين الكلمات وتزويق العبارات فما أسهله وأهونه إذا لم تصدقه الأفعال.

وإن كثيرا ممن يجلسون تحت أقدامنا ليتعلموا منا هم أزكى نفوسا، وأطهر قلوبا ، وأحسن عملا من كثير من المساكين من أمثالنا الذين لا عمل لهم إلا أن يستكثروا من حجة الله عليهم.

عن الحارث بن معاوية الكندي، أنه ركب إلى عمر بن الخطاب يسأله عن ثلاث خلال منها القصص – يعني الوعظ – قال: إنهم أرادوني على القصص، 
فقال: ما شئت، كأنه كره أن يمنعه،
قال: إنما أردت أن أنتهي إلى قولك، 
قال: أخشى عليك أن تقص فترتفع عليهم في نفسك، ثم تقص فترتفع، حتى يخيل إليك أنك فوقهم بمنزلة الثريا، فيضعك الله تحت أقدامهم يوم القيامة بقدر ذلك!! أخرجه الإمام أحمد في مسنده بسند حسن.
نقلا عن الدكتور أسامة المراكبي على صفحته الشخصية بالفيس بوك 

 


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 1 فبراير, 2024 عدد الزوار : 356 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح صحيح البخاري

شرح الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم