اعرف لغتك العربية
نَفِدَ، نَفَذَ:
• نَفِدَ: بحرف الـ(د) تعني: إنتهى.
- قال تعالى: {ما عندكم يَنْفَدُ وما عند الله بَاق}
- نَفِدَ المال الذي معي.
• نَفَذَ: بحرف الـ(ذ) تعني: إخترق، تجاوز، خرج.
- نَفَذَت أشعة الشمس إلى غرفتي، ومنها أيضاً سميت النافذة: لأنها تُنفِذْ الضوء وغيره.
——
وَصَب ، نصَب ، صخَب :
• الوَصَب: شدة المرض.
- وصِب الجسم: مرِض.
• النّصَب: شدة التعب.
- قال تعالى: { لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا }
• الصّخَب: شدة الإزعاج.
- صَخِبَ فلان: صاح وعلا صوته.
——
يلعلع:
في بعض العامّيات تُستخدم كلمة (يلعلع)، كقول بعضهم مثلاً:
- نور البيت يلعلع.
- أصواتهم تلعلع.
إلى آخره من الاستخدامات حسب سياق الجملة.
[الكلمة (فصيحة) وليست عامّية].
لعلعَ: تعني التلألؤ واللمعان، أو بمعنى سماع الصوت بشدة.
معجم اللغة العربية المعاصر
——
هُوِيّة:
• هُوِيّة تُقال للبطاقة الشخصية، والسبب:
- لأن الكلمة منسوبة إلى الضمير (هُو ).
ويكون ذلك: (بضم الهاء، وكسر الواو، وتشديد الياء).
[وكثير منّا يخطيء وينطقها ” هَوِيّة”، بفتح الهاء و هذا خطأ في النطق.]
——
خرّاط:
• يشيع على ألسنة العامة من الناس في عالمنا العربي كلمة (خرّاط).
كقولنا:
- فُلان خرّاط: أي كذاب.
وأصل الكلمة (فصيحة) وليست عامية و مُثبته في المعاجم:
• خَرَطَ فِي حَدِيثِه: أي (كَذَبَ).
——
أُمّيّ:
• الأُمّيّ: تُقال لمن يجهل الكتابة و القراءة.
• والسبب في ذلك:
- كلمة (أُمّيّ) نسبة إلى (الأُم) لأنّ الإنسان بقيَ على ماولدته (أمُّهُ) من الجهل لا يقرأ ولا يكتب.
——
إرهاصات:
• (التمهيد والمقدمة والبداية) التي تُشير إلى قرب وقوع الشيء .
كقولنا:
- إرهاصات النبوّة: هي المعجزات التي تظهر قبل بعثة النبيّ الكريم.
- إرهاصات التغيير في المجتمع: مقدماته وبداياته التي تؤدي إلى التغيير.
——
الإلحاد:
• الإلحاد: تعني (الميل)، قال الحسين أحمد بن فارس: حروف الـ( ل ، ح ، د ) إذا اجتمعت فهي أصل يدل على (ميل عن الاستقامة).
- ومنه سمي اللحد في القبر، لأنه مائل إلى جانب وليس متوسطاً.
[فالإلحاد في الشرع هو (الميل عن الحق إلى الباطل والضلال)]
معجم مقاييس اللغة
——
تأويل ، تفسير:
• التأويل:
- إعطاء معنى: لحدث، أو قول، أو نصّ، لا يبدو فيه المعنى واضحًا، أو البحث عن المعاني الخفية وراء المعاني الظاهرة في الكلام، أو النص، أو الخبر.
• التفسير:
- هو بيانُ لفظٍ لا يَحتملُ إلا وجهاً واحدا من المعنى.
——
الحيوانات الجارحة:
- سُميت حيوانات جارحة: لجرحها لأصحابها أقواتهم من الصيد، أي (كسبها) للصيد، فالجوارح لا تعني أنها “تجرح” وإنما (تكسب).
• ما يَصيِدُ من: الطير ، والسّباع، والكلاب.
قال تعالى:
(يسألونك ماذا أُحِلّ لهُمْ قل أُحِلّ لكمُ الطّيّباتُ وما عَلّمتُمْ من الجوارح مكلبين)