السنن المهجورة (21) سنة قول ( اللهم بارك ) عند رؤية ما يعجبك

تاريخ الإضافة 7 مايو, 2022 الزيارات : 400

السنن المهجورة (21) سنة قول ( اللهم بارك ) عند رؤية ما يعجبك

ما يقول إذا رأى ما يعجبه:

الصحيح من السنة أن يبرك الإنسان – أي يدعو بالبركة – إذا رأى ما يعجبه ، وخاف على صاحبه من العين .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فٍان العين حق ” رواه ابن السني في ” عمل اليوم والليلة ” وصححه الألباني في ” الكلم الطيب ”

 وعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال : مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل فقال: لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة ، فما لبث أن لُبِط به فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : أدرك سهلاً صريعاً قال : مَن تتهمون به ؟ قالوا : عامر بن ربيعة ، قال : علام يقتل أحدكم أخاه ؟! إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، ثم دعا بماء فأمر عامراً أن يتوضأ فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره ، وأمره أن يصب عليه . رواه ابن ماجه

 أما قول بعض الناس إذا أعجبه شيء وخاف عليه من العين ” ما شاء الله لا قوة إلا بالله “! ، فقد رود فيه حديث رواه أبو يعلى في مسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  ما أنعم الله عز وجل على عبد نعمة ، من أهل أو مال أو ولد ، فيقول : ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، فيرى فيه آفة دون الموت  . وكان يتأول هذه الآية : ( ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله ) غير أن الحديث المذكور ، ضعيف .

وذهب بعض أهل العلم إلى مشروعية مثل هذا الذكر ، إذا رأى الإنسان ما يعجبه ، إما خوفا من العين والآفة عليه ، أو خوفا على صاحب ذلك الشيء من العجب والفخر ، وتأولوا على ذلك معنى الآية ، كما ذكر في آخر الحديث السابق ، أنه كان يتأول الآية .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ” فإذا رأى الإنسان ما يعجبه وخاف من حسد العين فإنه يقول: ما شاء الله تبارك الله، حتى لا يصاب المشهود بالعين، وكذلك إذا رأى الإنسان ما يعجبه في ماله فليقل: ما شاء الله لا قوة إلا بالله؛ لِئَلاَّ يعجب بنفسه وتزهو به نفسه في هذا المال الذي أعجبه، فإذا قال: ما شاء الله لا قوة إلا بالله، فقد وكل الأمر إلى أهله تبارك وتعالى ” فتاوى نور على الدرب” .

وقال أيضا : ” الأحسن إذا كان الإنسان يخاف أن تصيب عينه أحداً لإعجابه به أن يقول: تبارك الله عليك ؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال للرجل الذي أصاب أخاه بعين: ( هلا برَّكت عليه ) ، أما ما شاء الله لا قوة إلا بالله فهذه يقولها: من أعجبه ملكه ، كما قال صاحب الجنة لصاحبه قال:  وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ  [الكهف:39] وفي الأثر: [ من رأى ما يعجبه في ماله فقال: ما شاء الله لا قوة إلا بالله لم يصبه في ماله أذىً ] أو كلمة نحوها ” لقاء الباب المفتوح (235/19)

هل هناك شيء اسمه العين؟

نعم. وقد ورد هذا في قول الحق جل وعلا لما تكلم إخوة يوسف مع أبيهم أن يأخذوا أخاهم الأصغر معهم قال لهم : ” وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ ۖ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ۖ … ) يعني أنا لن أحول بينكم وبين قدر الله شيئا…. لكن من باب الأخذ بالأسباب لا تدخلوا من باب واحد. يوسف له أحد عشر أخا ، فأحد عشر أخا رجالا ما شاء الله فتوة وشباب وجمال فخاف أبوهم عليهم من العين.

ولذلك في الآية التي تليها قال  : ” وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا ۚ …” وهي الخوف عليهم من العين.

أيضا ورد في قول الله جل وعلا آخر سورة القلم : ” وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ * وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ “.

ليزلقونك الزلق هو النظر بطرف العين وهي نظرة الحاسد أو العائن وكان -على ما يذكر أهل التفسير- كانت العين في بني أسد قبيلة من القبائل إذا نظر أحدهم إلى الناقة تبرك في الأرض وإذا نظر إلى البقرة فإنهم قد يدركوها أو لا يدركوها!! فكانت العين فيهم.

سبحان الله جاؤوا ببعضهم من شدة حقدهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصيبوه بالعين فحفظه الله عز وجل من ذلك وأنزل قرآنا يبين ما يفعلون : ” وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ…”. فهم من عداوتهم لرسول الله يتمنون له الأذى والشر فجاؤوا بمن يعينه أو من يحسده. سبحان الله!

أيضا هنالك في سورة الكهف الرجل الذي دخل الجنة، والجنة هي البستان الكبير. … وصف البستان يشعر بمدى العظمة والجمال في الجنتين…. جنتين يعني بستانين ملأى بالأشجار ما شاء الله الجنتين حولهما سور من نخيل فيهما ظلال الكرم، العنب…. وفجرنا خلالهما نهرا، وفي خلال هذا بعض الثمار الأخرى المزروعة….. فدخل الرجل جنته معجب بها فعان نفسه يعني أصاب جنته بالعين لما قال (ما أظن أن تبيد هذه أبدا) 

أما ما ورد في السنة، فهنالك أحاديث كثيرة.

النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( العين حق. وإن العين لتدخل الجمل القدر والرجل القبر. )

( العين حق. وإن العين لتدخل الجمل القدر)أي ترى الجمل طول بقوة بضخامة عين واحدة تصيب الجمل تدخله القدر يعني يقع في الأرض يدركونه فيذبحونه. فيدخل القدر يعني يكون طعام.

 (وتدخل الرجل القبر) تجد الرجل ما شاء الله صحة وفتوة وكذا وكذا وفي سن يعني ليس شيخوخة تصيبه العين فربما يموت من هذه العين من أثر هذه العين.

وأيضا لما جاءت أسماء بنت عميس رضي الله عنها زوجة جعفر الشهيد الطيار رضي الله عنه قالت إن العين في بني جعفر…. العين تصيب أولاد زوجها…. إن العين في بني جعفر. قال فاسترق لهم يعني اعملي لهم رقية.

ورأى النبي صلى الله عليه وسلم جارية عليها سفعة، سفعة يعني وجهها شاحب أو فيه صفرة كما ذكر المفسرون، فقال استرقوا لها فإن بها نظرة.

والعين قد تقع من الإنس وقد تقع من الجن كما في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ بالله من عين الجن ثم من عين الإنس. فلما نزلت المعوذتين ترك ما كان يتعوذ به وكان يتعوذ بهما يتعوذ ب (قل أعوذ برب الفلق)  و( قل أعوذ برب الناس) 

طيب هذا عن الأدلة في موضوع العين. أنا كمسلم قال الله قال رسوله هذا هو دليلي الشرعي ليس عادات أو خرافات أو أوهام الناس.

 ما الفارق بين الحسد والعين؟

 الحسد يكون من إنسان ضعيف الإيمان، ساخط على الله وقدره، غير راض بقسمة الله عز وجل، حاقد على غيره، يتمنى زوال نعمة الغير سواء الغير هذا كان زميل له مرافق منافس إلى غير ذلك…. فهو إنسان مريض القلب ساخط على الله غير راض بقضاء الله ناقم على من يحسده فيتعرض له بالحسد.

أما العين فقد تكون من الشخص لنفسه، يحسد نفسه، ينظر في المرآة يحسد نفسه سبحان الله أو لمن يحب. ربما ترى أحد أبناءك، ربما تجد مالك، ربما تجد أخا لك من إخوانك فيعجبك  سبحان الله فلا تبرك عليه فتقع العين.

وفي القصة التي هي عمدة في هذا الباب أن بعض الصحابة عامر بن ربيعة وسهل بن حنيف كانا في سفر فنزل سهل ليغتسل، نزل في بركة أو غدير ليغتسل… فلما نزع سهل جبته بان جلده وكان أبيض البشرة…. فقال له صاحبه :  ما رأيت مثل جلد عذراء مخبأة كجلدك (يعني أنت مثل البنت البكر يعني في جمالك وبياض جلدك)  لم يقلها على سبيل الحسد  ولا الحقد. قالها معجبا…. فخر سهل…. سهل خر يعني مريضاً.

فلما ذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال هل تتهمون أحدا؟

فذكروا ما قاله عامر بن ربيعة…. وكانت الرقية التي سنذكرها في آخر الكلام.

عامر بن ربيعة يا إخواني رجل من السابقين للإسلام، رجل من أهل بدر ليس خبيثا ولا منافقا ولا ضعيف الإيمان لكن رأى صاحبه في حلاوة وجمال فأثنى عليه دون أن يبرك كما قال النبي هلا  بركت عليه؟ يعني تقول تبارك الله… ما شاء الله تبارك الله هكذا.

كيف أعرف أن بي العين؟

العين يا إخواني لها أعراض منها :

  • أن يكون الإنسان دائم الشكوى من المرض وليس به مرض.
  • يعني عنده ضعف، عنده فتور، عنده كسل،
  • غير راغب في العمل إذا كان طالب غير راغب في الدراسة.
  • عنده حالة اكتئاب حالة فتور حالة شعور دائم بالضعف العام.
  • ليس له قوة، قوة ضعيفة، قوة خائرة كما يقولون.
  • أيضا إذا بذل العلاج لا يجدي معه أو لا يكتشف الأطباء له مرضا أصلا يعني إذا قام بتحاليل، بأشعة بكذا بكذا يقول ليس بك بأس.
  • وأحيانا يكون العين في الجسم كله كما في هذه الحالة فتور وكسل وشعور بالتعب الدائم وقد يكون في عضو يعني أن يصاب بصداع شديد لا ينقطع، يصاب بألم شديد في يده، يصاب بآلام في رجله في قدمه وهكذا… قد يكون جزئيا وقد يكون كليا.
  • من العلامات أن يشعر بسخونة شديدة في جسمه وبرودة في الأطراف.
  • من العلامات أن يتعرق كثيرا وإن كان الجو طيبا ليس حارا .
  • من العلامات الشرود.
  • من العلامات النسيان.
  • من العلامات الصدود عن شيء عن عمل عن مذاكرة إلى غير ذلك.
  • من العلامات المرض أو الشعور بالمرض دون أن يكون عنده مرض.
  • من العلامات أن عيناه تدمع وإن لم يكن هناك سبب.
  • من العلامات عند بعض أهل العلم التثاؤب الكثير. هذه علامة بعض أهل العلم قالها.
  • لا يلزم أن يكون كل هذه العلامات متحققة قد يكون بعضها وقد يكون كلها
  • وهناك أعراض أخرى يراها الشخص في النوم تجدها في هذا الرابط : هنا

ما هو السبيل إلى الرقية؟ لو شعرت بشيء من هذه العلامات ماذا أفعل؟  

 أولا إذا عرفت العائن، العائن يعني من أصابك بالعين. فالرسول أوصى أن يقوم عامر بن ربيعة بأن يغسل أطرافه أعضاء الوضوء يعني الوجه واليدين والرجلين وعند بطنه عند الخاصرة يمسح عليها ثم يؤخذ هذا الماء أو هذه الغسالة فيصب على رأس المعيون من الخلف. هكذا وصف الرسول صلى الله عليه وسلم. فلما اغتسل سهل قام كأنه ليس به بأس، ليس عنده أي مرض.

وهذا أمر رأيناه بأعيننا. … هنالك من يشتكي يعني تجد عنده شكوى من كل جزء من جسمه و بمجرد والله يا إخوة سبحان الله، مجرد ما تقرأ الرقية يفيق وكأن شيئا لم يكن.

طيب نحن لا نعرف من أصابه بالعين، إذن الرقية على الماء.

ماذا تقرأ؟

الرقية الشرعية من العين والحسد


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم

شرح صحيح البخاري

قطوف وروائع

من كلام السلف عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 من كلام السلف عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سئل حذيفة رضي الله عنه عن ميت الأحياء فقال‏:‏ الذي لا ينكر المنكر بيده ولا بلسانه ولا بقلبه‏.‏ وقال بلال بن سعد‏:‏ إن المعصية إذا أخفيت لم تضر إلا صاحبها فإذا أعلنت ولم تغير أضرت بالعامة وقال سعيد بن جبير‏:‏ إن لم يأمر بالمعروف ولم ينه

تاريخ الإضافة : 10 ديسمبر, 2022 عدد الزوار : 10275 زائر

جديد الموقع