علامات الترقيم ومواطن استخدامها

تاريخ الإضافة 7 أغسطس, 2022 الزيارات : 561
علامات الترقيم ومواطن استخدامها.
د. علي إبراهيم
1 – الشولة، أو الفصلة، أو الفاصلة وتستخدم في المواطن الآتية:
أ – بين أقسام الشيء مثل: أنواع الفعل ثلاثة: ماض، ومضارع، وأمر.
ب – بعد لفظ المنادى مثل: يا علي، أقم الصلاة.
ج – بين القسم وجوابه مثل: والله، لأكتبن الدرس.
د – بين الجمل التي يتكون من مجموعها كلام تام مثل قول الجاحظ عن الكتاب: إن شئت ضحكت من نوادره، وإن شئت عجبت من غرائب فرائده. ومثل: أبو بكر صاحب رسول الله، وأول الخلفاء الراشدين، وأول من جمع المصحف الشريف.
2 – الشولة المنقوطة، أو الفصلة المنقوطة، أو الفاصلة المنقوطة وتستخدم في المواطن الآتية:
أ – بين جملتين تكون الأولى مسببة عن الثانية مثل: لم يرسب أحد؛ لأن الطلاب ذاكروا.
ب – بين جملتين تكون الثانية مسببة عن الأولى مثل: اجتهد محمد؛ فكان الأول على دفعته.
ج – بين جمل طويلة يتألف من مجموعها كلام تام مثل: ليست مشكلة الامتحانات نابعة من نظام دوائر التعليم، فيما تعالجه من تحديد مستوى الأسئلة، وغير ذلك؛ وإنما المشكلة – في تصوري – ترجع إلى وسائل الإعلام وما تقوم به من إعطاء المسألة أكبر من حجمها.
3 – النقطة وتسمى الوقفة وتوضع عند نهاية الجملة التي تم معناها مثل:
قال محمد: إني استحق التفوق؛ لأني مجتهد.
4 – النقطتان الرأسيتان وتستعملان في المواطن الآتية:
أ – بعد القول وما شابهه مثل: قال: اكتب الدرس.
ب – بين الشيء وأقسامه مثل: الخبر ثلاثة أنواع: مفرد، جملة، وشبه جملة.
ج – قبل الأمثلة التي تأتي لتوضيح تعريف أو قاعدة مثل: الخبر: هو ما تتم به الفائدة مثل: ” مجتهد ” من قولنا: ” محمد مجتهد “.
د – بعد الكلام الذي يأتي لتوضيح ما قبله مثل: الخبر: قول يحتمل الصدق والكذب لذاته.
5 – النقاط الأفقية، أو نقاط الحذف ” … ”
وتستخدم عند حذف جملة أو جمل من كلام مقتبس.
6 – علامة الاستفهام”؟”
وتوضع بعد الجمل التي تدل على الاستفهام سواء أكانت الجملة فيها أداة الاستفهام مثل أحضر الولد؟ أم كانت الجملة تدل على الاستفهام وهي خالية من أدوات الاستفهام. مثل: جاءك أخي ولم تهتم به؟
7 – علامة التأثر”!” وتستخدم في مواطن منها:
أ – التعجب مثل: ما أجمل السماء!
ب – الاستغاثة مثل: يا للمسلمين في فلسطين!
ج – الدعاء مثل: سدد الله خطى المسلمين!
د – الفرح مثل: الحمد لله نجح أخي!
8 – علامة التنصيص: ” ”
ويوضع بينهما الكلام المقتبس؛ أي الكلام المنقول بتمامه من مكان معين كأن تأخذ نصًّا معينًا من كتاب ما ولا تتصرف فيه فتضعه بين علامات التنصيص.
9 – الشرطة ” – ” وتوضع في المواطن الآتية:
أ – بين العدد ومعدوده سواء أكان العدد رقمًا أم كتابة مثل:
1 – 2 – 3 – ومثل: أولا – ثانيًا -.
ب – بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول مثل: الموظف الذي يؤدي عمله بإخلاص وإتقانٍ في حب الوطن – جدير بأن يحصل على الجائزة، فكلمة الموظف مبتدأ والخبر كلمة جدير فتأمل المسافة بين ركني الجملة تجدها قد طالت لذلك وضعنا الشرطة قبل الركن الثاني.
ج – في أول السطر في بداية المحاورات إذا أردت أن تستغني عن الاسم لعدم تكراره ولمعرفته، ويظهر استخدامها في هذا الغرض في الأعمال الأدبية التي تستدعي الحوار.
10 – الشرطتان – –
توضع بينهما الجمل الاعتراضية أو الجمل الدعائية مثل: عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: ” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى …. “
ومثل قال الله – تعالى -.
وقد يستخدم بعض الكتاب الفاصلتين مكان الشرطتين، وبعض الكتاب يستخدم القوسين الهلاليين مكان الشرطتين. مثل: قال الله، تعالى، أو قال الله (تعالى).
11 – القوسان المعقوفان: [ ]
وتوضع بينهما زيادة قد يدخلها الباحث في جملة مقتبسة ويستخدمهما بعض المحققين ليضع بينهما زيادة ليست من النص المحقق أضافها المحقق ليستقيم النص.
ولا يوضع من علامات الترقيم السابقة سوى علامة التنصيص ” “
والشرطة – والشرطة الأولى من الشرطتين – – وعلامة الحذف أو نقاط الحذف …
12 – الفصلتان وترسمان هكذا:،،
والهدف منهما بيان الوقف التام في وسط الكلام وتستخدم هذه العلامة في موطنين هما:
أ- بين الكلام التام والمستأنف المتصل به في المعنى مثل: وتتفرع مسائل هذه القضية في خمس نقاط،، وإليك التفصيل .
ب – بين الكلام التام المعطوف عليه كلام مقصود في الجملة مثل قول الرسول – صلى الله عليه وسلم -: ” الإيمان بضعة وسبعون شعبة؛ فأفضلها: قول لا إله إلا الله، وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق،، والحياء شعبة من الإيمان “.
13 – الشرطة المائلة وترسم هكذا: / وتستعمل في ثلاثة مواطن:
أ – بين السطور في المخطوطات المحققة لتحديد بداية الصفحة ونهايتها في الأصول المخطوطة.
ب – بين التفعيلات العروضية عند تقطيع الأبيات الشعرية.
ج – بين الأرقام عند كتابة التواريخ مثل 29 / 6 / 2022 م
14 – القوسان المجوفان ويرسمان هكذا: ﴿ ﴾
ويستخدمان لوضع النصوص القرآنية وأحاديث النبي – صلى الله عليه وسلم –
بينهما تمييزًا لها من غيرها من النصوص الأخرى.
15 – علامة الربط وترسم هكذا: =
والهدف منها الإشارة إلى اتصال التعليقات في الهوامش، ولذلك توضع هذه العلامة في نهاية السطر الأخير من الهامش وبداية السطر من الهامش في الصفحة التالية.
16 – علامة المماثلة وترسم هكذا: ” ”
وتستخدم هذه العلامة أسفل الكلام المماثل استغناء بها عن التكرار . مثل:
يتكون بحثي من خمسة فصول هي:
الفصل الأول وفيه كذا
” الثاني وفيه كذا
” الثالث وفيه كذا
” الرابع وفيه كذا
” الخامس وفيه كذا


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

رسالة الدكتوراة المناهج الدعوية للأنبياء من خلال سورة هود

 رسالة الدكتوراة المناهج الدعوية للأنبياء من خلال سورة هود   ما أجمل أن يتلمس الدعاة في عصرنا الحاضر السير على خطى الأنبياء، والتخلق بأخلاقهم، والاقتداء بهم في الدعوة إلى الله بالحكمة، والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، من خلال المنهج القرآني في عرض قصصهم، وأحوالهم مع أقوامهم؛ من خلال دراستي لأحد سور القرآن (سورة هود)

تاريخ الإضافة : 24 أبريل, 2024 عدد الزوار : 91 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح صحيح البخاري

شرح مدارج السالكين

جديد الموقع