حكم وضع الحناء على الأظافر للمرأة

تاريخ الإضافة 3 نوفمبر, 2022 الزيارات : 74

حكم وضع الحناء على الأظافر للمرأة

أريد أن أسأل عن الحناء للأظافر بالنسبة للنساء هل يوجد حديث لأن أمي تقول لي: إن المرأة يجب عليها دائما أن تغطي الأظافر بالحناء

السؤال الثاني: بحكم المرض عندي سيلان الأنف هل الماء الذي ينزل من الأنف يعتبر نجاسة وخصوصا عند الصلاة وهل مسح الأنف في الصلاة بمنديل يبطل الصلاة.

الجواب:

1- حكم الحناء للنساء استعمال المرأة للحناء بالنقش وبغيره من الزينة التي أباح الله تعالى للمرأة بل ربما يكون ذلك مطلوبا منها شرعا على جهة الاستحباب أو السنة، وذلك لما رواه الإمام أحمد في المسند عن ضمرة بن سعيد عن جدته عن امرأة من نسائه قال وقد كانت صلت القبلتين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي: اختضبي، تترك إحداكن الخضاب حتى تكون يدها كيد الرجل، قالت: فما تركت الخضاب حتى لقيت الله- عز وجل- وان كانت لتختضب وإنها لابنة ثمانين) والحديث تكلم أهل العلم في سنده.

ولما رواه أبو داود و النسائي عن عائشة رضي الله عنها قالت: أومأت امرأة من وراء ستر بيدها كتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يده فقال: ما أدري أيد رجل أم يد امرأة؟

قالت : بل امرأة .

قال صلى الله عليه وسلم : لو كنت امرأة لغيرت أظفارك يعني بالحناء. حسنه الألباني .

ولا يحل للمرأة أن تبدي شيئا من زينة الأصباغ والألوان في شعرها أو عنقها أو بدنها ، وكل ما لا يحل نظر الرجال الأجانب إليه ، قال الله عز وجل : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) النور/31. قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن ) : ” الزينة زينتان : فزينة لا يراها إلا الزوج : الخاتم والسوار ، وزينة يراها الأجانب ، وهي الظاهر من الثياب ” انتهى من ” تفسير القرآن العظيم ” (6/45) .

2- ماء الأنف ليس نجسا ولا ينقض الوضوء ومسح الأنف لا يبطل الصلاة فهذا مما عفا عنه.

 


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم

شرح صحيح البخاري

قطوف وروائع

كيف اصطلحت مع ربك؟

قيل لمعروف الكرخي: كيف اصطلحت مع ربك؟ فقال: بقبولي موعظة ابن السماك رحمه الله. قيل له: وكيف؟ قال: كنت ماراً بالكوفة، فدخلت مسجداً أبتغي صلاة العصر، وبعد الصلاة وجدت رجلاً يعظ الناس، فقلت في نفسي : لأجلسن وأستمع فكان مما قال : من كان مع الله تارة وتارة = كان الله معه تارة وتارة، ومن

تاريخ الإضافة : 11 أغسطس, 2022 عدد الزوار : 3282 زائر

جديد الموقع