3- شيخنا ابني عمره 13 سنة عنده اصدقاء يدخلون البيت يلعبون مع ابني أمام عيني لأراه لكن انا في ملابس البيت اقول هؤلاء مثل ابنائي فهل هذا صحيح ولا البس الحجاب .وشكرا
1-قراءة سورة البقرة.
2-قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير 100مرة في الصباح و100في المساء.
3- كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
5- هل والد الزوج يعتبر محرماً للمرأة حتى لو طلقها زوجها؟
والد الزوج يعتبر محرماً للمرأة حتى لو طلقها زوجها لقوله تعالى في بيان المحرمات من النساء : ( وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم ) النساء / 23 .والمحرمية هنا تثبت بمجرد العقد ، فلو عقد رجل على امرأة فإن والد الرجل يكون محرماً لزوجة ابنه ولو لم يدخل بها ، وهذا ما يسميه العلماء بالمحارم بالمصاهرة .
وذهب الحنفية إلى جواز الاتخاذ وحرمة الاستعمال وفي الحديث (من شرب في إناء من ذهب أو فضة، فإنما يجرجر في بطنه نارًا من جهنم) رواه مسلم
وقال (لا تشربوا في آنية الذهب والفضة…فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة) البخاري
أما الاهداء فله نفس الحكم ان كان من ستهدى له سيستعملها في الطعام والشراب فهذا محرم
اما اذا كان سيحتفظ بها فهو جائز عند الحنفية كما سبق.
عندما تحدثت مع خدمة العملاء عن الضرر الذي أصابني بسبب تأخير السلعة عرضوا مبلغ من المال voucher يتم إستخدامه من خلال الموقع
هل يجوز إستخدام هذا المبلغ؟
اي نعم يجوز كتعويض عن الضرر الذي وقع عليك .
9- هل يحرم اعطاء القرآن المترجم لغير مسلم؟
أي نعم يجوز، ونسأل الله ان يهديه للحق، وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية:-لا تُعْتَبَرُ تَرْجَمَةُ مَعَانِي القُرْآَنِ قُرْآناً ، ولا تُنَزَّلُ مَنْزِلَتُه مِنْ جَمِيع النَّواحي، بل هو مثل تفسير القرآن باللغة العربية، في تَقْرِيب المعاني، والمساعدة على الاعتبار، وعلى هذا يجوز مَسُّ الكُفَّار تَرْجَمَةَ معاني القرآن بغير اللغة العربية ويجوز مَسُّهُمْ تفسيره باللغة العربية.
10- ما حكم إلقاء السلام للداخل المسجد بين الأذان والاقامة؟
لا حرج على داخل المسجد في إلقاء السلام على الموجودين فيه، ويجب رد السلام عليه، فإن خشي التشويش على المصلين فيرد عليه أحدهم أو بعضهم، وإن ترك داخل المسجد إلقاء السلام ابتداءً خشية التشويش فلا إثم عليه؛ لأن ابتداء السلام سنة. والله تعالى أعلم.
11- لى جار عندما أقول له السلام عليكم يكون رده سلام ورحمة وبركاته ولا يقول عليكم السلام هل هذا عادى ولا يجب أن ألفت نظره ليقول وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
هذا خلاف الأفضل ولا مانع من نصيحته والناس بمصر يأكلون حروف السلام بدمج الحروف ببعضها هكذا سموعليكم …. سلارحة الله وبركاته.
12- هل حليب الحمارة شرف الله قدركم هل شربه حرام ؟
لا يجوز أكل لحوم الحمر الأهلية ، ولا التداوي بألبانها .
والحمر الأهلية اي المستأنسة كانت مباحة في أول الأمر ، ثم حرمها النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر.
روى البخاري عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قَالَ : نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ ، وَرَخَّصَ فِي لُحُومِ الْخَيْل .
وروى البخاري ومسلم عن أبي ثَعْلَبَةَ رضي الله عنه قَالَ : حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لُحُومَ الْحُمُرِ الأَهْلِيَّةِ .
13-هل يجوز الدعاء للفنانين؟
يجوز الدعاء لكل حي مسلم او كافر مطيع او عاصي ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم : (اللهم اعز الإسلام بأحب العمرين إليك عمرو بن هشام أو عمر بن الخطاب)
14- هل من المطلوب من العبد استحضار معنى الحمد والثناء والتمجيد والاستعانة والتسبيح، إلى ما هنالك في كل ركعة ؟
هذا اسمه تدبر المعاني وهو من مكملات الخشوع، والله تعالى قال: { قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون } . . اي تستشعر قلوبهم رهبة الموقف في الصلاة بين يدي الله ، فتسكن وتخشع ، فيسري الخشوع منها إلى الجوارح والملامح والحركات . ، فتختفي من أذهانهم جميع الشواغل ، ولا تشتغل بسواه.
15- ما حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء؟
المسح على الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء، لم يثبت إلا من أحاديث سندها ضعيف فمن العلماء من أقرها كسنة ومنهم من قال لا داعي لها لعدم ثبوتها بدليل صحيح
فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه في الدعاء لا يحطهما حتى يمسح بهما وجهه”. رواه الترمذي.
وجاء عنه صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عباس: “فإذا فرغت فامسح بهما وجهك” رواه أبو داود وابن ماجه.
قال الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام بعد ذكر حديث الترمذي : وله شواهد منها حديث ابن عباس رضي الله عنهما عند أبي داود وغيره ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن . انتهى .
وقال غيره : إن الحديث الأول ضعيف جدا ، فلا يتقوى الحديث بمجموع الطريقين ، والله أعلم .
فمن مسح وجهه فله سلف من العلماء ولا ينكر عليه.
16- ما حكم بيع عملة أجنبية بعملة أخرى محلية ؟
يجوز الاتجار بالعملات بشرط أن يحصل التقابض في مجلس العقد ، فيجوز بيع اليورو بالدولار بشرط أن يقع الاستلام والتسليم في مجلس العقد لحديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ ، وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلا بِمِثْلٍ سَوَاءً بِسَوَاءٍ يَدًا بِيَدٍ ، فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ ) رواه مسلم، والعملات النقدية الموجودة اليوم لها ما للذهب والفضة من الأحكام .
لكن من عجز عن صيام أيام البيض، وصام غيرها أجزأه وحصل له أصل السنة، قال الشيخ العثيمين رحمه الله:هذه الأيام الثلاثة يجوز أن تصام متوالية أو متفرقة، ويجوز أن تكون من أول الشهر، أو من وسطه، أو من آخره، والأمر واسع ولله الحمد، حيث لم يعين رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد سئلت عائشة – رضي الله عنها: أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ؟ قالت : نعم ، فقيل : من أي الشهر كان يصوم ؟ قالت : لم يكن يبالي من أي الشهر يصوم. رواه مسلم. لكن اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر أفضل، لأنها الأيام البيض . انتهى.
ومن عجز عن صيام كل الأيام البيض، وصام في بعضها رُجي له بعض الفضل المتعلق بصيام هذه الأيام، فإذا صام يوماً أو يومين من أيام البيض، وكمل الثلاثة من غيرها من أيام الشهر كان ذلك حسناً، فإن ما لا يُدرك كله لا يُترك جله.
20- ما حكم ضرب الكؤوس ببعضها عند شرب العصير كما يفعل من يشربون الخمر أولادي يفعلونها من باب المزاح؟
ورد في ذلك حديث لا يصح، أما عن حكم قرع الكؤوس عند الشرب فلا يجوز ؛ لما فيه من تشبه ظاهر بعادات شراب الخمور الذين يتخذون بعض المظاهر عادات لهم في وقوعهم في المعصية .
21- هل يصح شرعا للاب او الام ان يمنح في حياته مالا لاحد اولاده و ليس الآخرين؟
وأما نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن إعطاء أحد الأبناء دون بقية إخوانه، كما رواه النُّعْمَانُ بْنُ بَشِيرٍ رضي الله عنه أَنَّ أُمَّهُ بِنْتَ رَوَاحَةَ سَأَلَتْ أَبَاهُ بَعْضَ الْمَوْهِبَةِ مِنْ مَالِهِ لِابْنِهَا، فَالْتَوَى بِهَا سَنَةً، ثُمَّ بَدَا لَهُ، فَقَالَتْ: لَا أَرْضَى حَتَّى تُشْهِدَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مَا وَهَبْتَ لِابْنِي. فَأَخَذَ أَبِي بِيَدِي – وَأَنَا يَوْمَئِذٍ غُلَامٌ – فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّ أُمَّ هَذَا بِنْتَ رَوَاحَةَ أَعْجَبَهَا أَنْ أُشْهِدَكَ عَلَى الَّذِي وَهَبْتُ لِابْنِهَا. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا بَشِيرُ! أَلَكَ وَلَدٌ سِوَى هَذَا؟ قَالَ: نَعَمْ. فَقَالَ: أَكُلَّهُمْ وَهَبْتَ لَهُ مِثْلَ هَذَا؟ قَالَ: لا قَالَ: فَلَا تُشْهِدْنِي إِذًا فَإِنِّي لا أَشْهَدُ عَلَى جَوْرٍ ) رواه البخاري، ومسلم
فهذا النهي عندما تكون العطية على وجه المحاباة وتمييز أحد الإخوان على أشقائه بلا مبرر شرعي.
22- هل الام التي تدعي على ابناءها عليها إثم و تحاسب في الاخرة؟دعوة الأمّ على ولدها من الدعوات المستجابة ، فعن أَبي هريرة – رضي الله عنه – ، قَالَ : قَالَ رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم – : ثلاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَات لاَ شَكَّ فِيهِنَّ : دَعْوَةُ المَظْلُومِ ، وَدَعْوَةُ المُسَافِرِ ، وَدَعْوَةُ الوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ . رواه أَبُو داود والترمذي.ولكن من فضل الله أنّ الدعاء الذي يصدر بغير قصد حال الغضب لا يستجاب، قال تعالى: (وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ ){ يونس:11} قال ابن كثير في تفسير هذه الآية : يخبر تعالى عن حلمه ولطفه بعباده: أنه لا يستجيب لهم إذا دعوا على أنفسهم أو أموالهم أو أولادهم في حال ضجرهم وغضبهم، وأنه يعلم منهم عدم القصد إلى إرادة ذلك، فلهذا لا يستجيب لهم -والحالة هذه -لطفا ورحمة.
كما أنّ استجابة دعاء الأم على ولدها تكون عند ظلم ولدها لها أو عقوقها،لكن على الأمّ أن تجتنب مثل هذا الدعاء ، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الدعاء على الأولاد ، فعن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ..لاَ تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، وَلاَ تَدْعُوا عَلَى أَوْلاَدِكُمْ، وَلاَ تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ، لاَ تُوَافِقُوا مِنَ اللَّهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ ..” رواه مسلم في صحيحه.
هناك ماركات عالمية كثيرة أصل تسميتها من هذا القبيل، لكن المسلم عندما يشتريها لا يشتريها ليعبدها او لأنه يقدس الآلهة انما يشتري سيارة لها مواصفات خاصة واسمها علم تعرف بها.
لم يرد ما يفيد حرمة أو كراهة ذلك والحديث الوارد يفيد كراهية ذكر اسم الله إلا على طهر تعظيما لله عز وجل ، ومن كره الكلام من العلماء كرهوه على أنه ليس من الذوق الكلام في هذه الحالة ، وأفتى الشيخ القرضاوي بجواز الرد على التليفون المحمول والحديث إلى المتصل بلا حرج خاصة للذين تلاحقهم التليفونات وإن كانوا في دورة المياه .