ما هوجمع المخنث السالم ؟

تاريخ الإضافة 31 ديسمبر, 2016 الزيارات : 310

قد يعجب القراء من هذا العنوان ” جمع المخنث السالم ” , و لهم الحق في أن يعجبوا , فاللغة العربية لا تعرف سوى جمع المذكر السالم , و جمع %d8%a7%d9%84%d9%84%d8%ba%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9المؤنث السالم .

و لكن ما هو جمع المخنث السالم هذا ؟
ذكر الشيخ أحمد شاكر محدث مصر ـ رحمه الله ـ أن صديقه كامل الكيلاني الأديب ـ رحمه الله ـ سمى بعض الناس العصرانيين ( مجددينات ) فقال له الشيخ : ما هذا الجمع ؟ فليس هو بجمع مذكر سالم (مجددون ) ولا بجمع مؤنث سالم (مجددات ) .. فما هو ؟
قال كامل الكيلاني : هذا جمع مخنث سالم .
فضحك الشيخ وقال : ما أحوج اللغة العربية اليوم إلى مثل هذا الجمع .

***************************

ويذكر أيضا أن الشيخ البشير الإبراهيمي أطلقه على هؤلاء الذين يدَّعون التجديد في الشعر , فلا يتقيدون بأصول اللغة العربية فيما يكتبونه ، ولا يكترثون بالقوافي أو بأوزان الشعر الأصيل التي اتفق عليها العرب .

حدث حينما كان الإمام البشير يزور مدينة القاهرة , أن قرأ ما نشرته بعض مجلاتها في ذلك الوقت من ” أشعار ” يطلقون عليها اسم ” الشعر المنثور ” أو غير ذلك من المسميات الأخرى .
و جزع الإمام البشير أشدَّ الجزع حين قرأ ذلك , و ألقى بعض هؤلاء المجددين شيئا من أشعارهم في ندوة كان فيها الشيخ البشير , فما كان منه إلا أن اعتلى المنبر و قال : ( إن اللغة العربية على سعتها , و كثرة مفرداتها , ناقصة ! . لأننا لا نجد فيها الكلمة أو الصفة التي يمكن أن نصف بها هؤلاء الشعراء المجددين ) .
( إلا أن لي من عروبتي , و غيرتي على لغتي , ما يشفع لي بالاشتقاق فيها فأقول :إن العرب قد أعطوا للنساء جمعا ينتهي بألف و تاء , فقالوا : ( مُجَدِّدَاتْ ) , و سموه الجمع المؤنث السالم . و أعطوا للرجال جمعا ينتهي بواء و نون . فقالوا : ( مجدِّدونْ ) و أسموه الجمع المذكر السالم .
و لكن هؤلاء المجددين الذين سمعتهم الليلة , لا هم بالنساء فيؤنثون , و لا هم بالرجال فيذكرون , إنهم بين ذلك , لا نجد أي حرج في أن نَتَّبع أئمتنا الأجلاء , و فقهاءنا الأدلاء , و نعطي أمثال هؤلاء المجددين , ما أعطوه للخنثى , أي نصيبا كأنثى و هو : ألف و تاء , و نصيبا كذكر و هو : واو و نون , فنقول : ( مجددونات ) , فإن سألتموني ماذا نسمي هذا الجمع ؟ .. أقول : نسميه الجمع المخنث السالم ! .)

و ضحك جميع من كانوا في الندوة سوى هؤلاء ( المجددونات ) بطبيعة الحال .
اهـ من كتاب ” البشير الإبراهيمي عظيم من الجزائر ” ص 72 ـ 75 لعادل نويهض .

 


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *


أحدث خطبة جمعة

قصص وعبر

حق النقد لا حرية السب

 بعض من يكتبون التعليقات على الفيسبوك يسبك ويتهمك ويلعنك وحينما تحذف التعليق يقول لك هذا جبن منك ليس عندك قدرة على المواجهة ولا ترحب بالنقد ولا بما يخالف رأيك !!!! وهل هذا الكيبورد الذي تختبيء وراءه يرخص لك ما تفعل ويحول عنتريتك الكاذبة الى حالة من التشنج مصحوبة بقيء لفظي وغائط فكري ؟!! انت حتى

تاريخ الإضافة : 22 سبتمبر, 2017 عدد الزوار : 9 زائر

اخترنا لك

الإحصائيات

  • 0
  • 346
  • 259
  • 731
  • 542
  • 31٬608
  • 154٬013