قوانين السعادة 9- استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان

تاريخ الإضافة 17 أبريل, 2024 الزيارات : 95

قوانين السعادة

9- استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان

اليوم نتكلم عن قانون جديد من قوانين السعادة وهو : (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان)

وهذا نص حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان) صححه الألباني في السلسلة الصحيحة.

معنى الحديث :

ابتلينا في الفترة الأخيرة بالفيسبوك وصار كثير من الناس عندهم هوس أن ينشر كل حياته الخاصة على الفيسبوك، وما في مانع إن الواحد ينشر أخبار طيبة أو إنجاز أو وجهة نظر، لكن الإشكال فيمن ينشر حياته الخاصة كلها على الفيسبوك.

  • الأخت تطبخ طبق من الحلوى تصوره وتنشر على الفيسبوك .
  • وعلى الفيسبوك صورة بالأحضان أنا وزوجي سندي في هذه الحياة.
  • في عيد زواجنا هدية من زوجي حبيبي خاتم رائع جدا.
  • هاتفي الجديد …فستاني الجديد… عباءتي الجديدة.
  • سافرت رحلة هي وزوجها تقول: أنا وزوجي ركبنا الطائرة الآن نزلنا من الطائرة… ركبنا السيارة ….نزلنا من السيارة …طبعا بعدها هي وزوجها وعيالها يروحوا المستشفى ، أو تجد البيت مليء بالمشاكل.

سألت الشرطة اللص كيف عرفت أن البيت خالي من السكان؟ قال: من الفيسبوك!!

 الرجل متابع المدام وعارف أن المدام ستسافر إلى أين ومتى وستقضي كذا وتفعل كذا… فاللص رتب أموره من خلال الفيسبوك.

لا تخبر الناس بكل شيء:

فمن أجل هذا علمنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن نستعين على قضاء حوائجنا بالكتمان، وليس كل ما نعرفه نخبر به وليس كل الناس صالحا لان تأتمنه على مشورة أو تأتمنه على مشروع أو على حياتك الخاصة وما شابه ذلك، ولنا الأسوة في نبي الله يعقوب لما حكى له ابنه يوسف- عليه السلام- (يا أبت أني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين)، هذه الرؤيا لا يخفى على نبي الله يعقوب تفسيرها، لكنه لما علم أن الرؤيا ذات شأن (قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا) فهو يعلم أن إخوة يوسف بشر وأنهم ينقمون عليه لأنه كان محببا إلى أبيه .

وعليك كمسلم أن تعود نفسك ألا تسأل عن هذه الأمور لأنها تدخل في شؤون غيرك، وهذا ما قاله لنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)، هذا علامة على صحة الإسلام أن تشغل نفسك بما يعنيك وتنشغل عما لا فائدة منه.

فالرسول صلى الله عليه وسلم علمنا أن الأمور الخاصة تكون في طي الكتمان ولا ينبغي أن ينتقل الأمر عندنا بسبب خوفي من الناس إلى انعزال وانطواء فالمسلم في كل أحواله يكون معتصما بالله معتقدا أن الله هو الحافظ (فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين) ومعتقدا أن القادر على حفظه وكشف الضر عنه هو الله- سبحانه وتعالى- (وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير)[الأنعام:17 ]

أنا ممكن أحكي لكم على وقائع شفتها بعيني ، منها أني رأيت على الفيسبوك أحد الإخوة صور رحلة للعائلة في مكان جميل ، وأولاده في حالة من المرح والسعادة ، وهممت أن أرسل له ليحذف هذه الصور خوفا عليهم من أعين الناس، لكني ترددت ولم أفعل … وفي اليوم التالي رأيته ينشر صورة أحد أولاده بالمستشفى انكسرت رجله!!! والله هذا حدث .

وأمور كثيرة أخرى حصلت من هذا القبيل لناس تنشر على الفيسبوك وتفتخر وتتكلم وبعدين هناك من يرى ويتأمل ويكبر الصورة ويفتح وينظر الى أثاث البيت والستارة والملابس وساعة اليد بل والحذاء يفصل الصورة تفصيلا بدون أن يقول اللهم بارك … وأنت غافل عن كل هذا.

احذر أصحاب النظرة السوداوية:

الأمر الثاني : استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان: لأن بعض الناس عندهم النظرة السوداوية للأمور فما إن تعرض عليه شيء إلا ويفشله لك قبل أن يكون، فيذكر لك ألف مصيبة في هذا الأمر الذي تريده، سيحدث كذا وسيحدث كذا والسوق فيه كساد وفيه خسارة ولا تلقي بأموالك، وهذه النصائح إذا خرجت من خبير بالسوق وناصح أمين فهي مقبولة، لكن تخرج من شخص أعلى ما وصلت إليه ثقافته الفيس بوك، فهذه مصيبة، لأن (المستشار مؤتمن)، وأنا إذا أردت أن أستشير سوف أستشير أهل الثقة، أهل الخبرة وهناك شركات ومكاتب متخصصة الآن في عمل دراسة جدوى للمشاريع.

فاقض حاجتك بالكتمان بعيدا عن المثبطين، تقول أنا نويت أن أدرس كذا فيقول يا رجل أنت لست عندك وقت تدرس؟ هذه الدراسة غالية، الذين أخذوها ماذا فعلوا بها؟ أنصحك ألا تدرس، لا اللغة الفلانية صعبة المجال الفلاني صعب، هذه الشهادة صعب الحصول عليها، أنا أعرف فلانا وفلانا تقدموا لها وفشلوا لم يحصلوا عليها، يعني هؤلاء المثبطين تجدهم في كل مكان للأسف الشديد، ويجعل خبرته المحدودة هي خبرة للعالم كله، كأنه صار خبيرا في كل شيء، وبعضهم لما تستشيره في أمر يقول لك العالم يقولون كذا وكذا، العالم فعلوا كذا وكذا، والعالم في بال صاحبنا هم مجموعة من أصدقائه على الفيس بوك، هذا هو العالم عنده، فالمثبطون دائما يجعلون الهمة دنية يجعلون الإنسان يتردد في فعل أي شيء أو الإقدام على أي خطوة.

سرقة فكرة مشروعك:

الأمر الثالث :استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان: فنحن بشر وبعض الناس تلمع له الفكرة التي سمعها منك فتروق له فيسرقها منك، ثم يسبقك بها، ويقول للناس هذا من بنات أفكاري هذا لا بناتك ولا عيالك لأنك حرامي سرقت فكرة غيرك وجهده وهذا كثير جدا في عالمنا المعاصر.

كيف نفهم الآية (وأما بنعمة ربك فحدث) ؟

وأما قوله تعالى: (وأما بنعمة ربك فحدث) فقد أخرج الترمذي – وقال: حديث حسن – من رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله يحبُّ أن يرى أثر نعمته على عبده).

ولما رأى الله- صلى الله عليه وسلم- رجل رث الثياب والهيئة كما روى أحمد مِن حديث أبي الأحوص عن أبيه قال: أتيتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وعليَّ ثوب دون، فقال لي: (أَلَك مالٌ؟)، قلت: نعم، قال: (مِن أي المال؟)، قلت: مِن كل المال قد أعطاني الله: من الإبل، والبقر، والغنم، والخيل، والرقيق، قال: (فإذا آتاك الله مالًا، فَلْيُرَ أثرُ نعمة الله عليك وكرامته).

فهذا أول شيء التحدث بنعمة الله عليك بأن يظهر أثر نعمته عليك في نفسك، لا تبخل على نفسك، ثم لا تبخل على زوجتك وأولادك، فهذا البخيل يبخل عن نفسه ويبخل عمن حوله ويكتنز المال كنزا ويمتنع عن الضروري من النفقات تحت أي دعوى من الدعاوى الكاذبة التي يوهم نفسه بها، لكن كما وصف لنا الله عباد الرحمن (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما)، وسط لا إسراف ولا تقدير، ليس البخيل الذي يفكر أين يصرف أمواله، وليس البخيل الذي يحسب للأمور حساباتها، وليس الذي ينفق على قدر دخله، هذا إنسان متوازن، هذا إنسان يعرف كيف ينفق المال بحيث لا يصل إلى درجة أنه يكون عبدا للفواتير والأقساط الشهرية، كلما جاءه الراتب الشهري وزعه ويبقى بقية الشهر محزونا مكروبا، فهذا سوء تدبير.

إذن المسلم يرى الله تعالى أثر نعمته عليه من غير إسراف ولا تقتير.

ويذكر أن بعض العلماء رآه الناس يلبس ثيابا جميلة، فقالوا تلبس هذه الثياب وأين الزهد؟ فقال لهم : (نعم الثياب الفاخرة للقلوب الطاهرة) 

ألف ألف مبارك لسقوط بنت خالي:

من الحاجات الطريفة: الآن في مصر إعلان للنتيجة الشهادة المتوسطة الإعدادية، فواحد كاتب هذا المنشور اسمعوا يا إخواني كيف يفكر الناس، قال ألف ألف مبارك لسقوط بنت خالي!!! ألف مبارك لسقوط بنت خالي في الشهادة الإعدادية، لان والدها دفع لها فلوس الدروس الخصوصية من ميراث أمي، شوفوا التركيبة في الكلام، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فوصل الحال في الناس الفرح والشماتة في المصيبة، لماذا؟ لأن خاله هذا -على ما زعم-، أكل ميراث أمه.


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 14 مايو, 2024 عدد الزوار : 460 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن العظيم

شرح صحيح البخاري

شرح مدارج السالكين