قوانين السعادة  6- كن حكيما لا تتهور

تاريخ الإضافة 16 أبريل, 2024 الزيارات : 96

قوانين السعادة

 6- كن حكيما لا تتهور

نتناول قانون من قوانين السعادة وهو: الحكمة.

 إذا أردت أن تكون سعيدا فليكن عندك حكمة.

معنى الحكمة :

الحكمة ليس معناها أن تكون فيلسوفا تقول الحكم كما يظن البعض لأول وهلة ،إنما الحكمة هي الإصابة في القول والفعل.

يعني ألا يكون الإنسان متهورا أو عنده سرعة وعجلة وطيش في الأمور.

الإنسان من طبعه العجلة :

الله جل وعلا وصف الإنسان أنه عجول (…وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا) [الإسراء 11]، ومعنى عجولا يعني من طبعه العجلة، السرعة، يريد الأمر بمنتهى السرعة، إذا اشتهى أمرا يريده، فديننا يعلمنا أن المسلم يغالب هذا الطبع بالحكمة، والتأني والنظر في الأمور، حتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه، فمن الحكمة التأني ، والأناة من الرحمن ، والعجلة من الشيطان.

ما علاقة هذا بالسعادة؟

كم من الناس أتعسوا أنفسهم بالتهور؟ وكم من الناس خربت بيوتهم بالتهور والغضب؟

ولذلك رب العالمين قال (يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ ومَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا …)[ البقرة: 269]

أنواع الحكمة :

الحكمة منها ما هو وهبي من الله ومنها ما هو كسبي بالتعلم ، فأما ما هو من الله فهذا أمر ينعم الله به على من شاء كما ذكر في بعض الآيات عن الأنبياء أن الله تعالى آتاه الحكم (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ …)، (…وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا) فالحكم هنا العلم الذي يحكم به الأشياء فيمنع من حدوث الضد والأخوة اللبنانيين يسمون الطبيب “حكيم ” لأنه بطبه أو بعلمه يمنع انتشار المرض .

وهناك آيات كثيرة في هذا المعنى أن الله هو الذي ينعم على الأنبياء بنعمة الحكمة والعلم.

أما نحن فكيف نكتسب الحكمة؟

اكتساب الحكمة يأتي بعدة أمور :

أولها : تقوى الله سبحانه وتعالى:

وما علاقة التقوى بالحكمة؟ الحكمة من معانيها أن ترى الأمور ببصيرة، ترى الأمور على حقيقتها دون أن يكون هنالك غشاوة تمنع من الرؤية الحقيقية وحتى ترى الأمور ببصيرة تحتاج إلى أن تكون من أهل الطاعة والتقوى. قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ …) عندك بصيرة وانكشاف للأمور. عندك رؤية واضحة، لا غشاوة ولاغبش ولا وقوع في فتنة ولا انشغال ببدعة ولا شيء من هذه الأمراض والحمد لله.

وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا …) أي أمرا واضحا ظاهرا تفرقون به بين الحق والباطل.

ثانيها : تجارب الحياة:

 فحكمة الشيوخ -أقصد كبار السن – غير حكمة الشباب ، فكلما كبر الإنسان كلما ازداد عقله وازدادت خبرته ومعرفته بالحياة ، والأيام والليالي والمواقف والأحداث تعلم الإنسان بما فيه الكفاية.. ..  فلما تستمع لشخص عنده ستين سنة، عنده تجربة في الحياة وحكمة وبصيرة بخلاف ما تستمع لابن العشرين مثلا.

فتجارب الحياة جزء كبير أو معلم كبير للحكمة.

ثالثها / مجالسة أهل الحكمة :

أيضا من أسباب اكتساب الحكمة أن تجالس أهل الحكمة، فمجالسة الصالحين، مجالسة العلماء، مجالسة من ينتقون الكلام، هؤلاء يجعلونك ممن تكتسب الحكمة…. فالطبائع تعدي ومجالسة الناس يجعل في الإنسان تأثرا ، كما قالت العرب قديما: الصاحب ساحب. من يجالس أهل الإيمان يغلب على لسانه هذه الرؤية واللسان الطيب ومن يجالس أهل المعصية يغلب على لسانه اللغو والرفث والكذب …. فالطبائع تعدي يا إخواني.

فمجالسة أهل الحكمة، أهل العلم، أهل الصلاح، أهل الخبرة، هؤلاء يكسبونك من حكمتهم وخبرتهم.

هذه أهم أسباب ثلاثة لاكتساب الحكمة:

تقوى الله فيحقق الله لك البصيرة،

خبرات وتجارب الحياة،

مجالسة الحكماء والعلماء ومن عندهم البصيرة.


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 14 مايو, 2024 عدد الزوار : 460 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن العظيم

شرح صحيح البخاري

شرح مدارج السالكين