قوانين السعادة 8- وجعلت قرة عيني في الصلاة

تاريخ الإضافة 16 أبريل, 2024 الزيارات : 107

قوانين السعادة

8- وجعلت قرة عيني في الصلاة

لو دققنا في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (حبب إلي من دنياكم النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة)

 ما معنى قرة العين ؟

معناها أن الإنسان إذا كان خائفا أو مضطربا سنرى عينه تزوغ يمينا وشمالا … مالك ؟ والله قلق من الموضوع الفلاني متوتر منتظر خبر …. فتراه عنده زوغان بالعين وعدم هدوء.

 لكن لما ترى العين ما يسعدها تقر، فسمي كل شيء تسعد به قرة العين.

 فكانت أسعد لحظات النبي صلى الله عليه وسلم وهو في الصلاة (وجعلت قرة عيني في الصلاة )

والصلاة تنفرد عن باقي العبادات بأنها عبادة متكررة كل يوم … فالزكاة مرة في العام، الصيام شهر في السنة، الحج مرة في العمر، لكن الصلاة عباده متكررة كل يوم خمس صلوات.

ولو تأملنا لرأينا أن كل العبادات فرضت بواسطة جبريل فينزل بالأمر من الله ، ثم النبي يبلغ الصحابة، إلا الصلاة رفع الله نبينا إلى فوق سبع سماوات إلى سدرة المنتهى إذ يغشى السدرة ما يغشى، وفرض عليه الصلوات الخمس.

حكمة فرضية الصلاة ليلة الإسراء:
لما عُرِجَ به-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- رأى تعبُّد الملائكة، وأن منهم القائم فلا يقعد، والراكع فلا يسجد، والساجد فلا يرقد، فجمع الله له ولأمته تلك العبادات كلها في كل ركعة يصليها العبد، بشرائطها من الطمأنينة والإخلاص.
وأيضًا كانت فرضيتها بغير واسطة إشارة إلى عظيم منزلتها، وسموِّ مكانتها في الدين ،وكيف لا وهي عماد الدين وأساس اليقين، ومنطلق التحرُّر من كل عبودية، إلا من العبودية لله وحده، والتخلص من كل ذلٍّ، إلا لربه وخالقه ورازقه،

الصلاة معراج المؤمن:
برغم أن هذا القول ليس بحديث، إلا إنه يصف بدقة الكيفيّة التي فرضت فيها الصلاة وحال العبد في صلاته، حيث أكرم الله عزّ وجلّ عبده ونبيه محمدًا -صلى الله عليه وسلّم- بالعروج إليه، وهناك عند سدرة المنتهى فرض عليه الصلاة وحيًا مباشرًا، وهي معراج المؤمن إلى ربه، ومدَدَ متصل بين الأرض والسماء، ففي الصلاة يعرج الإنسان بروحه، ويطوي فواصل البعد بينه وبين خالقه عزّ وجلّ، ولا يشعر بهذه الرحلة إلا من يكتمل خشوعه في صلاته، وبهذا يتحقق المعنى الحقيقي للصلاة وهي الصلة بين العبد وربه.

ولما كان الإسراء والمعراج للرسول (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) بالجسد والروح تكريمًا للنبي (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)، فإن ربَّ العالمين اختصَّ أمته بأن فرض عليها الصلاة في تلك الرحلة؛ لتكون عروجًا للمسلم بروحه وقلبه، وإذا كان الرسول (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قد اقترب من ربه، فإن في الصلاة قربًا من الله تعالى قال تعالى:(كلا لا تطعه وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ). وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَالَ: “أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ، وَهُوَ سَاجِدٌ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ”.

لأنك بمجرد أن تقول الله أكبر مستقبلا القبلة فأنت بذلك قد دخلت في مناجاة مع الله عز وجل في الحديث الإلهي يقول الله عز وجل: ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) رواه مسلم وأصحاب السنن الأربعة .

إذن الصلاة التي فيها معنى السعادة هي الصلاة التي فيها خشوع لله عز وجل قال تعالى : (واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين)

 والمعنى : أي مشقة الصلاة ثقيلة إلا على الخاشعين، فهي أحب ما تكون إلى قلوبهم، بعض الناس إذا صلي لا يشعر ماذا قال ولا كيف صلى ولا كيف انتهى؟ فيشعر أنها ثقيلة !! حتى عندنا بعض الناس كان يقول : اروح أخطف أربع ركعات الظهر!!!  تخطفهم ؟!!

فالصلاة خشوع لو أردت أن تتذوق الصلاة اخشع فيها تدبر الآيات… تأملها… الفرق بين الصلاة اللي فيها خشوع والصلاة اللي ليس بها خشوع دقيقة أو دقيقتين لكن الأثر كبير.

 فجعلها النبي راحة ومستراح قلوب المؤمنين وفي سورة الحجر رب العزة قال لنبينا : (ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون) لأن النبي كان بشرا ويضيق صدره بما يقولون مرة مجنون ومرة شاعر ومرة كاهن (ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين)[الحجر:]

 فلما يصيبك الضيق توضأ والجأ إلى الله سبحانه وتعالى، وقد كَانَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا حزبه (اشتد)أَمرٌ فزع إلى الصلاة.

 فالخاشع في صلاته  إذا انصرف منها وجد خفّة من نفسه ، وأحس بأثقال قد وضعت عنه ، فوجد نشاطا وراحة وروحا ، حتى يتمنى أنه لم يكن خرج منها ، لأنها قرّة عينه ونعيم روحه ، وجنة قلبه ، ومستراحه في الدنيا ، فلا يزال كأنه في سجن وضيق حتى يدخل فيها ، فيستريح بها ، لا منها ، فالمحبون يقولون : نصلي فنستريح بصلاتنا ، كما قال إمامهم وقدوتهم ونبيهم : (يا بلال أرحنا بالصلاة) ولم ولم يقل أرحنا منها.
وقال : (جعلت قرة عيني بالصلاة) فمن جُعلت قرّة عينه في الصلاة ، كيف تقرّ عينه بدونها وكيف يطيق الصبر عنها ؟ 

الآن الموضة أول ما يحصل له حاجة يجري على الفيسبوك ادعو لي !!! ادع أنت أولا أقبل على الله أنت عبد لله ارفع يديك وقل يا رب .

 وعن علي رضي الله عنه، قال: “لقد رأيتُنا ليلةَ بدرٍ وما منا إنسان إلا نائمٌ، إلا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، فإنه كان يصلِّي إلى شجرة، ويدعو حتى أصبح”

وعن حُميد بن عبدالرحمن بن عوف، عن أمِّه أم كلثوم بنتِ عقبة بن أبي مُعَيط، رضي الله عنها، وكانت من المهاجرات الأُوَل، في قوله تعالى: ﴿ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ﴾ [البقرة: 45]، قالت: “غُشِي على عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه غشية ظنوا أن نفسَه فيها؛ فخرجت امرأتُه أمُّ كلثوم إلى المسجد لتستعينَ بما أُمِرت أن تستعين من الصبر والصلاة، قال: فلما أفاق، قال: غُشِي علي؟ قالوا: نعم، قال: صدقتم، إنه أتاني ملكانِ في غشيتي هذه، فقالوا: انطلِقْ نُحاكِمك إلى العزيز الأمين، قال: فانطلَقا بي، قال: فلقيهما ملَكٌ آخر، فقال: أين تريدانِ؟ قالا: نحاكمه إلى العزيز الأمين، قال: فأرجعاه، فإن هذا ممن كتب لهم السعادة وهم في بطون أمهاتهم، وسيُمتِّع الله بَنِيه ما شاء الله، فعاش شهرًا ثم مات”

 دعوت لك ملك الملوك:

وهذه قصة لأحد مشايخ السعودية والمشايخ في السعودية كانوا لوقت قريب لهم مكانة في المجتمع ولهم شفاعة مقبولة عند أولي الأمر، فجاء أحد المصلين يبكي للشيخ قائلا : وقع علي ظلم في الشركة وبدل من أن آخذ ترقية أو آخذ مكافاة ظلمت ونقلت من المكان الذي أعمل فيه، فهل عندك واسطة – يقصد أمير أو مسؤول – تكلمه في شأني؟

 فقال نعم عندي واسطة إن شاء الله في المساء أكلمه عنك.

 سبحان الله العظيم في اليوم التالي ذهب الرجل لعمله فوجد المدير ينادي عليه وسمع منه قصته، وعلم أن هناك وشاية القصد منها إفساد سمعته وأنه رجل محترم وذو كفاءة ، فعوضه وأعطاه الترقية التي كان يستحقها ومكافأة .

 كل هذا والرجل يقول في نفسه متعجبا : هل الشيخ أوصى الملك نفسه؟

 وفي المساء ذهب الرجل إلى الشيخ فرحا مستبشرا وقال له جزاك الله عني خيرا يا شيخ جزاك الله عني خيرا حدث كذا وكذا ….

لكن بالله عليك أخبرني من هو الواسطة الذي كلمته لعلك حكيت مع الملك ؟ فقال الشيخ كلا لم أتكلم إلى الملك ولكني قلت لك: أمهلني إلى المساء فتوضأت وصليت ركعتين ودعوت لك ملك الملوك جل جلاله الله بظهر الغيب فلعلها كانت ساعة إجابة.

قصة الشيخ مع الفأر:

أحد مشايخنا رحمه الله عليه حكى لنا قصة حدثت له يقول دخلت البيت بعد العشاء فوجدت فيه جلبه وحركة، فقلت مالكم يا أولاد؟ قالوا في فأر بالشقة!!

فقال لهم : ما نزل بلاء إلا بذنب ولا رفع إلا بتوبة أنا متوضئ فتوضأوا، ووقف إماما فصلى ركعتين بنية التوبة أو قضاء الحاجة…. وبعد الصلاة سألوه ماذا نفعل؟ قال أنا جائع جدا فسخنوا الأكل وهيا إلى العشاء، قالوا بنفس واحد والفأر؟ فقال لهم نحن قد صلينا وبعد العشاء يحلها ربنا… أو نتفاهم مع الفأر في آخر الليل فسخنوا الأكل وبينما هم يأكلون إذا بالفأر خارج من المطبخ يترنح ، فقد كان المسكين مختبئا في البوتاجاز فلما شغلوه النار احترق واشتد عليه الألم فخرج يترنح فأخذ ضربتين على رأسه وكفى الله أهل البيت من شره.

 


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 14 مايو, 2024 عدد الزوار : 460 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن العظيم

شرح صحيح البخاري

شرح مدارج السالكين