قوانين السعادة 11- البركة من أسباب السعادة

تاريخ الإضافة 18 أبريل, 2024 الزيارات : 48

قوانين السعادة

11- البركة من أسباب السعادة

قانون السعادة اليوم هو: “البركة  “

تعريف البركة :

البركة تأتي في اللغة بمعاني : الكثرة، الزيادة، العمل القليل الذي يجعل الله تعالى ثمرته عاجلة، الكسب القليل الذي يجعل الله تعالى فيه خيرا كثيرا، العمل الصغير الذي يجعله الله تعالى عظيما، وهكذا .

ونقرأ في القرآن الكريم (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ …) وتبارك معناها الذي بلغ من الخير والعطاء والإحسان الكثرة والكمال والوفرة فتبارك اسمه فلا يذكر على شيء إلا وجعل الله فيه الخير والبركة ، وما نزل على عباده شيئا إلا وجعل فيه الخير والبركة فتبارك الله رب العالمين

كيف تكون البركة من أسباب السعادة ؟

  • إذا أنعم الله عليك بالبركة في صحتك فهذه نعمة عظيمة.
  • إذا جعل الله البركة في أولادك يجعلهم موفقين ومسددين وبارّين بك ومطيعين لك فهذه نعمة من الله عظيمة.
  • إذا جعل الله البركة بزوجة صالحة أو يكرمك بزوج صالح يعينك أو تعينك على أمر دينك ودنياك هذه نعمة من الله عظيمة.
  • أن يرزقك الله بسيارة ليس فيها أعطال كثيرة، وليس فيها مشاكل هذه نعمة من ربنا عظيمة.
  • أن يرزقك الله بعمل تحبه سهل المواصلات وسهل في الإنجاز هذه نعمة من ربنا عظيمة.

أين البركة؟

أين البركة في الوقت؟ أين البركة في المال؟ أين البركة في الأولاد؟ أين البركة في العمل؟

أقول لك البركة موجودة لكن لها أسبابها لأن البركة شيء مرتبط بطاعة الله .

كيف نتحصل على البركة؟

 أولا / بالإيمان والتقوى:

حينما تكلم الله عن البركة في سورة الأعراف ماذا قال؟ قال جل وعلا: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ). (الإيمان والتقوى) لا يعدك الله معهما بكثرة الأموال وكثرة الأرزاق إنما يعدنا الله تعالى بفتح الإنعام منه بالبركة.

البركة أن يجعل الله في القليل كثيرا، البركة ليست أموال البركة بركة في الوقت، بركة في العمر، بركة في الأولاد…. أن يجعل الله تعالى في وقتك بركة، في سعيك بركة…. أن يجعل الله في زوجك بركة. أن يجعل الله في أولادك صلاحا. ان يجعل الله في بدنك عافية…. أن يجعل الله لك راحة البال. أن ينفي الله عنك القلق والتوتر….أن يباعد الله بينك وبين الأمراض وبين الحوادث والآفات والشرور…. كل هذا من البركات .

ولاحظوا كلمة (لفتحنا )هذا الفتح يبين الكثرة ، وبركات جاءت مجموعة ( لفتحنا عليهم بركات) إشارة إلى كثرة الخير الوافر من الله سبحانه وتعالى ، وهذا كله يا إخواني بالإيمان والتقوى.

الله تعالى لم يعد أحدنا أنه إذا آمن واتقى أن يزاد في راتبه أو أن يزاد في دخله أو أن يزاد في ممتلكاته إنما البركة.

فما العبرة بالكثير إن لم يكن فيه بركة؟!!

ما العبرة في الكثير إن لم يكن له ثمرة ؟!!

فيجعل الله تعالى في القليل بركة وخيرا كثيرا.

إخواني ولذلك قال العلماء : ومن البركة ما صرفه الله عنك ؛ الكثير منا دائما ينظر الى ما صرف له، ما أخذته يداه. لكن لو تأملنا طويلا في هذا المعنى : ما صرف الله لك وما صرفه عنك لعلمت كم من بركة جعلها الله لك.

عافاكم الله جميعا ونسأل الله الشفاء لكل مريض… من الممكن فايروس لا يكاد يرى بالعين المجردة لا يهتدي الأطباء إلى علاجه أو تشخيصه…. أنظر كم يضيع من العافية ومن الوقت ومن الجهد ومن القلق والتعب دون أن تصل إلى علاج أو شفاء فيجعل الله تعالى من البركة الشفاء والعافية.

تأملوا أيضا يا إخواني أن يصرف الله عنك حوادث الطريق.

أن يصرف الله عنك الفشل في عمل من الأعمال.

أن يوفق الله تعالى أولادك في دراستهم مثلا فلا يفشلوا ولا يخيبوا ولا يضلوا عن الطريق المستقيم.

من البركة أن يجعل الله العلاقة بينك وبين زوجتك علاقة طيبة ليس فيها كثرة مشاكل وتوترات … فصرف الله عنك المشاكل وصرف الله عنك قلة الراحة وكثرة المشاكل.

من البركة الجار الطيب الذي لا يسبب لك مشاكل ولا متاعب.

من البركة السيارة أن يجعلها الله لك قليلة الأعطال أو منعدمة الأعطال.

من البركة العمل الذي تقوم به فيعينك الله تعالى وتشعر بعونه ومدده وإن كان شاقا لأنك تسعى على عفة نفسك.

وهكذا يا إخواني لو تأملنا هذا المعنى وعشنا في هذا المعنى لرأينا كم جعل الله لنا من بركات لا نستطيع عدها ولا حصرها.

من البركات العطاء الإلهي يا إخواني الذي حرم منه غيرك.

البركة أن يجعل الله لك عطاء ولم يسلبه عنك.

الكثير منا عنده سخط دائم لأنه دائم النظر الى ما فقد لا إلى ما وجد…. دائم التطلع الى ما في يد غيره لا ما في يده… ولو تأملناها والله لعلمنا أن الله سوى بين الجميع لكنه نوّع في العطاء حتى يكون هنالك سنة التدافع، السعي والحركة في هذا الكون (…وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ).

الدنيا يا إخواني قائمة على العمل، على السعي.

والآخرة قائمة على النعيم والثواب والمثوبة.

فإذا أعطي الإنسان كل شيء في الدنيا لتوقفت الحياة… كل واحد عنده كفايه عنده استغناء ، لكن عندك نعمة في كذا ونقص في كذا، نعمة في كذا ونقص في كذا… فالنقص الذي عندك أنا أكمله والعكس بالعكس فيجعل الله النقص فيه عين العطاء ويجعل في العطاء عين الإضافة إلى الناس

إذن يا إخواني أنت تنظر دائما الى نصف الكوب الفارغ ؛ أنظر إلى الملآن….أنظر كم أعطاك الله !! … تأمل كم صرف الله تعالى عنك … والله تعظم نعمة الله تعالى عليك.

فالإيمان والتقوى سببان لفتح بركات من السماء والأرض وعطاء من الله سبحانه وتعالى لا يعلم الإنسان مداه ولا يعلم الانسان كثرته ووفرته من الله عز وجل.

ثانيا / من أسباب البركة : الرزق الحلال:

الرزق الحلال معادلة صعبة في هذا الزمن لكثرة تداخل الحرام في الحلال…. وكما ورد في الأثر أنه يأتي زمان على أمتي من لم يأكل الربا أصابه من غباره…..

نسأل الله أن ينجينا وأن يعافينا من الحرام وموارده، اللهم آمين.

فالكسب الحلال صعب…. كسب الحلال، تحري الشبهة، البعد عن منطقة الحرام وما تجرها يجعل الإنسان دائما عنده معاناة … أما الكسب الحرام ففيه سهولة وفيه يسر لكن بشرط أن تتنازل عن مبادئك، عن دينك، عن شرفك، عن ذمتك، عن أمانتك…. أن تكون غشاشا أو منافقا أو تكون أو تكون… كلا يا أخي  سبحان الله العظيم !!!

اعلم يقينا أن البركة لا تكون بكثرة المال…. النفع الحقيقي أن يكون المال فيه بركة.

يا إخواني سبحان الله يقول النبي صلى الله عليه وسلم لحكيم بن حزام:  (يا حكيم إن هذا المال خضرة حلوة) شكله جميل وكسب الإنسان وأن يمسك الفلوس في يده هكذا شيء مريح للنفس شيء يجعل الإنسان عنده ثقة واطمئنان وشعور بالأمان(إن هذا المال خضرة حلوة فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه. ) والمقصود هنا أن تأخذه بعزة، أن تطلب رزقك من طريق حلال يجعل الله تعالى فيه الخير والبركة.

وقد رأينا بأعيننا من جمعوا الملايين والمليارات من دماء شعوبهم ثم بعد ذلك لم يستمتعوا بشيء.

أعجب والله لهؤلاء الذين يربحون ما يربحون من ملايين من الحرام ويجيعوا الشعوب ويحولوا الناس الى فقراء فقر مدقع شديد ثم بعد ذلك يشكون ويتململون وعندهم ما عندهم في الخزائن ، سبحان الله ثم يرحلون ولا ينتفعون بشيء من ذلك.

فالعبرة ليست في كثرة المال العبرة أن يكون حلال أن يكون فيه بركة. سبحان الله العظيم!!!

كان الشاعر يقول:

جمع الحرام إلى الحلال ليكثره         أخذ الحرام الحلال فبعثره 

الحرام لا يبقي على شيء ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات) وهذا المحق يكون في الربا وفي كل مال مكتسب من حرام.

فلا يغرنك كثرة المال إن كان طريقه من حرام فيكون نقمة عليك وعلى أهل بيتك.

لا يغرنك كثرة الممتلكات من حرام أو من شبهات أو من غصب ميراث أو بعدم رضا نفس وبغش أو بكذا أو بكذا… فقد رأينا بأعيننا المرتشين والفاسدة والذين يأكلون أموال الناس بالباطل كيف صارت حياتهم والعياذ بالله الى جحيم وكيف صار أبناؤهم في ضياع ولذلك قال الله عز وجل : (وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا)

عبرة من قصة موسى والخضر :

وذكر الله تعالى لنا في كتابه قصة الغلامين اليتيمين في قرية أهلها أهل لؤم وبخل ؛  في قصة موسى والخضر لما نزل موسى والخضر في الرحلة الثالثة إلى قرية ( فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه) جدار مائل للسقوط؛ فما الذي فعله الخضر؟ أزاح الحائط تماما، نقضه ثم أعاد البناء بمعاونة موسى.

نبي الله موسى قال لن أسالك لماذا هدمت ؟ ولماذا بنيت ؟ لكن هؤلاء أهل بخل ولؤم ( لو شئت لاتخذت عليه أجرا) خذ منهم أموال نشتري طعاما حتى نتقوت …. وبعد أن ذكر له تفسير الرحلات السابقة ذكر له الثالثة فقال له : (وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ …)

تأملوا يا أحبابي تأملوا يا إخواني، مال حلال يدخر الرجل لأبنائه تحت الجدار لم تكن هناك بنوك ولا خزائن ولما أوشك الجدار أن ينهدم ، وأهل القرية أهل لؤم وبخل سيتولون هذا المال ويستولون عليه ولا يعتبرون لهؤلاء الأيتام شيئا…. يسخر الله تعالى رسولا كليم الله موسى عليه السلام ونبيه الخضر لإعادة بناء الجدار!!!

 ما السر في هذا ؟

(وكان أبوهما صالحا) مال حلال لرجل صالح يدخر المال لأبنائه فيوكل الله تعالى من يحفظه لهم، من يحفظ المال للأيتام. فخير تأمين على أبنائنا ليس تأمين مستقبلهم بكثرة المال من حرام إنما تأمينه بالتقوى.

ثالثا/ من أسباب البركة : الزكاة :

الزكاة اسم على مسمى (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا…).  زكى في اللغة تأتي من التزكية بمعنى التطهير وتأتي من الزكاة بمعنى النماء ، زكى المال يعني نما المال والطعام زكي (أزكى طعاما ) يعني طعاما طيبا.

فالصدقة أو الزكاة تطهرك من الأنانية والبخل والشح وحب الذات والكبر وتجعل فيك طهرا من هذه الصفات الخبيثة إلى صفات طيبة، الرحمة والعطف على الناس والرفق بالفقراء وذا الحاجة واليتيم والمسكين إلى غير ذلك.

  ومن المعاني زكى المال يعني نما. الزكاة ظاهرها النقص؛ أنا معي ألف دولار طلعت زكاة خمسين دولار مثلا هذا المال صار تسعمائة وخمسين…. إذن في نقص !!

الله تعالى يعدك أن الزكاة فيها البركة فأنت تطهر مالك بهذا القليل، ربع العشر حتى يكون في بقية المال البركة.

تأملوا يا إخواني الله جل وعلا يقول هذا في كتابه (وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ…) أنت ترى بعينك المال ينقص في الظاهر لكن البركة من عند الله في هذا المال.

والنبي صلى الله عليه وسلم يقسم بالله عز وجل ( ما نقص مال من صدقة.)

ويبين صلى الله عليه وسلم في حديث قدسي عن الله عز وجل: ( يا ابن ادم أنفق أنفق عليك.) أنفق في طرق الخير وأبواب البر ، وما أوجبه الله عليك من زكاة ومساعدة لمحتاج وفقير، أٌنفق عليك .

فأنت تظن أن النفقة فيها النقص … كلا فإن الله تعالى يعدك بالزيادة سبحان الله العظيم.

وفي الحديث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم يصبح فيه العباد إلا وينادي ملكان يقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر: اللهم اعط ممسكا تلفا. “

إذن فالبركة بالزكاة، البركة بالعطاء، البركة بالإنفاق.

من كان يشكو أن دخله لا يكفيه تصدق منه:

اجعل من دخلك صدقة لله ثم تأمل بعد ذلك البركة التي يجعلها الله في هذا القليل. تصدق على قدر ما تستطيع…. الصدقة بابها واسع….. الزكاة لا تجب إلا على الغني الذي حقق الكفاية، لكن الصدقة بابها مفتوح للجميع؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصدقة أن تصدق وأنت شحيح تخشى الفقر وتأمل الغنى. ) دخلك لا يكفيك، دخلك ضئيل جدا ثم تجعل من هذا الدخل القليل صدقة بينك وبين ربك فيجعل الله في القليل بركة وخيرا وكثرة. كيف؟ الله أعلم.

أنا وأنت لن ندركها بالحسابات الظاهرة ، لكن عند الله عز وجل حسابات أخرى…. بركات من السماء والأرض…. فأنا أصدق الله فيما قال (فهو يخلفه) وأصدق رسول الله في قسمه (ما نقص مال من صدقة) وأنفق رجاء بركة الله سبحانه وتعالى في هذا المال.

رابعا / من أسباب البركة الاجتماع على الطعام

بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله يحب أن تكثر الأيدي على الزاد،  ولما جاءه رجل قال :  (يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع)عندنا طعام نأكل ولا نشبع (قال فلعلكم تأكلون متفرقين) كل واحد يأكل وحده. هذا واقعنا كل واحد عنده ساعة يخرج فيها من العمل ينتهي فيها من الدراسة هذا يأكل الساعة كذا وهذا يأكل الساعة كذا وهذا يأكل كذا… نقول اجعل وجبة تجمع أهل البيت جميعا يجعل الله في هذا الاجتماع خيرا وبركة ، إن الله يحب تكثير الأيدي على الزاد

فالرجل يقول نأكل ولا نشبع قال : “لعلكم تأكلون متفرقين قال نعم قال فاجتمعوا على طعامكم وسموا الله يبارك لكم فيه. ”

وأوصانا صلى الله عليه وسلم بالتسمية عند الطعام والأكل باليمين حتى لا يكون للشيطان سبيلا لهذا الطعام ؛ فإنه يستحل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه فتوصي نفسك وأهل بيتك سموا الله.  اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وارزقنا خيرا منه وإن كان حليبا تقول وزدنا منه كما كان هديه صلى الله عليه وسلم.

ومن البركة أيضا في الطعام أن تأكل من حواف الإناء وليس من وسطه. يقول النبي: إن البركة في الوسط فكلوا من جوانبه ولا تأكلوا من وسطه فإن البركة في الوسط

خامسا / من أسباب البركة تنظيم الأوقات:

تنظيم الأوقات لأن هنالك أوقات بينية كثيرة ضائعة…. والنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : “اللهم بارك لأمتي في بكورها ” إشارة إلى أنك تأخذ اليوم من أوله، الهمة والنشاط والذهن المتفتح فتستطيع أن تحصل خيرا كثيرا في هذا الوقت المبكر بعد صلاة الفجر لأن فيه العطاء القوي والذهن المتفتح ، أما من ينام إلى الضحى أو ما شابه ذلك فقد ضيع بركة اليوم .

ومن جهة أخرى أن تجعل في الأوقات البينية عملا يفيدك…. الهواتف الذكية الآن في أيدي الجميع فيها فوائد كثيرة لكن تعجب أن الكثير جعلها لسماع الأغاني، جعلها للألعاب المختلفة، جعل مضيعة الأوقات في مشاهدة فيديو هناك أو هنالك …حتى كثرة الرسائل التي وصلت إلى حد التخمة في الواتساب والرسائل التي ترسل… يعني مضيعة للأوقات

شاهد الفيديو، شاهد هذا الفيديو وقل الله أكبر….. لاحظ هذا الفيديو… فضيحة سياسية… اترك كل هذا الذي لا نفع فيه ولا فائدة إلى ما فيه نفع وفائدة.

إذا نظمنا أوقاتنا وقمنا باستغلال الأوقات البينية سنرى من هذا الأمر فائدة عظيمة ، ونأخذ بركة دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم أول النهار “اللهم بارك لأمتي في بكورها.”

أسأل الله تعالى أن يوفقنا إلى ما يحبه ويرضاه وصلى الله وسلم وبارك على النبي المصطفى وعلى آله وصحبه الطيبين الأطهار وسلم تسليما كثيرا.

 


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

رسالة الدكتوراة المناهج الدعوية للأنبياء من خلال سورة هود

 رسالة الدكتوراة المناهج الدعوية للأنبياء من خلال سورة هود   ما أجمل أن يتلمس الدعاة في عصرنا الحاضر السير على خطى الأنبياء، والتخلق بأخلاقهم، والاقتداء بهم في الدعوة إلى الله بالحكمة، والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، من خلال المنهج القرآني في عرض قصصهم، وأحوالهم مع أقوامهم؛ من خلال دراستي لأحد سور القرآن (سورة هود)

تاريخ الإضافة : 24 أبريل, 2024 عدد الزوار : 63 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح صحيح البخاري

شرح مدارج السالكين

جديد الموقع