قوانين السعادة 14-لا تحزن فإن الحزن يأكل القلب

تاريخ الإضافة 21 أبريل, 2024 الزيارات : 94

قوانين السعادة

14-لا تحزن فإن الحزن يأكل القلب

قانون اليوم من قوانين السعادة: لا تحزن.

 لا تحزن لأن الله تعالى لا يحب لنا الحزن، والله سبحانه وتعالى في أكثر من آية من القرآن ذم الحزن، فيقول لنبينا صلى الله عليه وسلم : (ولا يحزنك الذين يسارعون في الكفر) و (فلا يحزنك قولهم) و( إلا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولاهم يحزنون) و (إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا )

لكن الشيطان يدخل على الإنسان من مدخل الحزن؛ فالشيطان يتغذى بالحزن ويأكل قلب ابن ادم بالحزن .

كيف ذلك؟

الشيطان عمله الوسوسة فيدخل على الإنسان من خلال نقطة المخاوف ويضخمها ويكبرها ليكون طول الوقت حزينا مكتئبا قلقا متوترا، ومع ضعف الإيمان ونسيان ذكر الله أو الغفلة عن ذكر الله يتمكن الشيطان من إملاء وساوسه ويصل بالإنسان لمرحلة الاكتئاب .

أمثلة على ذلك:

  • أنت تحب والدتك جدا وأنت الآن بعيد عنها في غربتك فيدخل لك من مدخل والدتك قد اشتد بها المرض وماتت، وتدخل في سيناريو الموت والدفن والعزاء وإخوتك وكذا…. وبعد مدة من التفكير تجد نفسك مكتئبا لأن والدتك ماتت فعلا لأنك عشت أحلام اليقظة.
  • ابنك فلان المريض يوسوس لك ابنك عنده مرض خبيث وسيموت به.
  • زوجتك دائما تشتكي من الصداع عندها سرطان في الدماغ، زوجتك تخونك ، زوجتك أسوأ زوجة في العالم.
  • زوجك يتأخر في العمل لأنه متزوج عليك، وتدخل في سيناريو تزوج عليها، وفاتح بيت آخر، وطالما أنه متزوج زوجة ثانية ماذا سأفعل هل أطلب الطلاق أم أصبر من أجل أولادي…الخ.
  • يوهمك وأنت نائم أن سيارتك سرقت، بيتك سرق، وهذا يذكرني بواحد قال لي: يا شيخ أنا حلمت أن بيتي سرق ولا أدري ماذا أفعل؟ قلت له بلغ الشرطة أنك حلمت أن بيتك سرق!!! الشيطان يتلاعب بنا.

ولذلك عند حدوث الكوابيس علمنا النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأيت ما تكره فلا تحدث به أحدا يقول النبي فإنها لن تضرك، هذا كلام الصادق صلى الله عليه وسلم لن تضرك فالشيطان أوهمك أن بيتك سرق … كل هذه الهواجس تدخل الإنسان من دائرة السعادة الى دائرة الحزن والاكتئاب.

قال الحق سبحانه وتعالى ﴿إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ١٠ [المجادلة: 10]

أنت جالس في المسجد وفي اثنين في الجنب يتكلمون مع بعضهما فيقول لك الشيطان موسوسا إنهم يتكلمون عنك …إنهم يضحكون عليك!! لماذا؟ ( ليحزن الذين آمنوا)

فاحذر أن يأكل الشيطان قلبك بالحزن فيوصلك لمرحلة كره الدنيا وترى المستقبل أسود وتيأس من دنياك وتفكر في الانتحار… وهذا أكبر مكسب لإبليس وأنت حققت له النجاح بأن صدقته في كل ما يقوله لك.

 والرسول صلى الله عليه وسلم يقول (الشيطان جاثم على قلب ابن آدم فإذا ذكر الله خنس وإذا غفل وسوس) خنس أي يتضاءل ويضعف حتى يصير كدودة لكن إذا كان القلب غافلا فهو جاثم على القلب.

فهنا وصيتي لك أخي: لا تحزن والرسول كان يدعو في كل صباح ومساء (اللهم إني اعوذ بك من الهم والحزن) لأن دوام الحزن مرض خطير فلا تستجب لهواجس الشيطان والافتراضات الوهمية، ولو حصل شيء ممكن أن يكون فيه ضرر أو بلاء أو اختبار فقل : ﴿قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ٥١ [التوبة: 51]

 وقال تعالى: ﴿إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ١٧٥ [آل عمران: 175] أنا مسلم لا أخاف إلا الله وأعمل لله وعندي ثقة في الله عز وجل، وظني فيك يا ربي جميل فأحسن الظن بالله سبحانه وتعالى.

الخلاصة:

 لا تحزن دائما كلك ثقة بالله سبحانه وتعالى وعندك قوة إيمان بالله ويقين بأن الشيطان لا يملك لنفسه ولا لغيره ضرا ولا نفعا إنما الذي يملك الضر والنفع هو الله عز وجل .

 لا تكبر الصغير ولا تفكر في المشاكل الافتراضية ولا تعش مع الأوهام التي لا وجود لها أصلا ولا تبني بيوتا على الرمال .


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 14 مايو, 2024 عدد الزوار : 460 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن العظيم

شرح صحيح البخاري

شرح مدارج السالكين