هل الذهاب الى طبيب الأسنان يفطر الصائم؟

تاريخ الإضافة 9 مارس, 2024 الزيارات : 1097
هل الذهاب الى طبيب الأسنان يفطر الصائم؟
شيخنا الفاضل هل الذهاب الى طبيب الأسنان يفطر في رمضان ؟ بارك الله فيكم
ينبغي لمن قدر على تأجيل علاج أسنانه إلى الليل، ولم يضره ذلك أن يؤجله، لما قد يترتب على علاجه نهاراً – في رمضان – من مضاعفات قد تضطره إلى الفطر، وأما إذا لم يستطع أن يؤجله لسبب حاجته إلى العلاج فلا حرج عليه، قال تعالى: ( ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج) [المائدة: 6] ولا يفسد صومه بأخذ حقنة البنج لأنها ليست طعاماً ولا شراباً، ولا في معناهما ، ولا تصل إلى الجوف عن طريق الفم أو الأنف .
وأما دخول بعض رذاذ الكلس إلى الحلق : فإن كان يغلب على ظنه احتمال وصول شيء إلى حلقه لا يتمكن من إخراجه فليس له أن يقدم على هذه المعالجة إلا عند كونه مريضا مرضا يبيح له الفطر ، فإن ابتلع شيئا مما ذكر فقد أفطر ، وعليه القضاء ؛ تنزيلا لغلبة الظن منزلة الأمر المحقق .
وإن كان ابتلاع هذا الجير ونحوه مما يندر ، فاجتهد ألا يصل إلى حلقه ومع احتياطه واجتهاده هذا، وصل إلى حلقه شيء دون إرادته ودون قصد منه فلا يضره ذلك، لقوله تعالى: ( فاتقوا الله ما استطعتم ) [التغابن:16] ولقوله صلى الله عليه وسلم: “وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً.” رواه أصحاب السنن .
فمن لم يبالغ في الاستنشاق أثناء الوضوء – وهو صائم – ومع ذلك وصل إلى حلقه شيء من الماء فلا حرج عليه. والله أعلم.


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 14 مايو, 2024 عدد الزوار : 553 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن العظيم

شرح صحيح البخاري

شرح مدارج السالكين