ما حكم مساعدة طلاب الجامعة في بعض الأنشطة؟

تاريخ الإضافة 22 سبتمبر, 2021 الزيارات : 26
ما حكم مساعدة طلاب الجامعة في بعض الأنشطة؟
ما حكم مساعدة طلاب الجامعة في بعض الأنشطة، مثل تلخيص الدروس والمواد العلمية، أوصياغتها في صورة أسئلة، أو عمل أبحاث مطلوبة منهم؟
 تلخيص الدروس والمواد العلمية، وصياغتها في صورة أسئلة، أو وضع أسئلة وتدريبات ومراجعات عليها، ونحو ذلك: لا حرج فيه، فهو مما يُعين الطالب ويختصر له الوقت والجهد، وليس في ذلك ظلم للطلاب الآخرين، فإن هذا الشيء متوفر للجميع، ولا يتعين سبيلا للنجاح والتفوق .
اما عمل البحث كاملا بالنيابة عنهم او إجابة امتحان حقيقي يتحدد عليه الدرجة إذا كان الطالب سينال بهذا البحث شهادة أو يزداد به درجات أو يتجاوز بذلك اختباراً فذلك العمل حرام ، وهو غش لأن البحث إنما يراد من الطالب لتمرينه واختبار قدراته ونحو ذلك من الأهداف ، فالواجب عليه أن يفعل ذلك بنفسه ، فإن أخذ مجهود غيره ، وقدمه باسمه كان غاشا كاذبا . وهذا فساد عام ، وغش ، ينتج عنه تصدير من لا يستحق التصدير ، وتولية من لا يستحق مناصب رفيعة فيصبح معيدا بعد ذلك وهو علميا مفلس .


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

خطبة الجمعة

تفسير جزء قد سمع

شرح صحيح البخاري

شرح كتاب الفوائد لابن القيم

المسلمون في كندا

حكم القروض الطلابية في كندا

ما حكم القروض الطلابية التي يتحصل عليها الطالب هنا من الجامعات بكندا ؟ وجزاكم الله خيرا حكم القروض الطلابية في كندا يجيب الدكتور صلاح الصاوي عن هذه الفتوى: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فقد ناقش مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا قضية القروض الطلابية

تاريخ الإضافة : 22 يناير, 2021 عدد الزوار : 7681 زائر

جديد الموقع