ما حكم مساعدة طلاب الجامعة في بعض الأنشطة؟

تاريخ الإضافة 22 سبتمبر, 2021 الزيارات : 589
ما حكم مساعدة طلاب الجامعة في بعض الأنشطة؟
ما حكم مساعدة طلاب الجامعة في بعض الأنشطة، مثل تلخيص الدروس والمواد العلمية، أوصياغتها في صورة أسئلة، أو عمل أبحاث مطلوبة منهم؟
 تلخيص الدروس والمواد العلمية، وصياغتها في صورة أسئلة، أو وضع أسئلة وتدريبات ومراجعات عليها، ونحو ذلك: لا حرج فيه، فهو مما يُعين الطالب ويختصر له الوقت والجهد، وليس في ذلك ظلم للطلاب الآخرين، فإن هذا الشيء متوفر للجميع، ولا يتعين سبيلا للنجاح والتفوق .
اما عمل البحث كاملا بالنيابة عنهم او إجابة امتحان حقيقي يتحدد عليه الدرجة إذا كان الطالب سينال بهذا البحث شهادة أو يزداد به درجات أو يتجاوز بذلك اختباراً فذلك العمل حرام ، وهو غش لأن البحث إنما يراد من الطالب لتمرينه واختبار قدراته ونحو ذلك من الأهداف ، فالواجب عليه أن يفعل ذلك بنفسه ، فإن أخذ مجهود غيره ، وقدمه باسمه كان غاشا كاذبا . وهذا فساد عام ، وغش ، ينتج عنه تصدير من لا يستحق التصدير ، وتولية من لا يستحق مناصب رفيعة فيصبح معيدا بعد ذلك وهو علميا مفلس .


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

رسالة الدكتوراة المناهج الدعوية للأنبياء من خلال سورة هود

 رسالة الدكتوراة المناهج الدعوية للأنبياء من خلال سورة هود   ما أجمل أن يتلمس الدعاة في عصرنا الحاضر السير على خطى الأنبياء، والتخلق بأخلاقهم، والاقتداء بهم في الدعوة إلى الله بالحكمة، والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، من خلال المنهج القرآني في عرض قصصهم، وأحوالهم مع أقوامهم؛ من خلال دراستي لأحد سور القرآن (سورة هود)

تاريخ الإضافة : 24 أبريل, 2024 عدد الزوار : 91 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح صحيح البخاري

شرح مدارج السالكين

جديد الموقع