هل السنة الرؤيا البصرية أم الأخذ بالحساب الفلكي؟

تاريخ الإضافة 9 مارس, 2024 الزيارات : 445

هل السنة الرؤيا البصرية أم الأخذ بالحساب الفلكي؟

أولا / حينما نقول الأخذ بالحساب الفلكي في إثبات دخول الشهر الهجري أو خروجه فإن الله- سبحانه وتعالى- أوجب على عباده الصيام وجعل لدخول الشهر علامة هذه العلامة هي رؤية الهلال، فلا يجب الصيام إلا إذا دخل الشهر ولا نعرف دخول الشهر من عدمه إلا إذا تأكدنا أننا رأينا الهلال أم لا؟
إن رأيناه تحقق الصيام أو الإفطار وإذا لم نره فإننا كما علمنا النبي نتم العدة عدة شعبان، أو عدة رمضان ثلاثين يوما.
هل السنة فعلا الأخذ بالرؤية البصرية وترك الحساب الفلكي؟
في زمن النبي- صلى الله عليه وسلم- كانوا يستطلعون الهلال وكان الأمر سهلا يسيرا السماء صافية البصر حديد ما شاء الله يرون الهلال بكل سهولة ويسر في السماء لا في انبعاث كربون ولا عوادم سيارات ولا عوادم مصانع ولا تلوث ولا دخان ولا أضواء كهرباء ولا هذه الأشياء كلها فكانت رؤية الهلال بمنتهى السهولة، في هلال نصوم …ما في هلال نفطر أو العكس.
الآن ضعف النظر فصرنا لا ندرك الهلال بالعين المجردة، سأستعمل ميكروسكوب (مجهر باللغة العربية) وأرى هل الهلال موجود أم لا؟ فأنا أيضا أحقق المعنى الشرعي بالمجهر.
وحتى أصل لمرحلة من مراحل الدقة عندي الحساب الفلكي يحدد لي وقت ومكان ولادة الهلال، ومن الممكن أن يقول العلم لي: لا هلال موجود في السماء أو يقول إنه موجود لمدة كذا في المكان الفلاني، وأي واحد فيكم يدخل على موقع مركز الفلك الدولي في كل الشهور العربية يعرض فيها بيان مكان الهلال في المنطقة الفلانية يستحيل رؤية الهلال في المنطقة الفلانية يمكن رؤيته بالتلسكوبات في المنطقة الفلانية يمكن رؤيته بالعين المجردة وهكذا…
إذن فالوسيلة تتغير لكن الهدف واحد هو: هل يوجد هلال أم لا؟
والله- سبحانه وتعالى- قال: (الشمس والقمر بحسبان) بحسبان لماذا لم يقل: بحساب؟
وقال: (هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب)
فالحسابات الفلكية ليست رجما بالغيب الحسابات الفلكية مبنية على قواعد واضحة وثابتة ونسبة الخطأ فيها كما قالوا نسبة واحد في المليون.
مواقيت الصلاة بالحساب الفلكي:
والأعجب أننا نمارس موضوع الحسابات الفلكية يوميا من خلال مواقيت الصلاة فجر ظهر عصر مغرب عشاء أتحدى أن في إمام في العالم كله يطلع يتحرى الفجر في السماء أو يطلع يتحرى زوال الشمس عن وسط السماء وبداية الظهر أو أن ظل الشيء صار مثله في وقت العصر إلى آخره.
فأنا عندي خمس صلوات عبادة تتكرر يوميا اتبع فيها الحساب الفلكي يعني 150 صلاة في الشهر في السنة كم؟ 1825 صلاة.
فلماذا نأخذ بالحساب في الصلوات الخمس ثم نقول عن هلال رمضان أو شوال لا آخذ بالحساب الفلكي؟
والشريعة لا تفرق بين متماثلين، فما الفرق بينهما؟
الحساب الفلكي الذي سيضبط لك وجود الهلال هو الحساب الفلكي الذي يضبط لك مواقيت الصلاة لا فرق.
الإشكالية وهذه مسألة مهمة جدا أن عددا من البلاد العربية وصلوا لمرحلة أنهم يتراءوا الهلال وهو غير موجود، والأعجب من هذا أن هناك من يشهد أنه رأى الهلال وهو هلال غير موجود بالمرة!!!
في مقطع على اليوتيوب لباحث فلكي سعودي اسمه عدنان القاضي وهو قد جمع الموضوع في دراسة والكتاب أيضا على الإنترنت ، عمل دراسة فلكية بصفته رجل متخصص في المجال لآخر خمسين سنة لغاية سنة 2010م
قال: إن نسبة أخطاء السعودية في تحري الهلال 78%
وأقل الدول العربية الأردن 35%
المغرب لا أخطاء على المستوى المحلي لأن المغرب عندها الرؤية المحلية الخاصة بها وليس عالميا.
فلك أن تتخيل أن دولا تصوم على غير هلال أو تفطر على غير هلال!!!
إن عدم إيقاع العبادة على وجه صحيح سيؤدي إلى أننا لم نطبق الأمر الإلهي (كتب عليكم الصيام) على وجه صحيح.
تحقيق الأمر الإلهي بأن أصلي بعد دخول الوقت وليس قبل دخول الوقت ولا بعد خروجه ، كذلك أصوم عندما يتحقق رؤية هلال رمضان وأفطر حينما يكون عندي شوال.
طيب في ناس تتراءى الهلال ويقول أحدهم: أنا رأيت الهلال والسماء ليس فيها هلال بالمرة!!!
وأقرب مثال لهذا الذي حدث العام 1443هـ الفلكيون قالوا إنه لا يوجد هلال في المنطقة العربية كلها آسيا وأفريقيا ما فيها هلال نهائي لأن الهلال سيغرب قبل غروب الشمس يعني ما في هلال.
وفوجئنا بالسعودية ومصر وغيرهما أعلنوا رسميا إن غدا رمضان!!!
الحسابات الفلكية قالوا إن الهلال ممكن رؤيته بالرؤية البصرية والتلسكوبات في الأمريكتين الشمالية والجنوبية.
طيب يا جماعة أنتم عندكم مراصد وعلماء شرع وعلماء فلك ثم تعلنون رؤية هلال لا وجود له في السماء عندكم؟؟
طيب أعلنوا أنكم ستأخذون بالحسابات الفلكية عشان نصدقكم إنما تعلنون أن غدا رمضان ولا يوجد هلال في منطقتكم كلها؟ فهذا يا للأسف تخبط.
في لفتة جميلة للدكتور Khaled Hanafyخالد حنفي- بارك الله في عمره- قال: إن من إشكاليات هذا الخطأ كأننا نبين للناس أن الدين عاجز عن مسايرة الحياة وهذا هو التنظير الذي يقوده العلمانيون أن يقول لك أحدهم: إن الدين كان زمان الشريعة كانت زمان القرآن غير مناسب لكل زمان ومكان، وأدل دليل: هذا الأمر وهذا طبعا عبث وغير صحيح، فالإسلام دين يواكب العلم وواقع الحياة فهو دين واقعي دين فيه توازن فيه شمولية فيه ربانية إلى آخر ذلك.
فلما يقول بعضهم إن هناك فصل بين الدين والعلم، نقول لهم: هذا الفصل صنعه البشر لكن الدين لا يصطدم مع العلم أبدا.
توجيه حديث : إنا أمة أمية لانكتب ولا نحسب:
ومن العجائب الاستدلال بحديث النبي: (إنا أمة أمية لانكتب ولا نحسب) وهذا الحديث توصيف لواقع المجتمع الذي بعث فيه رسول الله وليس إخبارا عن قدر أن تظل الأمة طوال عمرها أمة أمية مستحيل أن تكون الأمية شيء مستحسن في الدين أو مطلب ديني أن تبقى الأمة أمية… من زعم هذا؟
لو قلت إن في مصر مثلا نسبة الأمية 20% هل معنى ذلك أن هذا قدر أن مصر تفضل نسبة الأمية فيها 20% ونحافظ عليها؟!
لو قلت إن بالمغرب المرض الفلاني نسبة الإصابة به 30% هل هذا قدر أن المغرب يبقى فيها هذا المرض بدون علاج؟ هذا كلام عبث.
فالرسول يشخص حالة الأمة في وقت بعثته أنها أمة أمية ، وقال تعالى : (هو الذي بعث في الأميين رسولا ) فالعرب أمة أمية لا يقرأون ولا يكتبون هذا توصيف لواقع لكن الرسول- صلى الله عليه وسلم- هو الذي أمر الصحابة بالتعلم والعلم وعندنا قصة زيد بن ثابت لما أمره أن يتعلم العبرية وقال إني لا آمن أحدا على كتب (رسائل) تأتيني من اليهود.
وأيضا الأسرى في غزوة بدر من يعجز منهم عن الفداء يعلم عشرة من أبناء المسلمين القراءة والكتابة.
فهذا إخبار عن واقع وليس إخبار عن قدر محتوم أن الأمة تظل أمية وتكون أمة متخلفة لا معرفة لها بأدوات علم ولا أدوات العصر.
يوم العيد يوم إجازة مدفوعة بكندا…حلم جميل :
ونحن نحلم كمسلمين في كندا ونحن جزء من هذا المجتمع أن نصل إلى موائمة على المستوى العام أن نصوم في يوم واحد ونفطر في يوم واحد إذا تحقق هذا سنصل إلى إجبار أصحاب القرار أن يكون يوم العيد يوم إجازة مدفوعة الأجر إجازة من المدارس إجازة من الأعمال هذا مطلب مشروع.
وهذا شيء طبيعي كمسلم عندك عيدك تريد أن تحتفل به لا يعقل أن نقول للسياسيين أو أعضاء البرلمان أو مجالس البلدية إلى آخره نقول لهم- إن شاء الله- على الساعة 9 أو 10 في الليل سنعرف إذا كان غدا عيد أو لا؟
وفي بعض الأماكن تتيح للعاملين أخذ إجازة يوم عيده، فإذا سأله مديره متى عيدكم؟ يقول له والله المسألة فيها قولان إما الثلاثاء وإما الأربعاء!!!
فالمقصود إن تكون عارف من مدة غدا العيد أو بعد غد العيد، فتقدم ورقة عندك بالعمل لمديرك كمسلم عندك عيد، وكذلك أولادك تكتب رسالة للمدرسة إن أولادي سيغيبون في هذا اليوم.
صلاة عيد مجمعة :
من ضمن الأمور أيضا حلمنا كمسلمين بعمل صلاة عيد مجمعة لجميع المسلمين، ونحن ما شاء الله لا قوة إلا بالله كثير، والعدد سيشمل رجال ونساء وأطفال، ونحن نعاني أن مساجدنا في صلاة العيد لا تتسع للمصلين جميعا، فهنا نستأجر ملعب كرة قدم يتسع لعشرين ألف مصل ما المانع؟
أول مانع من الموانع متى نحجز الملعب؟ يوم الإثنين ولا يوم الأحد؟ أحد الإخوة حكى لي أنهم في تورنتو حجزوا إستادا بثلاثة وعشرين ألف دولار وبعدها مجلس الأئمة قال: لا رمضان 30 يوم وللأسف راحت عليهم الفلوس23 ألف دولار ما السبب؟ هو عدم الأخذ بالحساب الفلكي.
نحن هنا في بعض السنوات اضطررنا أن نحجز القاعة ليومين لو رمضان ناقص أو رمضان كامل من يدفع هذه الفلوس؟
من جيوب المسلمين وأموال المسلمين؟
23ألف اندفعت في تورنتو أليست تضييع لفلوس المسلمين؟
فلما احجز قاعة لن أقول لهم صلاة العيد عندنا فيها قولان.
قلق دائم:
من عدة سنوات قالوا إن فيه رؤية ممكنة في الأمريكتين نفس اللي حصل هذه السنة في رؤية ممكنة في الأمريكتين لكن في العالم العربي ما في هلال مجلس الأئمة وقتها كان يأخذ برأي وسط وهو : لو فيه رؤية مسبقة في أي دولة من دول العالم الإسلامي والحساب الفلكي يقول بإثباتها نأخذ بها ، وإذا لم تأتنا رؤية ننتظر لو في رؤية من أي مكان قريب حتى إلى صلاة العشاء كان وقتها العشاء الساعة 10:50 انتظرنا حتى الساعة العاشرة والنصف لم يأتنا أي شيء فأعلنا أن غدا 30 شعبان وكان في جمعية هنا أعلنت الأخذ بالحساب الفلكي وأن غدا 1 رمضان، وكانت فتنة وجلبة وضجة ، المهم أعلنا والناس قالوا نحن مع مجلس الأئمة …
الساعة 11:30 بسبب فروق التوقيت الدكتور صلاح الصاوي أمين مجمع فقهاء الشريعة طلع في بث مباشر على الفيسبوك وقال إن الهلال ثبتت رؤيته في ولاية كاليفورنيا ونشرالصورة التي صورها أحد المسلمين هناك !!!
طيب يا جماعة كيف نصحي الناس الذين ناموا لنخبرهم أن غدا 1 رمضان أنت وقعت في أشكال شرعي كبير مش سهل!!!
ونفس المشكلة حصلت في خروج الشهر اجتمعنا أربع ساعات خمس ساعات وما شاء الله الأئمة كلهم متكلمين اتفقنا على ألا نتفق على شيء يا جماعة اتقوا الله في الجالية يا جماعة اتقوا الله ونأخذ بالحساب الفلكي سيسهل علينا في مونتريال لا عندنا مراصد ولا فلك ولا علماء ولا أي مقدرة على رصد الهلال والسماء مغيمة أغلب الوقت في غيم وفي سحاب وفي أمطار بحكم طبيعة جزيرة مونتريال فالأرفق والألطف والأحسن والأرحم للمسلمين الحسابات الفلكية.
قالوا لا هذا الاجتماع لا يكفي نعمل اجتماع آخر، المهم في الأخير انقسمنا على قولين!!! واتفقنا ألا نتفق!!!
فهذه الإشكاليات أذاقتنا الويلات تخبط وحيرة وتردد
هذه أهم الأسباب التي نقول فيها إن الرؤية البصرية ليست مقصودة لذاتها إنما هي وسيلة لمعرفة وجود الهلال من عدمه.
وأختم بقوله تعالى :(قُلِ ٱللَّهُمَّ فَاطِرَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ عَـٰلِمَ ٱلۡغَیۡبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ أَنتَ تَحۡكُمُ بَیۡنَ عِبَادِكَ فِی مَا كَانُوا۟ فِیهِ یَخۡتَلِفُونَ) [الزمر 46]


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 14 مايو, 2024 عدد الزوار : 441 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن العظيم

شرح صحيح البخاري

شرح مدارج السالكين