ما حكم نية الصائم الإفطار دون أن يتناول مفطرا؟

تاريخ الإضافة 23 فبراير, 2024 الزيارات : 88

ما حكم نية الصائم الإفطار دون أن يتناول مفطرا؟

يا شيخ اذا نويت نيه جازمة ان اقطع نية صيام القضاء، لكن بعد ان بحثت عن حكم قطع نيه صيام القضاء علمت انه لا يجوز، وتراجعت عن قراري وكملت صيامي، فهل يفسد صيامي بالحاله هذي؟

لا يحرم قطع أي صوم تطوع أو قضاء أو نذر أو كفارة الا صوم رمضان لقدسية الشهر.

أما العزم الأكيد على قطع الصوم:
فإنه يبطله فمن نوى الافطار وجزم بذلك، فقد فسد صومه ولو لم يتناول مفطرا، وهذا هو مذهب المالكية، والصحيح عند الحنابلة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى.)
والصوم عبادة من شرطها النية، ففسدت بنية الخروج منه كالصلاة، ولأن اعتبار النية في جميع أجزاء العبادة، لكن لما شق اعتبار حقيقتها اعتبر بقاء حكمها وهو أن لا ينوي قطعها.

وذهب الأحناف والشافعية في الصحيح من مذهبهم إلى أنه لا يفطر بمجرد العزم على الفطر بل لا بد من تناول مفطر، والمذهب الأول هو الراجح لقوة دليلهما.


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

رسالة الدكتوراة المناهج الدعوية للأنبياء من خلال سورة هود

 رسالة الدكتوراة المناهج الدعوية للأنبياء من خلال سورة هود   ما أجمل أن يتلمس الدعاة في عصرنا الحاضر السير على خطى الأنبياء، والتخلق بأخلاقهم، والاقتداء بهم في الدعوة إلى الله بالحكمة، والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، من خلال المنهج القرآني في عرض قصصهم، وأحوالهم مع أقوامهم؛ من خلال دراستي لأحد سور القرآن (سورة هود)

تاريخ الإضافة : 24 أبريل, 2024 عدد الزوار : 56 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح صحيح البخاري

شرح مدارج السالكين

جديد الموقع