ما حكم الاستعانة بالجن في علاج السحر؟

تاريخ الإضافة 21 يناير, 2023 الزيارات : 197

ما حكم الاستعانة بالجن في علاج السحر؟

هل يجوز الاستعانة بشيخ له مساعدين من الجن لإزالة الضرر والأذى الواقع على بعض الناس بسبب السحر أو المس، وانه لا يستخدمهم إلا فى عمل الخير ورفع الضرر؟

اختلف أهل العلم في حكم استعانة الإنس بالجن المؤمنين ومحل اختلافهم هو الاستعانة بهم في تحصيل المنافع المباحة، مع السلامة من شرهم وعدم الافتتان بهم.
وأما الاستعانة بهم في أعمال الشر والفساد، أو مع الوقوع في شيء من المحاذير الشرعية، فلا يستعان بهم قطعًا.
مع التأكيد على أن الجن فيهم الشياطين ومنهم المؤمنين وهؤلاء المؤمنين مثلنا نحن البشر منهم الصادق والكاذب ومنهم الطائع التقي ومنهم الظالم ومنهم المبتدع
قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- كما في مجموع الفتاوى (13/87) “واستخدام الإنس لهم –أي للجن- مثل استخدام الإنس للإنس بشيء:
منهم من يستخدمهم في المحرمات من الفواحش، والظلم، والشرك، والقول على الله بلا علم. وقد يظنون ذلك من كرامات الصالحين. وإنما هو من أفعال الشياطين.
ومنهم من يستخدمهم في أمور مباحة؛ إما إحضار ماله، أو دلالة على مكان فيه مال ليس له مالك معصوم، أو دفع من يؤذيه ونحو ذلك؛ فهذا كاستعانة الإنس بعضهم ببعض.

والنوع الثالث: أن يستعملهم في طاعة الله ورسوله، كما يستعمل الإنس في مثل ذلك في ذلك، فيأمرهم بما أمر الله به ورسوله، وينهاهم عما نهاهم الله عنه ورسوله، كما يأمر الإنس وينهاهم، وهذه حال نبينا صلى الله عليه وسلم، وحال من اتبعه، واقتدى به من أمته وهم أفضل الخلق فإنهم يأمرون الإنس والجن بما أمرهم الله به ورسوله“.
إلى أن قال (ص89): “والذين يستخدمون الجن في المباحات يشبه استخدام سليمان، لكن أعطي ملكاً لا ينبغي لأحد بعده
ثم قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: “فلم يستخدم الجن أصلاً، لكن دعاهم إلى الإيمان بالله، وقرأ عليهم القرآن، وبلغهم الرسالة، وبايعهم كما فعل بالإنس” أ.هـ رحمه الله (ص89).
هذا ما وقفت عليه من كلام لابن تيمية رحمه الله تعالى.
الخلاصة المسألة فيها قولان للعلماء وسبب القول بالمنع الخوف من الوقوع في الفتنة أو الإعانة على ظلم أو معصية
ولا يستطيع المفتي الإفتاء لشخص مجهول بجواز هذه المعاملة إلا اذا تكلم معه مباشرة لفهم الأمور على شكل واضح.


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم

شرح صحيح البخاري

قطوف وروائع

من كلام السلف عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 من كلام السلف عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سئل حذيفة رضي الله عنه عن ميت الأحياء فقال‏:‏ الذي لا ينكر المنكر بيده ولا بلسانه ولا بقلبه‏.‏ وقال بلال بن سعد‏:‏ إن المعصية إذا أخفيت لم تضر إلا صاحبها فإذا أعلنت ولم تغير أضرت بالعامة وقال سعيد بن جبير‏:‏ إن لم يأمر بالمعروف ولم ينه

تاريخ الإضافة : 10 ديسمبر, 2022 عدد الزوار : 10273 زائر

جديد الموقع