هل صحيح أن السبحة بدعة ؟
روى الترمذي عن بسيرة وكانت من المهاجرات قال لنا رسول الله عليكم بالتهليل والتسبيح والتقديس ولا تغفلن فتنسين الرحمة واعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات .
وروى الترمذي عن صفية دخل على رسول الله وبين يدي أربعة آلاف نواة أسبح بها فقال ” لقد سبحت بهذا ألا أعلمك بأكثر مما سبحت به ؟ فقالت علمني فقال : قولي سبحان الله عدد خلقه “
وروى الترمذى أيضاً عن ابن عمرو قالت رأيت رسول الله بعقد التسبيح” وزاد أبو داود (بيمينه).
ومعنى مسؤولات:يعنى أنهن يشهدن بذلك فكان عقدهن بالتسبيح أولى وإن كان الحديث الآخر يدل على جواز العد بالنوى والحصى وكذا بالسبحة لعدم الفارق أفاد ذلك الشوكاني وأفتى به شيخ الإسلام ابن تيمية .
شيخنا يعني لا حرج ولا بدعة في الجمع بين السبحة والانامل من حين لآخر خصوصاً انها أسهل في احصاء عدد الأذكار اليومية ؟
اي نعم وانا ارى ان السبحة تعين كثيرا على ذكر الله.