حكم أكل ” الحلزون ” وهل يجوز طبخه حيّاً؟

تاريخ الإضافة 19 مارس, 2022 الزيارات : 9116

حكم أكل ” الحلزون ”  وهل يجوز طبخه حيّاً؟

السلام عليكم شيخنا الفضيل ومتعكم الله بالصحة والعافية سؤالي عن الحلزون وهو عبارة عن حيوان عندنا بالمغرب ، له صدفة أو قوقعة يختبأ بها وعند طهيه نقوم بوضعه حيا في ماء مغلي وسريعا ما يموت ولا طريقة لطهيه غير هذه الطريقة نظرا لاختبائه داخل قوقعته فما الحكم الشرعي في ذلك؟

وعليكم السلام ورحمة الله

الجواب :
فقهاء المالكية يبيحون أكل الحلزون البري لمن لا
يضره، ‏بشرط تذكيته كما يذكى الجراد، ولعل من يأكله من أهل المغرب يتبع هذا الرأي، جاء في “المدونة” (1/542) :”سئل مالك عن شيء يكون في المغرب يقال له الحلزون يكون في الصحارى يتعلق بالشجر أيؤكل ؟ قال : أراه مثل الجراد ، ما أخذ منه حيّاً فسلق أو شوي : فلا أرى بأكله بأساً ، وما وجد منه ميتاً : فلا يؤكل” انتهى .

ولو طبخ حيّاً فلا حرج ؛ لأن البري منه ليس له دم حتى يقال بوجوب تذكيته وإخراج الدم منه ؛فذكاته أن يرمى في ماء ساخن مغلي لتخرج روحه مباشرة عند ملاقاته للماء بلا أي عذاب ،وليس كما يفعل البعض من إلقائه في الماء العادي وغليه مع الماء في القدر على النار فهذا لا يجوز وفيه تعذيب لروح خلقها الله.


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 1 فبراير, 2024 عدد الزوار : 241 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح صحيح البخاري

شرح الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم

جديد الموقع