ما المقصود من حساب الفجر فلكيا على الدرجة 13 أو 15 ؟

تاريخ الإضافة 29 أغسطس, 2023 الزيارات : 727

ما المقصود من حساب الفجر فلكيا على الدرجة 13 أو 15 ؟

هل يمكن شيخنا أن تبين لنا المقصود من 13 أو 15 درجة، بالنسبة لصلاة الفجر لأن الغالبية الكبرى لا يفهمون معناها ؟

ما معنى الدرجة الفلكية الواحدة وكم تساوي من الدقائق والتي على أساسها يتم حساب وقت صلاة الفجر؟

الدرجة المقصود بها تحديد أوقات الصلاة هي ليست درجة فلكية وإنما نفس الدرجة المستخدمة في الرياضيات. وللتقريب نقول أن الدائرة الكاملة تتكون من 360 درجة. ويحسب وقت صلاة الفجر حسب انخفاض الشمس عن خط الأفق بالدرجات. يتم هذا الحساب بأن تقف في نقطة معينة على سطح الأرض وترسم خطين: الخط الأول يخرج من العين إلى خط الأفق تمامًا، جهة الشرق، والخط الثاني من العين إلى الشمس (الواقعة تحت خط الأفق). إن الزاوية الواقعة بين هذين الخطين هي زاوية ميلان الشمس تحت الأفق والتي يتم على أساسها تحديد وقت أذان الفجر.

هل تختلف فرق الدقائق للدرجة الواحدة من مكان لآخر حول العالم؟

لابد أولا من أن تعرف:

1- إن الزمن الذي تحتاجه الشمس للارتفاع أو الانخفاض بمقدار درجة واحدة بالنسبة لخط الأفق يختلف حسب مكان الراصد على سطح الكرة الأرضية.

2- إن الزمن الذي تحتاجه الشمس للارتفاع أو الانخفاض بمقدار درجة واحدة بالنسبة لخط الأفق في نقطة معينة على الأرض يختلف من وقت لآخر في السنة الواحدة.

3- إن الزمن الذي تحتاجه الشمس للارتفاع أو الانخفاض بمقدار درجة واحدة بالنسبة لخط الأفق في نقطة معينة على الأرض وفي يوم معين من السنة يختلف من لحظة لأخرى خلال اليوم الواحد وذلك حسب ارتفاع الشمس عن خط الأفق.


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 14 مايو, 2024 عدد الزوار : 679 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن العظيم

شرح صحيح البخاري

شرح مدارج السالكين