الجمع بين الصلوات بسبب الامتحان

تاريخ الإضافة 12 يناير, 2022 الزيارات : 1652

الجمع بين الصلوات بسبب الامتحان مواقيت-الصلاة

أنا طالب في جامعة ماكجيل  بمونتريال وفي بعض الأيام خاصة في الشتاء يطول الامتحان لدرجة أن وقت
الصلاة يخرج فهل يجوز الجمع بين الصلوات لهذا السبب ؟

الجواب :

ذهب الجمهور لعدم جواز الجمع في غير الأعذار الواردة في السنة؛كالسفر والمرض وغيرها ، لأن المواقيت ثابتة ولا يجوز مخالفتها إلا بدليل خاص .

 

وذهب أشهب من المالكية وابن المنذر من الشافعية  وابن سيرين وابن شبرمة  إلى جواز الجمع للحاجة ما لم يتخذ عادة، ويروى قريبٌ من ذلك عن الإمام أحمد، فقد أجاز الجمع للحرج والشغل أخذًا بقول ابن عباس رضي الله عنهما  :  جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر ، فسئل لِمَ فعل ذلك ؟ قال  : أراد أن لا يحرج أحدا من أمته. (مسلم)

وهو الصحيح الذي أفتي به إن شاء الله خاصة إذا كان الاختبار لا يمكن التوقف فيه لأداء الصلاة ولايمكن تغيير وقته فهي حالة حاجة ؛ فيجوز لك الجمع على الراجح بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء جمع تقديم أو تأخير ونسأل الله لك ولجميع طلابنا النجاح والتوفيق .

 

 


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح الفوائد لابن القيم

شرح صحيح البخاري

قطوف وروائع

كيف اصطلحت مع ربك؟

قيل لمعروف الكرخي: كيف اصطلحت مع ربك؟ فقال: بقبولي موعظة ابن السماك رحمه الله. قيل له: وكيف؟ قال: كنت ماراً بالكوفة، فدخلت مسجداً أبتغي صلاة العصر، وبعد الصلاة وجدت رجلاً يعظ الناس، فقلت في نفسي : لأجلسن وأستمع فكان مما قال : من كان مع الله تارة وتارة = كان الله معه تارة وتارة، ومن

تاريخ الإضافة : 11 أغسطس, 2022 عدد الزوار : 2755 زائر

جديد الموقع