شرح أسماء الله الحسنى 46- الجواد

تاريخ الإضافة 16 نوفمبر, 2023 الزيارات : 15214

شرح أسماء الله الحسنى 46- الجواد

أولا /المعنى اللغوي:

  الجواد : اسم فاعل من جادَ يجود وهو الكَثِيرُ العَطَاءِ الذي يعطي من غير سؤال.

يقال: رجل جواد أي سخي، وجاد عليك بالمال أي تكرم.

والجَوَاد : النَّجيب من الخيل والجمع : جِيادٌ، ويقال فَرَسٌ جَوَادٌ : سَرِيعُ الجَرْيِ

ثانيا /  ورودُ الاسم في السنة النبوية:

 لم يرد هذا الاسم الجليل في القرآن وإنما ثبت في السنة ، من حديث ابن عباس رضي الله عنه:أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:” إن الله جل جلاله جواد يحب الجود، ويحب معالي الأخلاق و يكره سفاسفها ” أخرجه البيهقي عن ابن عباس

تنبيه : جواد بِفَتْحِ الجِيمٍ وَتَخْفِيفِ الوَاوٍ(على ما ضبطه الكثير من أهل العلم )

ثالثا /  المعنى في حق الله تعالى :

الجواد: الذي عم بجوده جميع الكائنات، وملأها من فضله، وكرمه، ونعمه المتنوعة.

 الفرق بين الكرم والجود::

 أن الكريم الذي يعطي مع السؤال ، والجواد :هو الذي يعطي من غير سؤال .

رابعا / تأملات في رحاب الاسم الجليل :

الجواد سبحانه الذي يحب الإحسان والجود والعطاء والبر، والفضل كله بيده؛ والخير كله منه ؛ يجود على عباده ويوسعهم فضلاً، ويغمرهم إحساناً وجوداً، ويتم عليهم نعمته، ويضاعف لديهم منته، ويتعرف إليهم بأوصافه وأسمائه ، ويتحبب إليهم بنعمه وآلائه، فهو الجواد لذاته ، وجود كل جواد من جوده.

ومحبته للجود فوق ما يخطر ببال الخلق، فالعفو أحب إليه من الانتقام، والرحمة أحب إليه من العقوبة، والفضل أحب إليه من العدل، والعطاء أحب إليه من المنع.
ولو أن أهل سمواته وأرضه، وأول خلقه وآخرهم، وإنسهم وجنهم، قاموا في صعيد واحد فسألوه فأعطى كل واحد ما سأله: ما نقص ذلك مما عنده مثقال ذرة.
وفي صحيح مسلم من حديث أبى ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم فيما يرويه عن الله تبارك وتعالى إنه قال: ” يا عبادي ! إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما . فلا تظالموا

 يا عبادي ! كلكم ضال إلا من هديته . فاستهدوني ــ أطلبوا منى الهداية ــ أهدكم .

يا عبادي ! كلكم جائع إلا من أطعمته . فاستطعموني أطعمكم .

 يا عبادي ! كلكم عار إلا من كسوته . فاستكسوني أكسكم .

يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا . فاستغفروني أغفر لكم .

يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني . ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني

يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم . كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا .

 يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم  وإنسكم وجنكم  كانوا على أفجر قلب رجل واحد  ما نقص ذلك من ملكي شيئا .

يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم  وإنسكم وجنكم  قاموا في صعيد واحد فسألوني  فأعطيت كل إنسان مسألته  ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر   .

يا عبادي ! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم  ثم أوفيكم إياها ؛ فمن وجد خيرا فليحمد الله ؛ ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه  ” .

وتحدث ابن القيم رحمه الله عن آثار جود الله تبارك وتعالى فقال:

إن الرب هو القادر الخالق، البارئ، المصور، الحي، القيوم، العليم، السميع، البصير، المحسن، الجواد، المعطى، المقدم، الذي يهدى من يشاء، ويضل من يشاء، ويسعد من يشاء، ويعز من يشاء، ويذل من يشاء إلى غير هذا من معاني ربوبيته التي له منها ما يستحقه سبحانه وتعالى

 أنواع الجود 
ذكر ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين عشرة مراتب للجود، قال:
“الجود عشر مراتب جود بالنفس، جود بالرياسة، جود بالراحة، جود بالعلم، جود بالجاه، جود بنفع البدن، وجود بالعرض، وجود بالصبر، وجود بالخلق، والجود بترك ما في أيدي الناس دوما”.
– جود بالنفس: أن تكون دوما نفسك رخيصة عليك تبذلها بذلا لله . قالوا: أقصى غاية الجود نفسك.
-جود بالرئاسة: كما صنع الحسن بن علي رضي الله عنه حين جاد بالرياسة وأعطاها للأمويين.
– جود بالراحة: أي يبذل راحته ورفاهيته وإجمام نفسه في مصلحة غيره، كأن يجود بنومه له فيقف له قائما، أو يمشي مع أخ له في حاجة وقت راحة له..وهكذا.
– جود بالعلم: وهذا لأهل العلم وطلبته. لأن العلم أشرف من المال. فإذا كان هذا يجود بالمال فعلى طالب العلم أن يجود بعلمه. والناس في هذا الجود على مراتب متفاوتة وقد اقتضت حكمة الله أن لا ينتفع بالعلم به بخيلا أبدا. فجد بعلمك وابذله لمن يسألك عنه واطرحه عليه.
– جود بالجاه: إن كنت من أهل الوجاهات فأبذل جاهك شافعا أو ماشيا مع رجل  إلى ذي سلطان حتى تدفع عنه مضره أو تقضي له حاجة ملحة .
– الجود بنفع البدن: وهذا ينطبق عليه حديث النبي صلَّ الله عليه وسلم: “يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة . فكل تسبيحة صدقة . وكل تحميدة صدقة . وكل تهليلة صدقة . وكل تكبيرة صدقة . وأمر بالمعروف صدقة . ونهي عن المنكر صدقة . ويجزئ ، من ذلك ، ركعتان يركعهما من الضحى ” (صحيح مسلم)
– جود بالعرض: وهذا كما يؤثر عن أبى ضمضم من الصحابة أنه كان يقول: “اللهم إنى لا مال لي أتصدق به على الناس وقد تصدقت عليهم بعرضي فمن شتمني أو قذفني فهو في حل”. فكان يتصدق بعرضه. وهذا الجود يحمل على سلامة الصدر وراحة القلب والتخلص من المعاداة.
-الجود بالصبر والاحتمال والإغضاء: وهذه مرتبه شريفة أنفع لصاحبها من الجود بالمال وأعز له .
– الجود بالخص والبِشر والبسط: أن تستقبل الناس بالتبسم والبشر حتى وإن كانوا لا يستحقونه منك.
– الجود بترك ما في أيدي الناس: فلا يلتفت إليه ولا يستشرف لهم. فهو يجود بترك الدنيا لأهل الدنيا ولا يتمنى ما عندهم.-

خامسا / ثمار الإيمان بالاسم الجليل:

أولا / أن يكون المسلم جوادا كريما لا بخيلا لئيما :

يقول ابن عباس : ” كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أجودُ الناسِ ، وكان أجودَ ما يكونُ في رمضانَ ، حين يلقاه جبريلُ “ رواه البخاري

ويقول أنس ” كان النبيُّ صلى الله علي وسلم أحسنَ الناسِ، وأجودَ الناسِ، وأشجعَ الناسِ، ولقد فَزِعَ أهلُ المدينةِ ذات ليلةٍ، فانطلق الناسُ قبلَ الصوتِ، فاستقبلهم النبيُّ صلى الله عليه وسلم قد سبق الناسَ إلى الصوتِ، وهو يقولُ: لم تُراعوا لم تُراعوا؛ وهو على فرسٍ لأبي طلحةَ عُريٍ ما عليه سرجٌ، في عُنُقِه سيفٌ، فقال: لقد وجدتُه بحرًا، أو إنه لبحرٌ.” رواه البخاري

وفى الصحيحين واللفظ لمسلم من حديث جابر رضي الله عنه قال ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط فقال : لا .

وفي صحيح مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم غنما بين جبلين ، فأعطاه إياه ، فأتى قومه فقال : أي قوم ! أسلموا ، فوالله ! أن محمدا ليعطي عطاء ما يخاف الفقر ، فقال أنس : إن كان الرجل ليسلم ما يريد إلا الدنيا ، فما يسلم حتى يكون الإسلام أحب إليه من الدنيا وما عليها

هذا بالإضافة لما ذكرنا من ثمرات في شرح اسمي الكريم و الأكرم  لتقاربهما في المعنى .


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 1 فبراير, 2024 عدد الزوار : 367 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح صحيح البخاري

شرح الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم