ما الفرق بين النعمة والنعمة بفتح النون وكسرها؟

تاريخ الإضافة 9 مايو, 2022 الزيارات : 18489

ما الفرق بين النعمة والنعمة بفتح النون وكسرها؟

نقرأ في سورة الدخان والمزمل لفظة (نعمة بالفتح ) وفي مواضع القرآن الأخرى نقرأها بالكسر فهل هناك فرق بينهما ؟

الجواب :

وردت عدة أقوال للمفسرين في هذا الأمر وحاصلها :

أنها بالفتح تعني التنعم أما بالكسر فتعني الإنعام أي أن هناك من ينعم على أحد ويقدم له شيئا فالنِّعمة إعطاء من المنعم ، والنَّعمة تنعم المنعَم عليه.

– النعمة بكسر النون المنة وما ينعم به الرجل على صاحبه . قال تعالى( : وتلك نعمة تمنها عليَّ ( الشعراء : 22 ، وأما النعمة بفتح النون فهو ما يتنعم به في العيش ، قال تعالى : (ونعمة كانوا فيها فاكهين ) الدخان : 27  .

يقول الشيخ الشعراوي الله تعالى  يبين أن آل فرعون انتُزعوا من بين أحضان النعمة التي كانوا فيها ، فناسب أن يذكر اللفظ الذي يدل على ذورة تنعمهم : ( النَّعْمة ) ، التي تدل على التنعم والترفه والتلبّس والتمتع .
لأننا نجد كثيراً من الناس قد أسبغت عليهم نعم كثيرة ، لكن لا يستطيعون التنعم بها ، فكأنها وهي في أيديهم منتزعة منهم ، لا يتمتعون بها ، على وجه من الوجوه ، فانتزاعها عنهم ، في هذه الحالة ، بحرمانهم منها ، لا يعتبر مؤلماً مثل الألم الذي يشعر به المرء وهو يرفل في وسطها ويتنسم من عبيرها ، كالذي جرى مع آل فرعون الذي تركوا كل شيء كانوا يتنعمون به تنعماً كاملاً .


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

خطبة الجمعة

تيسير فقه الصيام

في صحبة القرآن

فتاوى وأحكام

قطوف وروائع

ذكريات طالب أزهري

أذكر ونحن طلبة في الصف الأول الإعدادي أننا درسنا المذهب الشافعي من خلال متن أبي شجاع ، وفي درس نواقض الوضوء كان من النواقض ( لمس الرجل المرأة الأجنبية ) فكنا نظن أن المرأة الأجنبية هي التي تكون من فرنسا أو إيطاليا أما لو كانت من مصر فإنها لا تنقض الوضوء !!! ونتساءل لماذا ؟ لكن لا نملك

تاريخ الإضافة : 13 مايو, 2022 عدد الزوار : 2172 زائر

جديد الموقع