ليس للشيخ راتب وليس له منصب

تاريخ الإضافة 7 مايو, 2023 الزيارات : 3364

الإمام يحيى بن شرف المعروف بالنووي رحمه الله، عاصر السلطان الظاهر بيبرس الذي حارب التتار وأجلاهم عن كثير من أراضي المسلمين.
أراد الظاهر بيبرس أن يضع يده على بساتين المسلمين في غوطة دمشق بحجة حاجة الدولة إلى المال في قتال التتار، وبحجة أن أصحاب هذه البساتين ليست لديهم إثباتات لملكيتها، وطلب فتاوى العلماء بذلك.

وقف له الإمام النووي معترضاً، خاصة وأن بيبرس كانت له أملاك يمكن أن يستعين بها بدلا من وضع يده على بساتين المسلمين.
وكتب النووي مع جمع من العلماء إلى السلطان بيبرس بذلك، فغضب السلطان من هذه الجرأة عليه، وأمر بقطع رواتبه وعزله عن مناصبه، فقالوا له: «إنه ليس للشيخ راتب وليس له منصب»!
ثم لما رأى النووي أن الكتاب لم ينفع مع السلطان، مشى بنفسه إلى السلطان وقابله وكلمه كلاماً شديداً، فأراد السلطان أن يبطش به، (فصرف الله تعالى قلبه عن ذلك وحمى الشيخ، وأبطل السلطان أمر الحوطة (أي وضع اليد على البساتين)، وخلَّص الله تعالى الناس من شرها (المنهل الرواي من تقريب النواوي).

قال ابن كثير عن النووي: (إنه قام على الظاهر في دار العدل في قضية الغوطة لما أرادوا وضع الأملاك على بساتينها، فرد عليهم ذلك، ووقى الله شرها بعد أن غضب السلطان، وأراد البطش به، ثم بعد ذلك أحبه وعظمه).

محل الشاهد: (إنه ليس للشيخ راتب ولا منصب)! يا لله، ما أروعها من نعمة! الاستغناء عن العباد وعدم رجاء نفعهم ولا خوف ضرهم.
(ليس له راتب ولا منصب)…ولعل هذا من أهم أسباب البركة العظيمة في مؤلفات النووي: استقلالية قراره وتحرُّر كلمته…فيقول ما يمليه عليه دينه وما يرى أنه الحق، لا ما يريد السلطان.
عاش النووي ستة وأربعين عاما فقط، ومع ذلك فمؤلفاته من أكثر الكتب انتشارا، مثل رياض الصالحين الموجود بكثير من بيوت المسلمين، شرح صحيح مسلم، الأربعون النووية، وغيرها الكثير، وبقي أثره المبارك الطيب أكثر من عامة أصحاب الرواتب والمناصب!


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 1 فبراير, 2024 عدد الزوار : 354 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح صحيح البخاري

شرح الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم