حكم أكل لحم الخروف في كندا

تاريخ الإضافة 8 ديسمبر, 2021 الزيارات : 4587

استمعت لفتوى فضيلتكم عن أكل لحم الدجاج والأبقار في كندا  ماذا عن الخراف؟ هل هي تذبح ام تقتل في كندا؟ أقصد هل يحل أكلها أم لا ؟

الجواب : 

الحكم على الشيء فرع عن تصوره فهل يتم ذبحها أويتم صعقها أو ضربها بالخرطوش ؟
سألت أحد الإخوة المختصين الذين يعملون في هذا المجال منذ سنين ، وكانت الإجابة أن النظام يختلف من مكان لآخر فبعض المسالخ (أماكن الذبح ) يكون ذبح الغنم كالدجاج وبعض المسالخ الأخرى تذبح الغنم بنظام الأبقار والعجول الكبيرة، يعني بالضرب بالخرطوش الخفيف قبل الذبح ، وسألته عن العلة من ذلك فأخبرني بأن هذا النظام أيسر لهم في طريقة الذبح…لكن كل الأغنام تذبح و يختلفون في الطريقة المتبعة.
وأخبرني بأنه في الطريقة الثانية هناك نسبة يسيرة  قد تموت قبل الذبح أو قد نشك في موتها !!
إذن وإن كانت نسبة الوفاة أقل من الذي يحدث مع العجول لكن الشبهة موجودة وتبقى قائمة ، فلا تأكل إلا من المحلات أو المتاجر التي ترفع لافتة “حلال “عملا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام” 
وسألت الدكتور صلاح الصاوي عبر الهاتف فقال : إن في لحم الغنم شبهة فحكمه حكم الأبقار من حيث الامتناع عن أكله .

 


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

خطبة الجمعة

تفسير جزء الذاريات

شرح صحيح البخاري

شرح كتاب الفوائد لابن القيم

قطوف وروائع

كلمات أنشودة أَنَا الْعَبْدُ الَّذِي كَسَبَ الذُّنُوبَا

كلمات أنشودة أَنَا الْعَبْدُ الَّذِي كَسَبَ الذُّنُوبَا أَنَا الْعَبْدُ الَّذِي كَسَبَ الذُّنُوبَا وَصَدَّتْهُ الْأَمَانِي أَنْ يَتُوبَا أَنَا الْعَبْدُ الَّذِي أَضْحَى حَزِينًا عَلَى زَلَّاتِهِ قَلِقًا كَئِيبَا أَنَا الْعَبْدُ الَّذِي سُطِرَتْ عَلَيْهِ صَحَائِفُ لَمْ يَخَفْ فِيهَا الرَّقِيبَا أَنَا الْعَبْدُ الْمُسِيءُ عَصَيْتُ سِرًّا فَمَا لِي الْآنَ لَا أُبْدِي النَّحِيبَا أَنَا الْعَبْدُ الْمُسِيءُ عَصَيْتُ سِرًّا فَمَا لِي الْآنَ لَا

تاريخ الإضافة : 14 يناير, 2022 عدد الزوار : 27 زائر

جديد الموقع