هل ينادى الإنسان يوم القيامة باسمه واسم أمه؟

تاريخ الإضافة 15 يناير, 2022 الزيارات : 176
هل ينادى الإنسان يوم القيامة باسمه واسم أمه؟
الجواب:
الظاهر أن الناس يوم القيامة يدعون بأسمائهم منسوبين إلى آبائهم لا إلى أمهاتهم، لما في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الغادر يرفع له لواء يوم القيامة. يقال: هذه غدرة فلان بن فلان”.
وقال الإمام ابنُ القيم في ” تهذيب السنن ” : ” ‏وَفِي هَذَا الْحَدِيث : رَدّ عَلَى مَنْ قَالَ : إِنَّ النَّاس يَوْم الْقِيَامَة إِنَّمَا يُدْعَوْنَ بِأُمَّهَاتِهِمْ , لَا آبَائِهِمْ وَقَدْ تَرْجَمَ الْبُخَارِيّ فِي صَحِيحه لِذَلِكَ فَقَالَ ” بَاب يُدْعَى النَّاس بِآبَائِهِمْ ” وَذَكَرَ فِيهِ حَدِيث نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر … ” . وفي حديث البراء بن عازب الطويل في صفة خروج الروح : ” مَا هَذَا الرُّوحُ الطَّيِّبُ ؟ فَيَقُولُونَ : ” فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ ” بِأَحْسَنِ أَسْمَائِهِ الَّتِي كَانُوا يُسَمُّونَهُ بِهَا فِي الدُّنْيَا … مَا هَذَا الرُّوحُ الْخَبِيثُ ؟ فَيَقُولُونَ : ” فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ ” بِأَقْبَحِ أَسْمَائِهِ الَّتِي كَانَ يُسَمَّى بِهَا فِي الدُّنْيَا … ” أخرجهُ الإمام أحمد.


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

خطبة الجمعة

تيسير فقه الصيام

في صحبة القرآن

فتاوى وأحكام

قطوف وروائع

ذكريات طالب أزهري

أذكر ونحن طلبة في الصف الأول الإعدادي أننا درسنا المذهب الشافعي من خلال متن أبي شجاع ، وفي درس نواقض الوضوء كان من النواقض ( لمس الرجل المرأة الأجنبية ) فكنا نظن أن المرأة الأجنبية هي التي تكون من فرنسا أو إيطاليا أما لو كانت من مصر فإنها لا تنقض الوضوء !!! ونتساءل لماذا ؟ لكن لا نملك

تاريخ الإضافة : 13 مايو, 2022 عدد الزوار : 2144 زائر