هل يجوز المساهمة في حفر بئر من زكاة المال؟

تاريخ الإضافة 24 يناير, 2022 الزيارات : 827
هل يجوز المساهمة في حفر بئر من زكاة المال؟
الجواب
لا بد في الزكاة من تمليكها لمستحقيها من الأصناف التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم إذ قال سبحانه: { إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [ التوبة:60].
فحفر الآبار وبناء المساجد والمدارس والمشافي، كل ذلك من عمل الخير والصدقة الجارية، إلا أنه يكون من مال الصدقة ولا تجزئ عن الزكاة.

فإذا كنت ستدفع زكاة مالك لفقير أو مسكين بعينه فحفر بهذا المال بئراً أو بنى بيتاً، فلا مانع من ذلك شرعاً، أو وكلك الفقراء المستحقين للزكاة بذلك جاز.ولا يجوز إعطاؤها لجهة تقوم بحفر الآبار؛ لأنها ليس فيها معنى تمليك المال للفقراء، بل تحفر البئر، وينتفع من مائه الكثيرن ولا يملكه الفقير.

والله تعالى أعلم


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح الفوائد لابن القيم

شرح صحيح البخاري

قطوف وروائع

ما سر إحسان الصديق يوسف -عليه السلام-؟

ما سر إحسان الصديق يوسف -عليه السلام-؟ كنت أتساءل عن سر إحسان نبي الله يوسف -عليه السلام- وهــــو من صغره لم يرَ من الحياة إلا وجهها القاسي .. كيف ظل محسنًا في كل هذه الظروف الصعبة؟ وفي نهاية القصة أظنني وجدت السر في قوله “وقد أحسن بي” هو لم يرَ في كل هذه الابتلاءات إلا

تاريخ الإضافة : 8 أغسطس, 2022 عدد الزوار : 19 زائر

جديد الموقع