ما حكم العمل بحضانة أطفال وتقدم لحم خنزير؟

تاريخ الإضافة 14 أكتوبر, 2022 الزيارات : 543

ما حكم العمل بحضانة أطفال وتقدم لحم خنزير؟

من فضلك يا شيخ اشتغلت في حضانه والاولاد ياتون بلحم الخنزير وانا يجب علي ان اقدمه لهم وانظفهم عندما يذهبون الى الحمام هل يجوزهذا العمل؟

 العمل في الحضانة أو المطعم الذي فيه لحم الخنزير، أو غيره من المحرمات و يكون عمل الشخص هو مناولة الحرام (لحم الخنزير) وتوصيله أو اعداده بالتعبئة أو طبخه ، فهذا عمل لا يجوز لأنه من التعاون على الإثم والعدوان المنهي عنه بنص القرآن الكريم. في قوله تعالى: (ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) [المائدة: 2].

فاذا أمكن المسلم ان يوكل غيره من غير المسلمين أو يعتذر لمدير الحضانة عن هذا العمل ويقوم بعمل غيره فالحمد لله، أما إذا لم يتيسر له ذلك ننظر هل يمكنه الانتقال الى عمل آخر حلال بعيدا عن هذا المجال المحرم فحينئذ يجب عليه تركه والانتقال إلى هذا العمل إذا لم يتحصل على عمل آخر حلال وكان في حاجة ماسة للعمل لينفق على نفسه وكان عمله مختلطا بين حلال وحرام عليه أن يخرج صدقة شهرية بقدر المستطاع ليطهر راتبه مما علق به من عمله في إعداد الخنزير ويبقى في هذا العمل مؤقتا إلى ان يجد عملا طيبا حلالا.


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

رسالة الدكتوراة المناهج الدعوية للأنبياء من خلال سورة هود

 رسالة الدكتوراة المناهج الدعوية للأنبياء من خلال سورة هود   ما أجمل أن يتلمس الدعاة في عصرنا الحاضر السير على خطى الأنبياء، والتخلق بأخلاقهم، والاقتداء بهم في الدعوة إلى الله بالحكمة، والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، من خلال المنهج القرآني في عرض قصصهم، وأحوالهم مع أقوامهم؛ من خلال دراستي لأحد سور القرآن (سورة هود)

تاريخ الإضافة : 24 أبريل, 2024 عدد الزوار : 27 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح صحيح البخاري

شرح مدارج السالكين

جديد الموقع