هل يجوز العمل تحت الطاولة مع الحصول على إعانة البطالة ؟

تاريخ الإضافة 13 يوليو, 2022 الزيارات : 327

هل يجوز العمل تحت الطاولة مع الحصول على إعانة البطالة ؟

1- هل يجوز عدم دفع الضرائب لأصحاب المهن الحرة؟

هناك فرق بين الزكاة والضرائب بالنسبة للزكاة فهي حق الله في المال فأداؤها فريضة دينية

أما بالنسبة للضرائب العادلة التي يستفيد منها الجميع فهي حق الدولة في المال مقابل الخدمات التي تقدمها الحكومة للناس.

و أداءها وتقديرها يرجع فيه للقوانين المنظمة لذلك ومن يجهل القوانين يسأل محاسب ليفيده في الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذا الأمر بما ليس فيه مخالفة للقانون ولا مانع من سلوك الطرق القانونية للتخفيف منها من غير غش ولا كذب .

2- هل يجوز العمل سرا ( تحت الطاولة) مع الحصول على إعانة البطالة ؟

المسلم دخل هذه البلاد مستأمِنا، على أن يحترم نظامها وقوانينها، وعلى هذا صُرِّح له بالإقامة هناك، فلا بد أن يحترم النظام والقوانين وما سأل عنه الأخ من أخذ بعض المسلمين إعانة البطالة وإخفاء أنه يعمل، لا يجوز، وهو من أكل المال بغير حق، ومن أكل المال بالباطل، ويجب على المسلم أن يحترم القوانين المنظمة لتلك البلاد التي يعيش فيها، وألا يغش الناس، ولا يكذب عليهم. والله تعالى يقول: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ} (المائدة:1).

 فكما يستفيد من أنظمة البلد، ويستفيد من خدماتها من تعليم وصحة وسائر الخدمات المختلفة إذن فعليه أن يدفع الضرائب التي عليه، وأنت تستفيد من تلك الخدمات، بدليل أنك لمَّا تعطلت عن العمل أعطوك راتبًا، والإسلام يعلمنا أن السرقة والغش وخيانة الأمانة والتدليس وأكل مال الغير بغير حق حرام، سواء أكان ذلك مع مسلم أم مع غير مسلم، ذمي أو مستأمن أو معاهد.

فهؤلاء الذين يأخذون اعانة البطالة (الولفير ) ويعملون بنفس الوقت تحت الطاولة كما يسمونها فوق انهم مخالفون للقانون فانهم يأكلون حراما لأن الذي يدفع لهم هم دافعي الضرائب الذين يشتغلون ويقدم في الاوراق الرسمية اقرارا بأنه لا دخل له ويوقع على ذلك فجمع هؤلاء بين الغش والكذب وأكل الحرام ومخالفة القانون ولا ينبغي أبدًا أن نساعدهم على ذلك لان من يساعدهم فهو شريك لهم في فعلهم هذا.

3- ياشيخ في حال ان المعيل لعائلته المكونه من ست افراد والاولاد يدرسون بالجامعة ولا أحد يشتغل …وشهادته غير معترف فيها كما تعلم ويعمل عمل مؤقت بارت تايم. هذا العمل الذي اتيح له لم يجد عمل ثابت يكفي مصاريف غلاء المعيشة والاجارات فهو بجانب راتبه الشهري بحاجة للولفير ليسد مصاريفه… فما الحكم بهذه الحاله جزاكم الله خيرا؟

الأفضل تسوية وضعه القانوني مع محاسب لأن هذه تعد جريمة بالقانون الكندي

4- أنا أسأل عن الحكم من الناحية الشرعية ؟

أولا / قولي في إجابتك السابقة : (اسأل محاسب ) المقصود منه معرفة القانون بالضبط منه حتى لا تقع في شيء يؤثر عليك حالا أو مستقبلا وبداهة اذا تبين ان هذا مخالف للقانون فلا ينبغي عليك كمسلم ان تغش او تكذب هذا هو الأمر بوضوح شديد.

ثانيا /هناك فرق بين الزكاة والضرائب بالنسبة للزكاة فهي حق الله في المال فأداؤها فريضة دينية اما بالنسبة للضرائب العادلة التي يستفيد منها الجميع فهي حق الدولة في المال مقابل الخدمات التي تقدمها الحكومة للناس و أداءها وتقديرها يرجع فيه للقوانين المنظمة لذلك ومن يجهل القوانين يسأل محاسب ليفيده في الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذا الامر بما ليس فيه مخالفة للقانون ولا مانع من سلوك الطرق القانونية للتخفيف منها من غير غش ولا كذب .


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح الفوائد لابن القيم

شرح صحيح البخاري

قطوف وروائع

ما سر إحسان الصديق يوسف -عليه السلام-؟

ما سر إحسان الصديق يوسف -عليه السلام-؟ كنت أتساءل عن سر إحسان نبي الله يوسف -عليه السلام- وهــــو من صغره لم يرَ من الحياة إلا وجهها القاسي .. كيف ظل محسنًا في كل هذه الظروف الصعبة؟ وفي نهاية القصة أظنني وجدت السر في قوله “وقد أحسن بي” هو لم يرَ في كل هذه الابتلاءات إلا

تاريخ الإضافة : 8 أغسطس, 2022 عدد الزوار : 19 زائر

جديد الموقع