هل يجب افتتاح خطبة العيدين بالتكبير ؟

تاريخ الإضافة 11 أبريل, 2022 الزيارات : 2503

هل يجب افتتاح خطبة العيدين بالتكبير ؟

ما الحكم لو قام الإمام  لإلقاء خطبة العيد فاستفتح بالحمد لله دون أن يكبر الله ولو مرة واحدة في خطبته متحججا بأنه لم يرد ذلك لا من السلف ولا من الخلف ؟ أفيدونا أفادكم الله .

يقول فضيلة الشيخ سيد سابق -رحمه الله-  في كتابه فقه السنة:

ويستحب افتتاح الخطبة بحمد الله تعالى ولم يحفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير هذا.

قال ابن القيم: كان صلى الله عليه وسلم يفتتح خطبه كلها بالحمد لله ولم يحفظ عنه في حديث واحد أنه كان يفتتح خطبتي العيد بالتكبير، وإنما روى ابن ماجه في سننه عن سعيد مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكبر أثناءالخطبة ويكثر التكبير في خطبة العيدين، وهذا لا يدل على أنه كان يفتتحها به. وقد اختلف الناس في افتتاح خطبة العيدين والاستسقاء فقيل يفتتحان بالتكبير وقيل تفتتح خطبة الاستسقاء بالاستغفار وقيل يفتتحان بالحمد.

قال شيخ الإسلام تقي الدين: هو الصواب لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد فهو أجذم) وكان – صلى الله عليه وسلم- يفتتح خطبه كلها بالحمد لله وأما قول كثير من الفقهاء: أنه يفتتح خطب الاستسقاء بالاستغفار وخطبة العيدين بالتكبير فليس معهم فيها سنة عن النبي – صلى الله عليه وسلم- البتة والسنة تقضي خلافه وهو افتتاح جيع الخطب بالحمد.

والله أعلم


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 14 مايو, 2024 عدد الزوار : 679 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن العظيم

شرح صحيح البخاري

شرح مدارج السالكين