هل لسورة يس دعاء خاص بها وهل تقرأ لقضاء الحوائج ؟
أولا/ قراءة أي سورة من سور القرآن ثم الدعاء بعدها جائز من باب التوسل إلى الله بالعمل الصالح.
ثانيا / سورة يس من سور القرآن المكية العظيمة، وردت عدة أحاديث في فضائل هذه السورة ، أكثرها مكذوبة موضوعة ، وبعضها ضعيف ضعفا يسيرا ، ولم أقف على حديث صحيح مخصوص في فضل سورة ( يس ) .
فمما ورد من فضائلها ويضعفه أهل العلم بالحديث – :
( إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن ( يس ) ، من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات )
( من قرأ سورة ( يس ) في ليلة أصبح مغفورا له )
( من داوم على قراءتها كل ليلة ثم مات مات شهيدا )
( من دخل المقابر فقرأ سورة ( يس ) ، خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات )
انظر “الموضوعات” لابن الجوزي (2/313) ،
ثالثا :ومما يرويه الناس حديث ( يس لما قرئت له ) ، ويعنون به أن قراءة سورة ( يس ) يحصل معها قضاء الحوائج وتسهيل الأمور التي ينويها القارئ بقراءته .
والواجب التنبيه على أن هذا ليس بحديث، يقول السخاوي رحمه الله عن هذا الحديث :” لا أصل له بهذا اللفظ ” انتهى . “المقاصد الحسنة” (741) ،
وما ينقله الإمام ابن كثير في “تفسير القرآن العظيم” (3/742) عن بعض أهل العلم : ” أنَّ مِن خصائص هذه السورة أنها لا تُقرَأ عند أمر عسير إلا يسره الله تعالى ” انتهى .
فهو اجتهاد منهم ليس عليه دليل من الكتاب أو السنة أو أقوال الصحابة والتابعين ، ومثل هذا الاجتهاد لا يجوز نسبته إلى الله تعالى ورسوله ، إنما ينسب مثل هذا إلى قائله ؛ بحيث يكون صوابه له وخطؤه عليه ، ولا يجوز أن ينسب إلى كتاب الله تعالى أو سنة رسوله ما نتيقن أنه منه .
ويلاحظ أن كثيرا ممن تقضى له الحاجات عند دعائه ، أو قراءته لسورة يس ونحوها ، إنما تقضى له لأجل ما قام بقلبه من الاضطرار والفقر إلى ربه ، وصدق اللجوء إليه .