ما حكم شرب ريدبول؟

تاريخ الإضافة 19 أكتوبر, 2021 الزيارات : 2139

ما حكم شرب ريدبول؟

اليوم كنت في نقاش مع صديقتي عن موضوع شرب ريدبول لأنها تسمح لأولادها بشربه وانا قلت إنه حرام أو مكروه ، وهي تقول لا بأس به وهو مجرد منشط وليس فيه كحول ، فقررنا ان نسألك وجزاك الله كل خير

بعد الاطلاع على عدد من التقارير والمقالات الطبية والنتائج الأبحاث ، لا أستطيع الجزم بضرر هذه المشروبات أو عدم ضررها ، أو القدر المضر منها ، ولأي فئة من الناس . فلا تزال هذه المشروبات تحتاج إلى أبحاث أخرى للوصول إلى حقيقة تأثيرها على الإنسان .

غير أن الصفة الغالبة لما قرأناه عنها هو التحذير منها ، والتشكيك في سلامتها ، ويوصي الكثير من الأطباء بأهمية الاستغناء عن هذه المشروبات بالأشياء الأخرى المفيدة ، كالرياضة ، والوجبات الصحية ، وأخذ قسط كافٍ من النوم … إلخ .

تزداد التحذيرات حدة لمرضى القلب ، وضغط الدم ، وصغار السن (تحت 16 سنة) .

وينبغي أن يؤخذ في الاعتبار أن هناك المئات من أنواع هذه المشروبات ، تختلف فيما بينها في نسب المواد وأنواعها ، مما يزيد البحث عن هذه المشروبات تعقيدا ، فما ينطبق على مشروب قد لا ينطبق على آخر … وهكذا .

وإلى أن يتم المزيد من الأبحاث التي تكشف حقيقة هذه المشروبات لا نستطيع إصدار حكم عليها من حيث الحل أو الحرمة . ومن احتاط لنفسه وصحته واستجاب لتحذيرات العديد من الأطباء فذلك أولى وأسلم .

بعض هذه التحذيرات في هذه الروابط :

ضرر مشروب الطاقة للدكتور فهد الخضيري من مستشفى الملك فيصل التخصصي – مركز الأبحاث .

دراسة طبية أمريكية: مشروبات الطاقة تزيد مخاطر أمراض القلب

https://www.alriyadh.com/73613

ومن التقارير في احتمال أمرها وبعض فوائدها: الدكتور حسن صندقجي – الرياض .


اترك ردا

بدريك الإلكتروني لان يتم نشره.


قناة فتاوى أون لاين

تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية
رابط الانضمام

رابط تيليجرام

الواتس اب

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر

السيرة الذاتية للدكتور حسين عامر مشرف الموقع

هو الشيخ  الدكتور/ حسين محمد عامر من مواليد بلبيس بمحافظة الشرقية -مصر-عام 1976 م . الشهادات العلمية : 1- أتم حفظ القرآن وهو ابن الرابعة عشر عاما ، وحصل على إجازة برواية حفص بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يد شيخه يوسف عبد الدايم -رحمه الله- . 2-  حصل على الإجازة

تاريخ الإضافة : 1 فبراير, 2024 عدد الزوار : 354 زائر

خطبة الجمعة

تفسير القرآن

شرح صحيح البخاري

شرح الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم